أين يقع مشروع نيوم وأبرز المعلومات عنه

أين يقع مشروع نيوم

أين يقع مشروع نيوم تلك المدينة التي يُذكر اسمها كثيرًا في نشرات الأخبار عن كونها أكبر مدينة تكنولوجية في العالم، وكما يقال عنها أيضًا أنها ستكون أكثر المدن الحضارية تقدمًا في المستقبل، كما أن مدينة ستكفل توزانًا لعيش الإنسان مع الطبيعة والتكنولوجيا في نفس الوقت.

أين يقع مشروع نيوم

نتحدث عن مواصفات مدينة أوروبية إلا أنها تؤسس الآن على متن المملكة العربية السعودية على شاطئ البحر الأحمر في الشمال الغربي من المملكة، ويشغل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل منصب رئيس مجلس إدارتها، وأطلق ولي العهد السعودي فكرة المشروع في عام 2017 م في يوم 24 أكتوبر، وتأسست نيوم في شهر يناير من عام 2019 م ومن المتوقع انتهاء المراحل الأولية لبناء المدينة عام 2025 م.

يطلق على مدينة نيوم مدينة العمل والأمل، ويقول العاملين على هذا المشروع الضخم أن هذه المدينة ستكون الملاذ الآمن لأصحاب الطموحات الكبيرة وسيكونون جزء أساسيًا منها، وستكون مدينة نيوم مليئة بالإبداع وريادة الأعمال والشركات التقنية والعديد من المشاريع الابتكارية الحديثة، وستضم مدينة نيوم أو مدينة ذا لاين مجتمعًا معززًا بالذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع أن تكون هذه المدينة خالية من الضوضاء وازدحام السيارات ومتوافقة مع تحديات التوسع الحضاري.

بدأت نيوم عملها رسميًا في شهر أكتوبر من العام الماضي في مقرها الجديد في شمال غرب السعودية بعد أن وافق مجلس  إدارة الشركة على الفكرة بعد أن كان يعمل من مقرها بمدينة الرياض، وهذه الخطوة تزامنت مع قرار سرعة العمل في المشروع، وتضم شركة نيوم ما يقارب 450 موظفًا يعملون فقط في إدارة المشروع من مقر الشركة الرئيسي وهذا المقر يبعد عن مطار نيوم الخليجي خمسة وثلاثين كيلو مترًا.

نيوم أول مدينة رأس مالية في العالم

مشروع مدينة نيوم يعد مشروعًا رأس ماليًا ضخمًا، وهي تقع بين ثلاث دول مصر والسعودية والأردن ويدعمها صندوق الاستثمار السعودي ب500 مليار دولار تقريبًا، ومدينة نيوم من المتوقع أن تكون مستقبلًا واحدة من أهم العواصم الاقتصادية في العالم، فمشروع نيوم يضم تسعة مجالات استثمارية مختلفة وهي الطاقة والمياه والنقل والتقنيات الحيوية والغذاء والتصنيع المتطور والعلوم الرقمية والتقنية والإنتاج الإعلامي والترفيه والمعيشة، ومساهمة نيوم في صندوق الاستثمار السعودي يتوقع أن تصل إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030 م.

معلومات عن مدينة نيوم

سميت مدينة NEOM وهذه الكلمة تتكون من جزئيين الأول NEO وهي تعني جديد باللغة الإغريقية والجزء الثاني M وهو يعني مستقبل باللغة الإغريقية فجاءت الكلمة بمعنى مستقبل جديد، كما يطلق على المدينة أيضًا مسمى نويسا اختصارًا للجملة التي تشير إلى موقعها في شمال غرب المملكة North West Saudi Arabia، وإليكم بعض المعلومات الأخرى عن المدينة:

  • سيعتمد مشروع مدينة نيوم على مصادر الطاقة المتجددة.
  • أنشأت هيئة خاصة من المستشارين للإشراف على مشروع نيوم منذ أول يوم من انطلاق الفكرة.
  • سيضم المشروع سبعة مناطق بحرية لجذب السياح وأربع مدن صغيرة وخمسين منتجعًا.
  • يتم استثناء مدينة نيوم من العديد من الأنظمة والقوانين الضريبية وقوانين العمل التي تسري على باقي مناطق المملكة.
  • كان خليج نيوم أول مكان تم البدء بتطويره في مدينة نيوم والذي تم الانتهاء من المرحلة الأولية له في نهاية عام 2023 م ومبدأ العمل الذي يخضع له خليج نيوم يعتمد توفير حياة مثالية للعائلات، ومنظومة ترفيهية وسياحية ودعم الابتكار والإبداع.
  • قامت نيوم بعقد شراكة مع الاتحاد السعودية للرياضة الإلكترونية وتهدف هذه الشراكة إلى جعل مدينة نيوم أول مدينة تقام فيها بطولات الألعاب الإلكترونية في العالم.
  • تعتمد مدينة نيوم على الطاقة المتجددة بنسبة مائة بالمائة وهذه المصادر هي طاقة المياه وطاقة الرياح والطاقة الشمسية ومن المتوقع أن يصل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في المدينة إلى القيمة صفر.
  • بلغت التكلفة المتوقعة لمشروع نيوم حتى الآن نصف تريليورن دولار أمريكي بالإضافة إلى قيام صندوق الاستثمار السعودي بتمويل المشروع كاملًا ومن المتوقع مستقبلًا أن يتم جذب العديد من المستثمرين الأجانب إلى المدينة.
  • مقر مدينة نيوم يربط ثلاث قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا وهذا يعني أن ما يقارب سبعين بالمائة من سكان العالم سيكون لهم القدرة على الوصول إلى المدينة في خلال ثمان ساعات فقط على أكبر تقدير.

مميزات مدينة نيوم

بعد أن تم معرفة أين يقع مشروع نيوم، والعديد من المعلومات عنها، يجب العلم أن مدينة نيوم ستجمع بين الحياة الطبيعية والصناعية في مكان واحد وذلك من خلال صور متعددة مثل:

  • سيكون داخل المدينة قمرًا صناعيًا كبيرًا ستتم إضاءته ليلًا حتى يصل ضوئه إلى جميع أرجاء المدينة.
  • سيستخدم في المدينة تقنية الاستمطار التي ستجعل الأمطار متاحة فيها طوال العالم.
  • ستحتوي المدينة أيضًا على تقنية الرمال المضيئة في الظلام والتي تعطي مظهرًا شبيهًا بشاطئ سام مون.

صور لمشروع نيوم

يعد مشروع نيوم هو المشروع الأكبر طموحًا في العالم بسبب مساحته الكبيرة التي تبلغ 170 كم، وحجم صندوق الاستثمارات الخاص به، والتصميمات والإبداعات التي نفذت فيه، وسوف يتم عرض أروع الصور التي توضح الجمال الخلاب لهذه المدينة:

أين يقع مشروع نيوم

أين يقع مشروع نيوم

وهكذا يكون تم الإجابة على سؤال أين يقع مشروع نيوم وتم التعرف على مقرها الحالي، ومميزاتها، والميزانية المخصصة لها، وكذلك تم التعرف على العديد من المعلومات الأخرى التي تخص هذه المدينة الضخمة، والتي من المتوقع أن تكون أكبر عاصمة اقتصادية وإلكترونية في العالم.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *