افكار مسابقات للاطفال

افكار مسابقات للاطفال

افكار مسابقات للاطفال هو ما تحتاجه كل أم ترغب في استثمار وقت فراغ أطفالها في أشياء مفيدة بعيداً عن ألعاب الموبايل وغيره من وسائل التكنولوجيا، حيث أثبتت تأثيرها الضار على الأطفال وعلى عملية التطور الصحيح لقدراتهم العقلية والإدراكية والحركية، ودائمًا يؤكد أطباء علم النفس على ضرورة تمتع الطفل بحياة أسرية سوية يحدث فيها اندماج حقيقي بين أفراد الأسرة الواحدة، ويستمتع الصغار باللعب مع الكبار بألعاب تساعد على تنمية المهارات وتعلمهم الاكتشاف وفي نفس الوقت ترسم البسمة على الوجوه، وهذا هو ما سوف يتم عرضه الآن.

افكار مسابقات للاطفال

المسابقات من الأنشطة الثقافية التي تعلم الأطفال الكثير من الخبرات وتساعد على تنمية قدراتهم العقلية وترفع من وعيهم الثقافي، كما تنمي لديهم روح التنافس الشريف والعمل الجماعي والتعاون، ومن هذه الألعاب لعبة خضروات أم فاكهة، ويتم لعبها كالتالي:

  • يتم تجهيز بعض أسماء الخضروات والفاكهة.
  • يتم رسمها بطريقة بسيطة على كروت أو أوراق صغيرة.
  • يتم حث الأطفال على تلوين الصور الموجودة على الكروت.
  • يتم وضع الكروت مقلوبة، ليقوم كل طفل في دوره بسحب كارت منها.
  • يجيب الطفل على السؤال هل الشكل الذي يراه هو فاكهة أم خضروات.
  • يتم ذكر بعض خصائص الفاكهة أو الخضروات كاللون والطعم والشكل حتى يتعلم الطفل معلومات جديدة أثناء اللعب.

لعبة لو خيروك

هي لعبة مسابقات ترفيهية من ضمن افكار مسابقات للاطفال وتتميز بالتشويق والإثارة، حيث يتم تجهيز مجموعة من الأسئلة يوجهها المتسابقين لبعضهم البعض تتضمن اختيارات، ليتم تنفيذها، من خلال توجيه أسئلة للأطفال.

حيث يختار الشخص بين أمرين، وعليه تنفيذ الأمر الذي يختاره، كأن تقول الأم للطفل لو خيروك بين أكل بيضة كاملة مرة واحدة أو تناول كوب كبير من الحليب.

وهنا يمكن استغلال المسابقة في جعل الطفل ينفذ بعض الأمور الصحية التي ربما يرفضها خارج إطار اللعبة، مثل غسيل الأسنان أو تناول الحليب والبيض.

كما يمكن استغلال اللعبة في ذكر بعض المعلومات الثقافية المتعلقة بفوائد وأضرار بعض السلوكيات والعادات اليومية.

اقرأ أيضًا: من هو مخترع كرة القدم

لعبة سؤال وجواب

تعتبر من الألعاب الثقافية التي تشبع عند الطفل غريزة الفضول، حيث يترك المجال لجميع المتسابقين لطرح أي سؤال يبحثون له عن إجابة في جميع المجالات.

على أن تتولى الأم الإجابة على السؤال بشكل مبسط وسهل مع إعطاء الفرصة لباقي الأطفال للإجابة إذا كان لديهم معلومات متعلقة بها.

وهذه اللعبة فرصة جيدة لتبادل المعلومات وجميع النقاط عن كل إجابة صحيحة، وفي النهاية يحصل الفائز على هدية.

لعبة الحروف والأسماء

افكار مسابقات للاطفال منها لعبة الحروف والأسماء التي تعتبر من الألعاب التنافسية الشيقة، حيث يتم اقتراح حرف من الحروف الأبجدية، ثم يطل من كل متسابق طرح اسم ولد أو بنت يبدأ بهذا الحرف، ليقوم المتسابق التالي عليه بذكر اسم ولد أو بنت يبدأ بآخر حرف في الاسم الذي قاله المتسابق الأخير وهكذا.

والفائز هو من يتمكن من الاستمرار دون تعثر، فيعرف جميع الأسماء دون توقف.
ويمكن الاستفادة من هذه اللعبة باللغات المختلفة مع ذكر طريقة كتابة الاسم بجميع اللغات.

اقرأ أيضًا: قصص اطفال قصيرة قبل النوم

لعبة ترتيب الحروف

تعتبر من افكار مسابقات للاطفال الجميلة التي تعلم الطفل الكثير من المهارات اللغوية، وخطوات اللعبة كالتالي:

  • يتم اختيار اللغة التي سيتم استخدامها للعب سواء إنجليزية أو عربية أو فرنسية او أي لغة مفضلة.
  • يتم تقسيم الأطفال إلى فريقين بهمها نفس عدد المتسابقين.
  • يتم توزيع بطاقات صغيرة، كل منها يحتوي على حرف واحدة.
  • يتم تجميع الأحرف عن طريق الأطفال، وكل مجموعة تقوم بتكوين أكبر عدد ممكن من الكلمات باستخدام الحروف المكتوبة على البطاقات.
  • يتم اختيار الفريق الفائز حسب أكبر عدد من الكلمات التي تم تكوينها.

لعبة أسماء الحيوانات من افكار مسابقات للاطفال

تعتمد هذه اللعبة على ترتيب الحروف للحصول على اسم حيوان أو طائر، وتعتبر لعبة مفيدة يتعلم منها الطفل مهارات لغوية مع اكتساب معلومات ثقافية كثيرة، وخطوات اللعبة كالتالي:

  • يتم تقسيم الأطفال إلى فريقين.
  • يحصل إعطاء كل فريق مجموعة من الكروت الورقية، كل كارت مكتوب عليها حرف باللغة المختارة من البداية.
  • يقوم كل فريق بتكوين اسم حيوان أو طائر باستخدام الحروف المرفقة.
  • يكون الفريق فائز عند تكوين اسم الحيوان أسرع من الفريق الآخر.
  • يذكر الأطفال بعض المعلومات عن الحيوان الذي تم تجميع اسمه بمساعدة الأب أو الأم.

إذن فإنه تم ذكر مجموعة افكار مسابقات للاطفال جميعها مميز وشيق ويقدم للأطفال معلومات مميزة تنمي مهاراتهم، مع الأخذ في الاعتبار إمكانية تنظيم مسابقات أخرى تعتمد على الحركة والقفز، وعدم الاعتماد على المسابقات الثقافية فقط، مثل مسابقات نط الحبل والجري والمشي السريع والأطباق الطائرة واللعب بالكرة، لأنها تعتبر وسيلة مميزة لإخراج طاقتهم إلى جانب المتعة والمرح والتسلية، حيث تعتبر الألعاب من الأساليب الذكية لتربية الأطفال وتعليمهم.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *