الخلايا الوحيدة التي تخلو من العضيات هي خلايا

الخلايا الوحيدة التي تخلو من العضيات هي خلايا

الخلايا الوحيدة التي تخلو من العضيات هي خلايا، تعرف الخلايا بأنها هي الوحدة الأساسية للجسم وهي أصغر وحدة في جسم الإنسان يتراوح حجمها بين 1 إلى 100 ميكرومتر، تختلف وظيفة الخلية باختلاف أنواعها ويتكون جسم الإنسان من 30 إلى 37 تريليون خلية، وسنتحدث في هذا المقال التعليمي عبر موقع مقالاتي عن  الخلايا الوحيدة التي تخلو من العضيات هي خلايا، وعن تركيب الخلية ووظائفها، وعن أشكال البكتيريا.

الخلايا الوحيدة التي تخلو من العضيات هي خلايا

تعد الخلايا الوحدات الأساسية للمخلوقات الحية جميعها وتتواجد بأشكال مختلفة وتقوم بوظائف مختلفة ولكنها تشترك جميعها في الغشاء البلازمي وهو جدار يساعد على ضبط كل ما يعبر إلى الخلية ويخرج منها، ولكن هناك نوع من الخلايا يعرف بخلايا البكتيريا يخلو من العضيات والتي هي تراكيب صغيرة ومتخصصة في الخلايا التي تعمل من خلال تنفيذ مهمة محددة واحدة أو أكثر وتنقسم خلايا البكتيريا إلى نوعين وهما خلايا بدائية النواة وخلايا حقيقية النواة، وتعد النواة هي الأكثر أهمية من بين العضيات الخلوية وهي التي تتحكم في جميع الأنشطة الخلوية ويحتوي على المعلومات الوراثية للخلية، وفيما يلي إجابة السؤال: [1]

  • الخلايا الوحيدة التي تخلو من العضيات هي خلايا البكتيريا

شاهد أيضًا: ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟

تركيب الخلية ووظائفها

تتكون الخلية في الجسم من عدة تراكيب ولكا منها وظيفة خاصة بها وسيتم ذكرها فيما يلي:[2]

  • جدار الخلية: يقوم بوظيفة الحماية للخلية والحفاظ على شكلها.
  • النواة: وظيفتها إعطاء معلومات لتكاثر الخلية وتحتوي على المعلومات الوراثية.
  • الكروموسوم: يحتوي على معلومات وراثية
  • غشاء الخلية: يحمي الخلية من الداخل.
  • الهيكل الخلوي: وظيفته دعم الخلية وتثبيت العضيات داخل الخلايا.
  • النوية: وظيفتها بناء الرايبوسومات.
  • جهاز جولجي: وظيفته تعديل البروتينات وترتيبها وتغليفها داخل أكياس تسمى الحويصلات.
  • الغشاء البلازمي: وظيفته ضبط كل ما يدخل ويخرج من الخلية.
  • الأسواط: وظيفتها المساهمة في الحركة والتغذية.
  • البلاستيدات الخضراء: هي المسؤولة عن التفاعلات الكيميائية التي يتم من خلالها تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى كربوهيدرات وأحماض أمينية وأحماض دهنية بين جزيئات كبيرة أخرى.
  • الشبكة الإندوبلازمية: تتكون من أكياس وقنوات متصلة ببعضها تعمل على بناء البروتين والدهون.
  • الأجسام الدقيقة: وهي تفصل أنشطة كيميائية محددة عن باقي الخلية.
  • الرايبوسومات: وهي العضيات التي تساعد الخلية على صنع البروتين

شاهد أيضًا: ماذا يحدث لنسبة مساحة سطح الخلية كلما زاد حجم الخلية

أشكال البكتيريا

يمكن تصنيف البكتيريا وفق عدة طرق ومنها الاسم والشكل والتركيب والاصطباغ وسيتم ذكر أنواع البكتيريا فيما يلي:[3]

  • البكتيريا الكروية: حيث يوجد هذا النوع بشكل فردي أو أزواج أو رباعيات أو مكعبات ويندرج تحته البكتيريا الكروية الفردية، والبكتيريا الكروية الثنائية، والبكتيريا السبحية، والبكتيريا الكروية الرباعية، والبكتيريا الكروية المكعبة، والبكتيريا الكروية العنقودية.
  • البكتيريا العصوية: هي واحدة من الأشكال الأساسية الثلاثة للبكتيريا، يمكن أن توجد هذه الخلايا في عدة ترتيبات مختلفة ومنها البكتيريا العصوية الفردية، والبكتيريا العصوية في ثنائيات والبكتيريا العصوية السبحية.
  • البكتيريا اللولبية: وهي بكتيريا ملتوية وتحدث عادة في ثلاثة أشكال وهي البكتيريا الحلزونية، والبكتيريا المنثنية، وبكتيريا ضمية واوية.

شاهد أيضًا: ما التركيب الذي يصنع البروتينات التي تستخدمها الخلية

أنواع البكتيريا من حيث التغذية

تحتاج البكتيريا لعدة أمور حتى تتكاثر ومنها الغذاء والماء والهواء والحرارة، وفيما يلي سنذكر أنواع البكتيريا حسب التغذية:[4]

  • بكتيريا ذاتية التغذية: ويمكن لهذا النوع توفير ما يحتاجه من غذاء من خلال استعمال غاز ثاني أكسيد الكربون الجوي، وهناك نوعان لها وهما بكتيريا ضوئية ذاتية التغذية حيث يستخدم هذا النوع الطاقة الضوئية لصنع الغذاء، وبكتيريا كيميائية ذاتية التغذية حيث يقوم هذا النوع على أكسدة بعض المواد واستغلالها لبناء مال تحتاجه.
  • بكتيريا غير ذاتية التغذية: حيث لا يستطيع هذا النوع أن يعيش مستقل والاعتماد على نفسه لصنع غذائه، بل يعتمد على غيره ويستمد منه غذائه بصورة جاهزة.

شاهد أيضًا: الفجوات في الخلية الحيوانية أكبر منها في الخلية النباتية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال التعليمي والذي أجبنا فيه عن سؤال الخلايا الوحيدة التي تخلو من العضيات هي خلايا، وتحدثنا عن تركيب الخلية ووظائفها، كما تطرقنا لذكر أشكال البكتيريا، وفي الختام ذكرنا أنواع البكتيريا من حيث التغذية.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , What Is an Organelle? , 20/03/2022
  2. ^ microbiologynote.com , Cell Structure and Functions – Cell Organelles , 20/03/2022
  3. ^ thoughtco.com , Bacteria Shapes , 20/03/2022
  4. ^ biologywise.com , Different Types of Bacteria , 20/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *