أفكار اكلات يوم التأسيس السعودي 2024/1445 بالصور

اكلات يوم التأسيس السعودي

أفكار اكلات يوم التأسيس السعودي بالصور؛ حيث تتنوع أساليب الاحتفال بيوم التأسيس بين أبناء المناطق، ولعل أبرز تلك الأساليب العودة للأكلات الشعبية الخاصة بكل منطقة على حدى، كدليل على تلازم هذا العيد الوطني مع كل متعلقات التراث السعودي بما في ذلك الأطعمة التي لازمت السعوديين مئات الأعوام، وفي موقع مقالاتي سيتم طرح أشهر تلك الأكلات ومقاديرها بحسب مناطق المملكة.

أفكار اكلات يوم التأسيس السعودي

توجد العديد من الأكلات الشعبيّة السعوديّة التي تم إدراجها في دليل الطهي الخاص بيوم التأسيس، كأنواع من الأطعمة التي رافقت الشعب السعودي طيلة القرون الثلاثة الماضية منذ انطلاقة التأسيس، فكانت جزءاً من تراث السّعودية وشاهداً على ثقافتها من جهة الطهي؛ مما عرف بالبساطة في المقادير، ومن أبرز تلك الأكلات ما يأتي:[1]

أفكار اكلات يوم التأسيس السعودي 2023/1444 بالصورأكلة الفقع أو الكمأ الشعبيّة

وهي من أبرز الأكلات التي اشتهرت بها بلاد المنطقة الوسطى، قوامها الكمأ وهو نوع من أنواع الفطر تشتهر به المملكة ذا قيمة غذائية عالية كبديل عن اللحم، يحتاج طبق الفقع من المقادير ما يلي (فقع وسمن وماء)، ويتم تحضيره بالغلي كتحضير اللحم، ويقدم عادةً إلى جانب أطباق الأرز.

فقع وكمأ

أكلة المرقوق الشعبية

وهي أكلة خاصة بأبناء المنطقة الوسطى، عبارة عن طبق من اللحم والبر، يحتاج تحضيره إلى المقادير التالية: (عجين البر – البصل – اللحم – الماء)، بعد تحضير رقائق عجينة البر وطهي الحم مع الخضار المتوفر، يضاف البر على الخليط، ويطهى على نار هادئة لقرابة الساعة من الزمن حتى درجة الاستواء قبل التقديم.

المرقوق

شاهد أيضًا: أفكار مكياج يوم التأسيس السعودي

حلويات البلاليط الشعبية

هي نوع من أنواع الحلويات المتوفرة بكثرة في المنطقة الشرقيّة، درجت العادة على تقديمها في المناسبات وخاصة في رمضان والأعياد، مقاديرها بسيطة وهي عبارة عن (شعيرية – سمن عربي – سكر – ماء)، ويحتاج تحضيرها فقط لسلق الشعيرية بالماء، ثم يضاف إليها الثمن العربي أو الزبدة العربية بعد الاستواء، وعند التقديم يرش السكر على الواجهة.

أفكار اكلات يوم التأسيس السعودي 2023/1444 بالصور

أكلة الجمبري المملح

هي أكلة بحرية تتوفر بكثرة في المناطق الساحلية بالخليج العربي، ولحفظ الجمبري يقدم السعوديون في الأرياف على جمعه وتجفيفه لاستخدامه لاحقاً بوجبات منوعة، والجمبري المملح مقاديره تقتصر على (قطع جمبري مجففة – أرز توابل – ثمن – بصل)، أما التحضير فيبدأ يطهى الأرز منفرداً، ثم تضاف إليه صلصة الجمبري المملح المطهي مع البصل والتوابل والسمن.

أفكار اكلات يوم التأسيس السعودي 2023/1444 بالصور

شاهد أيضًا: أغراض يوم التأسيس بالتفصيل

أكلة إدام الرجلة

وهي من أشهر الأكلات في جنوب المملكة، مادتها الرئيسة نبتة الرجلة البريّة المنشأ، وتظهر في الشتاء والربيع، لها فوائد كبيرة بالنسبة لجسم الإنسان، مقاديرها بسيطة وتقتصر على (نبات الرجلة – فلفل – كمون – زيت السمسم)، يبدأ التحضير بنقع نبات الرجلة ما لا يقل عن ساعة من الزمن بالماء الساخن، ثم تضاف إليها التوابل وزيت السمسم بعد تصفيتها من الماء، ويرش عليها زيت السمسم بحسب الرغبة.

إدام الرجلة

هكذا؛ يكون قد تم التوصل إلى ختام مقال أفكار أكلات يوم التّأسيس السعودي بالصور، الذي أورد بفقراته المنوعة على أشهر الأكلات الشعبيّة السعودية وأوجهها بحسب مناطق المملكة.

أسئلة شائعة

  • ما هي أشهر الأكلات الشعبيّة في المملكة العربيّة السعودية في يوم التأسيس؟

    توجد عشرات الأكلات الشعبية التي تميزت بها مناطق المملكة، مما تم إدراجه في دليل طهي يوم التأسيس، والتي غلبت عليها البساطة والقيمة الغذائية العالية، مثل الفقع.

  • ما هي أكلات المنطقة الوسطى في دليل طهي يوم التأسيس؟

    أدرج في دليل طهي المنطقة الوسطى بيوم التأسيس: "الجمر- الحنيني - الفقع -الجريش - القهوة السعودية - المرقوق - حليب الإبل - اللبن".

  • ما هي أشهر أكلة في ولائم أهالي المملكة العبية السعودية؟

    إنّ أشهر أكلات الولائم هي المفطح، عبارة عن خروف كامل مطهي مع الأرز أو الجريش.

المراجع

  1. ^ foundingday.sa , دليل طهي يوم التأسيس , 11/01/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *