أي من نماذج الطلاب تعتقد أنه بالإمكان نقل أياً من الجينات الستة الموجودة على البلازميد كأول جين ينتقل إلى البكتيريا المتلقية؟

أي من نماذج الطلاب تعتقد أنه بالإمكان نقل أياً من الجينات الستة الموجودة على البلازميد كأول جين ينتقل إلى البكتيريا المتلقية؟

أي من نماذج الطلاب تعتقد أنه بالإمكان نقل أياً من الجينات الستة الموجودة على البلازميد كأول جين ينتقل إلى البكتيريا المتلقية؟ ، البلازميدات عبارة عن جزيئات دائرية صغيرة من الحمض النووي يمكنها التكاثر بصورة مستقلة لاعتمادها بشكل أساسي على الحمض النووي الصبغي للكائن الحي للتكرار، وبذلك تسميت البلازميدات أيضًا باسم الحمض النووي خارج الصبغيات.

أي من نماذج الطلاب تعتقد أنه بالإمكان نقل أياً من الجينات الستة الموجودة على البلازميد كأول جين ينتقل إلى البكتيريا المتلقية؟

أي من نماذج الطلاب تعتقد أنه بالإمكان نقل أياً من الجينات الستة الموجودة على البلازميد كأول جين ينتقل إلى البكتيريا المتلقية؟، الإجابة هي: الطالب الأول والثالث، تمثل البلازميدات أحد الأدوات الحيوية في مجال الهندسة الوراثية، لأنّها تقوم باستنساخ الجينات والعلاج الجيني، وتعيش البلازميدات في الخلايا البكتيرية وبعض حقيقيات النوى، حيثٌ يبلغ حجم البلازميد من 1 إلى 200 كيلوبايت، كما أنّها تمتلك القدرة على أنت الإنزيمات التي تستخدم في تحليل المضادات الحيوية أو المعادن الثقيلة، كما يوجد خمسة أنواع رئيسية من البلازميدات وهي البلازميدات F للخصوبة، و البلازميدات المقاومة، و البلازميدات الفوعة، و البلازميدات المتدهورة، و البلازميدات القولونية.[1]

شاهد أيضًا: لا تنتقل خلايا الدم الحمراء عبر الغشاء إلى سائل الغسيل الديلزة لأن حجمها كبير

وظائف البلازميدات

للبلازميدات العديد من الوظائف المختلفة ومنها ما يلي:[2] 

  • تتكون من جينات تحافظ على بقاء الكائن الحي، وذلك من خلال القضاء على الكائنات الحية الأخرى، أو عن طريق قيامها بالدفاع عن الخلية المضيفة عن طريق إنتاج السموم. 
  • تساعد في تسهيل عملية التكاثر في البكتيريا، وذلك لصغر حجم البلازميدات وبذلك لأنّها تحتوي على عدد قليل من الجينات التي تقوم بوظيفة واحدة محددة.

شاهد أيضًا: ماذا تسمى الخلايا التي تتخلص من الأنسجة العظمية الهرمة

تطبيقات البلازميدات

من أهم تطبيقات البلازميدات استخدامها في استنساخ أجزاء قصيرة من الحمض النووي، علاوة على ذلك تستخدم أيضًا في استنساخ البروتينات ، مثل البروتين الذي يرمز للأنسولين بكميات كبيرة، كما يتمّ عمل فحص البلازميدات من أجل استخدامها لنقل الجينات إلى الخلايا البشرية كأحد أجزاء العلاج الجيني، وأحيانًا تفتقر بعض الخلايا لأحد أنواع البروتينات في حالة إصابة المريض بنوع من الاضطراب الوراثي نتيجة طفرة جينية، حيثٌ يساعد إدخال البلازميد في الحمض النووي للخلايا بالتعبير عن البروتين الذي تفتقر إليه.[2]

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، أي من نماذج الطلاب تعتقد أنه بالإمكان نقل أياً من الجينات الستة الموجودة على البلازميد كأول جين ينتقل إلى البكتيريا المتلقية؟ ، كما تعرفنا على أهم تطبيقات البلازميد ووظائفها. 

المراجع

  1. ^ nature.com , plasmid / plasmids , 18/1/2022
  2. ^ biologydictionary.net , Plasmid , 18/1/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *