اكثر الكواكب من حيث عدد التوابع

اكثر الكواكب من حيث عدد التوابع

اكثر الكواكب من حيث عدد التوابع ، حيثُ تعتبرُ الكواكب أجسامًا مستديرةً ومعتمةً تدور حول بعضها أقمار تسمى بالتّوابع، ويقدّم موقعُ مقالاتي تعريف للكواكب مع تعداد أسمائها وتقسيماتها كما وسيتمّ ذكر عدد الأقمار التي تدور حول كلّ كوكب من هذه الكواكب والتّعرف على الأقمار التي لا يدور حولها أي قمر والتطرُّق إلى الكوكب الوحيد الذي نجح علماءُ الفلك في الهبوط على سطحِه.

الكواكب

هي عبارة عن أجرامٍ سماويّةٍ معتمةٍ مستديرةِ الشّكل تدورُ حول نجمٍ ما، والعدد المكتشف منها حتى الآن هو ثمانية كواكب، وتنقسمُ هذه الكواكب وفقًا لحجمها إلى مجموعتين رئيسيتين هما:

  • الكواكب العملاقة الغازية: وهي عبارة عن الكواكب الكبيرة وتعتبر الأبعد عن الشمس وهي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون.
  • والكواكب الصغيرة الصخرية: وهي عبارة عن كواكب تمتاز بطبيعتها الصّخريّة وتعتبر الأقرب إلى الشمس وهي عطارد والزُّهرة والأرض والمريخ.

ويقومُ المنجّمون بدراسة حركة الكواكب ومعرفة تأثيرها على البشر وادّعاء معرفة علم الغيب الذي لا يعرفه أحد سوى الله سبحانه.

اكثر الكواكب من حيث عدد التوابع

توابع الكواكب هي عبارة عن الأقمار التي تدور حولها وتختلف الأعداد من كوكب لإخر إذ يعتبر كوكب:[1]

  • زُحل.

أكثر الكواكب في عدد التوابع على الإطلاق إذ يدور حوله اثنان وثمانون قمرٌ أكبرهم على الإطلاق يسمى قمر تيتان ويعتبر كوكب زحل من الكواكب الغازية العملاقة.

شاهد أيضاً: أوجه القمر هي المنازل التي يتخذها القمر أثناء دورانه حول الشمس

 الكواكبِ وتوابعها

الكواكبُ منها ما يدور حوله قمر أو أكثر ومنها من لا يدور حولها أي قمر على الإطلاق وفيما يلي عدد الأقمار التي تدور حول كلّ كوكب على حِدا:

  • كوكب عُطارد: وهو أقرب الكواكب إلى الشمس و يعتبر من الكواكب الصّخريّة ذات الكثافة المرتفعة ولا يدور حوله أي قمر على الإطلاق.
  • كوكب الزُّهرة: وهو الكوكب الذي يسبق كوكب الارض في القرب من الشمس ويعدّ من الكواكب الصّخرية الصغيرة التي لا تدور حولها أيّ أقمار.
  • كوكب الأَرض: وهو كوكب صخري يصلح للحياة نتيجة اعتدال حرارته ويدور حوله قمر واحد وهو من أكبر الأقمار والقمر الوحيد الذي استطاعت سفن الفضاء الهبوط عليه.
  • كوكب المرِّيخ: وسمي كذلك بالكوكب الأحمر، وهو أحد الكواكب الصخرية منخفضة الحرارة التي يدور حولها قمران فقط.
  • كوكب المُشتري: وهو أحد الكواكب الغازية العملاقة منخفضة الحرارة ويدور حوله تسعة وسبعين قمرٌ.
  • كوكب زُحل: وهو أحد الكواكب الغازية العملاقة وأكثر الكواكب التي تدور حولها الأقمار إذ يدور حوله اثنين وثنانين قمر أكبرها قمر تيتان.
  • كوكب أورانوس: وهو واحد من الكواكب العملاقة والغازية المتجمّدة ويدور حوله سبعة وعشرون قمراً صغيراً داكناً أكبرها قمر أوبرون وتيتانيا.
  • كوكب نِبْتون: وهو أبعد الكواكب المكتشفة عن الشمس ومن الكواكب الضخمة والغازية المتجمدة والذي يدور حوله أربعة عشر قمر.

بالتالي يعتبر كوكب عُطارد والزُّهرة من الكواكب التي ليس لها أي قمر على الإطلاق.

شاهد أيضاً: يسمى الحدث الذي ينتج عندما يقع ظل الأرض على القمر

في ختام مقالنا اكثر الكواكب من حيث عدد التوابع ، تمّ التعرّف على الكواكب والتوابع وأنها الاسم الآخر للأقمار التي تتبع كل كوكب كما وتمّ التطرّق إلى أن كوكب زحل أكثر الكواكب في عدد الأقمار يليه كوكب المشتري وتمّ معرفة أن كوكب عُطارد والزهرة لا تدور حولهم أقمار.

المراجع

  1. ^ bbc.com , Saturn overtakes Jupiter as planet with most moons , 19/12/2021

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *