ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني

ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني

ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني ، هل العبارة صحيحة أم خاطئة هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا التالي، لقد تفوق العالم إسحاق نيوتن في العديد من مجالات الرياضيات والفيزياء، كما قام بتطوير نظريات الجاذبية .

ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني

ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني، الإجابة هي: العبارة خاطئة، لأنها تنطبق على قانون نيوتن الثاني للحركة، والذي ينص على أن كل جسم لديه رد فعل مساوٍ ومعاكس للقوة والاتجاه، لقد أحدث العالم نيوتن ثورة بتطويره القوانين الثلاثة للحركة، حيثُ أوضحت كلً من قوانين نيوتن وقوانين كبلر سبب تحرك الكواكب في مدارات إهليلجية بدلاً من دوائر.

قانون نيوتن الثالث: الفعل ورد الفعل

عندما يتحرك جسم بقوة على جسم آخر، يقوم الجسم الآخر بمقاومته بنفس القوة، حيثٌ ينص القانون الثالث للحركة على أنّ لكل فعل رد فعل مساوٍ ومعاكس ،إذا تحرك الجسم A بقوة على الجسم B ، فإن الجسم B يمارس أيضًا قوة مساوية ومعاكسة على الجسم A، أو بمعنى آخر تخرج القوى هنا نتيجة التفاعلات ومن الأمثلة على الفعل ورد الفعل التي تنطوي على الديناميكا الهوائية ما يلي:

  • بحركة الرفع من الجناح، تأتي حركة الهواء من أسفل نتيجة حركة الجناح، لتنتج رد فعل يرفع الجناح لأعلى.
  • حركة الكرة الدوارة، يتحرك الهواء من جانب واحد فيحدث تفاعل للكرة وتتحرك في الاتجاه المعاكس
  • تحدث حركة المحرك النفاث قوة دفع غازات عادم ساخنة تخرج من خلف المحرك لتحدث قوة دفع في الاتجاه المعاكس.

شاهد أيضًا: ماذا تسمى الحركة المستمرة لماء المحيط

قوانين نيوتن للحركة

يوضح الجدول التالي قوانين نيوتن الثلاثة للحركة وهي كالتالي:

قانون نيوتن الأول للحركة (القصور الذاتي) يظل الجسم الساكن في حالة سكون ، والجسم المتحرك يظل متحركًا بسرعة ثابتة وفي خط مستقيم ما لم يتم التصرف به بقوة غير متوازنة.
قانون نيوتن الثاني للحركة (القوة) يعتمد تسارع الجسم على كتلة الجسم ومقدار القوة المطبقة.
قانون نيوتن الثالث للحركة (الفعل ورد الفعل) عندما يمارس جسم ما قوة على جسم آخر ، فإن الجسم الثاني يمارس مساويًا ومعاكسًا على الأول.

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني ، وقد تعرفنا على توأمين الحركة الثلاثة لنيوتن.

المراجع

  1. ^ grc.nasa.gov , What are Newton’s Laws of Motion? , 28/1/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *