الرقم الهيدروجيني للمطر الحمضي

الرقم الهيدروجيني للمطر الحمضي

الرقم الهيدروجيني للمطر الحمضي، الرقم الهيدروجي هو قيمة تحدد كمية أيونات الهيدروجين الحمضية في مركب ما، ويسمى باللغة الإنجليزية ph، وهو قيمة مختلفة من مركب إلى آخر، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن المطر الحمضي.

الرقم الهيدروجيني للمطر الحمضي

يحتوي المطر الحمضي على كميات كبيرة من أيون عنصر الهيدروجين والذي يضيف الصفة الحمضية على المركب الذي يتواجد فيه، ينتج المطر الحمضي عن أحد أشكال ترسيب مركبات الهيدروجين وانحلالها بالماء، وهو نتيجة لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين، يمتلك المطر الحمضي درجة حموضة أقل من 5.6 حيث يعتبر الرقم 7 هو الاعتدال، وكلما قلّت القيمة كانت المادة أكثر حمضية، ومنه فإن إجابة السؤال هي:[1]

  • الجواب: أقل من 5.6.

شاهد أيضًا: الامطار الحمضيه لا تلحق الضرر في المباني الاثريه

أضرار المطر الحمضي

للمطر الحمضي آثار سلبية على الطبيعة، فهو مضر للنباتات والإنسان والحيوانات، ولهذا فإن تسعى المنظمات المعنية بالبيئة والعناية بالطبيعة إلى الحد من إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين في الهواء، وينتج عن وجود الأمطار الحمضية العديد من الآثار السلبية على البيئة بشكل عام، نذكر منها:

  • يقلل المطر الحمضي من قدرة الأسماك على امتصاص غاز الأوكسجين والأملاح المنحلة بالماء
  • يساهم المطر الحمضي بتشكل طبقة مخاطية على خياشيم الأسماك ما يعيق قدرتها على امتصاص الماء.
  • بعض الأسماك تموت في درجات الحموضة الأقل من 5.5
  • يساهم المطر الحمضي في انفصال المعادن السّامة عن مركباتها في الطبيعة مما يزيد احتمالية التسمم بها.
  • يسبب المطر الحمضي الذي تمتصه النباتات بانتقال المواد السامة للإنسان مما يسبب أضرار سيئة أكثرها انتشارًا الأضرار العصبية.
  • انتشار الغازات السامة المنتشرة في المطر الحمضي تؤدي إلى حدوث أذيات في الجهاز التنفسي.

شاهد أيضًا: قيمة الرقم الهيدروجيني للقاعده

الوقاية من المطر الحمضي 

بعد معرفة الأضرار الجسيمة التي يسببها المطر الحمضي، لا بد من وجود بعض الخطوات التي تمنع تشكلّه، مثل:

  • إزالة الكبريت من غاز المداخن بواسطة الفحم، وهو ما تقوم به بعض محطات توليد الطاقة، وهذا يساعد على إزالة نسبة عالية من غاز أكسيد النيتروجين.
  • عدم وضع مركبات الكبريت في مكبات النفايات من قبل شركات الكيماويات، وهذا بدوره يساهم في منع انحلال الأملاح الموجودة في المطر الحمضي.
  • التحكم في انبعاثات المركبات المستخدمة أثناء الصناعات المختلفة مما يقلل كمية غاز ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين المنبعث.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح الرقم الهيدروجيني للمطر الحمضي، وتم الحديث عن الآثار السلبية له.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Acid rain , 19/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *