اطول الاودية في المملكة العربية السعودية

اطول الاوديه في المملكه العربيه السعوديه

اطول الاوديه في المملكة العربية السعودية، حيث تضم المملكة العربية السعودية الكثير من الاودية الطبيعية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أطول وادي في المملكة العربية السعودية، كما وسنتطرق إلى باقي الاودية المعروفة هناك، ونحدد مواقعها ونذكر بعض المعلومات عنها.

أشهر الأودية في المملكة العربية السعودية

تملك المملكة العربية السعودية العديد من الأودية التي تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لها، والتي تتشكل بفعل الأمطار الغزيرة،
وتعد من الأسباب الرئيسية التي ساعدت في تطوير القطاع الزراعي في المملكة العربية السعودية، ومن هذه الاودية المعروفة هي:[1]

  • وادي السهباء:  هو أحد أودية شبه الجزيرة العربية، ويقع بين منطقة الرياض ومنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية،
    يبلغ طول الوادي 380 كم ومتوسط انحداره 0,8 متر لكل كيلو متر.
  • وادي الحمل: يقع في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، ويبلغ طول الوادي 170 كم ومتوسط انحداره 2.5 متر لكل كيلو متر،
    وينبع من هضاب الضيرين، ويصب في عريق الحمل.
  • وادي الهدار: من أودية نجد، ويقع الوادي بالقرب من بلدة البديع التابعة لمحافظة الأفلاج، وتكثر في الوادي أشجار السمر الكبيرة،
    وهو وادي جميل ينحدر من الغرب وينتهي غرب بلدة البديع، ويخترقه طريق معبد.
  • وادي مهور: أو وادي بني حرب يعتبر هذا الوادي من أوسع الأودية وأعمرها بالسكان في السعودية ويقع هذا الوادي في منطقة مكة المكرمة.
  • وادي الحرمان: أحد أودية مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، يتميز الوادي بكثرة النقوش الإسلامية فيه.
  • ادي الشعبة: هو أحد أودية شبه الجزيرة العربية، ويقع في منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، ويبلغ طول الوادي 245 كيلو متر.
  • وادي السد: أحد أودية المدينة المنورة، ويقع الوادي إلى الجهة الجنوبية من المدينة المنورة، وإلى الغرب من طريق مكة السريع، وهو منطقة جبلية متباينة الارتفاعات، يتخللها شعاب وأراضي صالحة للزراعة.

اقرأ أيضاً: تعبير عن المدينة المنورة مقدمة وعرض وخاتمة

اطول الاودية في المملكة العربية السعودية

إن اطول الاودية في المملكة العربية السعودية هو وادي الرمة، وهو من بين التكوينات الجيولوجية في شمال وسط المملكة العربية السعودية، وفيه الكثير من حجر الصق الرملي، كما ويوجد في الوادي طبقة مياه جوفية واسعة وحيوية، ويحتوي الخزان الجوفي فيه على مياه شديدة الملوحة في المنطقة التي يتقاطع فيها وادي الرمة مع نتوء طبقة المياه الجوفية، والمنطقة تعتبر مهمة من الناحية الزراعية، ولكن المياه المالحة تسببت بتقليص بعض الناتج الزراعي للمملكة، ووادي الرمة من أودية الجزيرة العربية.

اقرأ أيضاً: معظم مساحة المملكة العربية السعودية تقع في العروض

وكان وادي الباطن امتداداً له في العصور المطيرة، وهو أهم ظاهرة طبيعية في المملكة العربية السعودية وذلك لاتساع عرضه وطوله وسيطرته على مساحة شاسعة، إذ يعبر السعودية من الغرب إلى الشرق، وهو أطول أودية شبه الجزيرة العربية إذ يبلغ طوله 539 كيلو متر، ويبدأ من شمال المدينة المنورة من السفوح الشرقية لجبال منطقتها، وسفوح الحرات المجاورة التي ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 1300 متر.

كما ويتجه نحو الشرق حيث يمتد إلى الكويت مروراً بين جبال أبانات المشهورة بمنطقة القصيم الذي يسمى عندها وادي القصيم حيث إن معظم جريانه في منطقة القصيم، ويرفده أكثر من 300 رافد، من الشمال والجنوب.[2]

أهم الاودية في منطقة نجد

نجد هي أحد أقاليم شبه الجزيرة العربية التاريخية وأكبرها مساحة وترتفع هضبة نجد ما بين 700 إلى 1500 متر فوق سطح البحر وتقع في وسط شبه الجزيرة، وتشكل اليوم منطقة الرياض ومنطقة القصيم ومنطقة حائل.

اقرأ أيضاً: أول أئمة الدولة السعودية الثانية هو

اليك قائمة بأهم الاودية في نجد بالمملكة العربية السعودية:[3]

  • الاودية في منطقة الرياض: وادي السهباء، وادي البطحاء، وادي البطين، وادي الدواسر، وادي الركا، وادي الجرير، وادي السرة، وادي الغر، وادي الرشاء، وادي الحمل، وادي حنيفة، وادي الفرشة، وادي الطوقي، وادي الثمامة، وادي مأسل، وادي برك، وادي الحنو، وادي عريقية، وادي الغاط، وادي حليفة، وادي الخويش، وادي لحى، وادي العتش، وادي الخويش، وادي بعيجا، وادي ماوان، وادي الحريق، وادي الغيل، وادي الأحمر، وادي الهدار، وادي المقرن، وادي الهدار.
  • الاودية في منطقة القصيم: وادي الرمة، وادي الجرير، وادي الرشاء، وادي ساحوق، وادي الداث، وادي النساء، وادي الفويلق.
  • الاودية في منطقة حائل: وادي الرمة، وادي الأديرع.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على اطول الاوديه في المملكة العربية السعودية، كما وتعرفنا على أهم الاودية في المملكة العربية السعودية، وجميع الاودية في منطقة نجد.

اقرأ أيضاً: يشغل مساحة واسعة في جنوب شرق وطني المملكة العربية السعودية هو

المراجع

  1. ^ tripadvisor.in , Valleys in Saudi Arabia‎ , 16/11/2020
  2. ^ ngwa.onlinelibrary.wiley.com , Origin of the Saline Ground Water in Wadi Ar‐Rumah, Saudi Arabia , 16/11/2020
  3. ^ tripadvisor.in , Valleys in Saudi Arabia‎ , 16/11/2020

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *