ماهو العضو الذي لا يصله الدم في جسم الانسان

ماهو العضو الذي لا يصله الدم في جسم الانسان

ماهو العضو الذي لا يصله الدم في جسم الانسان، يجري الدم في كل أنحاء الجسم، ويصل إلى جميع الأعضاء الحية باستثناء أجزاء معينة فيها، وهذا لعدة أسباب ومن خلال هذا المقال سوف يحدثنا موقع مقالاتي عن هذه الأجزاء الخالية من الإمداد الدموي، مع توضيح الأسباب ومعرفة ماهو الجزء الوحيد في جسم الانسان الذي لا يصله الدم.

ماهو العضو الذي لا يصله الدم في جسم الانسان

الدم هو سائل أحمر يجري ضمن الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، يؤدي الدم دور الموصل، حيث يقوم بإيصال المكونات اللازمة لحياة الخلية إليها، ويقوم بإيصال الفضلات الناتجة عنها إلى أجهزة الإطراح، وبالتالي فإن عمل الدم هو عمل أساسي لحياة الخلايا، فيصل إليها من خلال أوعية شعرية دقيقة، ولكن هناك بعض أنواع الخلايا والتي لا تحتاج لأن يتم إيصال الدم إليها من خلال الأوعية الشعرية، ومثال عليها الشغر والأظافر وقرنية العين، فهي مكونة من خلايا لا تحتاج لوجود الدم فيها، ومنه فإن إجابة السؤال ما هو العضو الذي لا يصله الدم في جسم الإنسان؟ [1]

  • الجواب: الشعر والأظافر وقرنية العين.

شاهد أيضًا: ما حجم الدم في جسم الانسان

لماذا لا يصل الدم إلى القرنية

تتمثل وظيفة القرنية قي العين في تركيز الضوء لتوضيح الرؤية، ولهذا فمن الضروري حتى يحصل الإنسان على أعلى دقة وصفاء للصورة المرئية أن تكون القرنية مكونة من نوع معين من الخلايا التي تدعم هذه الوظيفة، ويحب أن يكون سطحها ناعم أملس منعًا لانكسار الضوء وتشويه الصورة، ولهذه الأسباب لا تحتاج القرنية لوجود الشعيرات والأوعية الدموية فيها، وتتكون القرنية من خمس طبقات هي: الطبقة الطلائية، غشاء بومن، الستروما، طبقة دسمت، الطبقة البطانية.

شاهد أيضًا: الإصابة التي تجعل الأوعية الدموية تنفجر تحت الجلد المتضرر تسمى…………….

لماذا لا يصل الدم إلى الشعر والأظافر

تتكون الخلايا المكونة للشعر الذي يغطي بعض أجزاء جسم الإنسان من خلايا كيراتينية غير حية، وهي المكون الأساسي أيضًا للأظافر، وهذه الخلايا لا تحتوي على  خلايا عصبية أو أوعية دموية، فهي خلايا ميتة، عند نموها من الطبقة المولدة خارج جسم الإنسان يمكن قطعها دون الشعور بألم أو وجود نزيف، ولذلك فإن هذه الخلايا لا يصلها الدم أو الأعصاب، وهي متقاربة فيما بينها ولها دورات نمو مختلفة من منطقة لأخرى في الجسم ومن شخص إلى آخر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح ما هو العضو الذي لا يصله الدم في جسم الإنسان؟ وكانت الإجابة هي الشعر والقرنية والأظافر، وتم الحديث عن السبب الذي يمنع وصول الدم إليها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Blood , 17/04/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *