أربط ما بين مكونات الخلية ووظيفتها 

أربط ما بين مكونات الخلية ووظيفتها 

أربط ما بين مكونات الخلية ووظيفتها، يتكون جسم الإنسان وجميع المخلوقات الحية من مجموعة من الخلايا، لكل خلية دور ووظيفة مهمة في الجسم الإنسان والكائنات الحية، ويوجد نوعان من الخلية وهما الخلية الحيوانية والخلية النباتية، ويقدم موقع مقالاتي أهم المعلومات عن الخلية ووظيفتها.

أربط ما بين مكونات الخلية ووظيفتها 

لكل مكون في الخلية وظيفة يقوم بها، حتى تكتمل كل وظائف الخلية، فتكتمل وظائف الكائن الحي، وفيما يلي شرح كل مكون بالوظيفة التي يقوم بها:[1]

  • النواة: تعد النواة هي المكون الأكبر في الخلية، فهي مركز الخلية. 
  • الجسيم الريبوزي: هو المكون المسؤول عن إنتاج البروتين في الخلية، ويتكون الجسم الريبوزي من وحدتين قد توجدان بشكل منفصل، أو متصل مع الشبكة الإندوبلازمية. 
  • الشبكة الإندوبلازمية: يوجد نوعين من الشبكة الإندوبلازمية في الخلية، وذلك وفقًا لاتصال الشبكة الإندوبلازمية مع النواة بنفس الغشاء البلازمي، فالنوع الأول منها هو الشبكة الإندوبلازمية الخشنة والتي تعمل على تصنيع البروتين مع الكروموسومات، أما النوع الثاني هو الشبكة الإندوبلازمية الناعمة والتي تعمل على تصنيع الدهون الحيوية. 
  • جهاز غولجي: هذا الجهاز مهمته هو تعديل البروتين داخل الشبكة الإندوبلازمية الخشنة، فيتم تعديل البروتين بالشكل المرغوب فيه، وبعد التعديل يمكن تخزينه، أو إرساله إلى مكان آخر. 
  • البلاستيدات الخضراء: لتحويل الماء وثاني أكسيد الكربون إلى مواد غذائية للخلية عبارة عن أكسجين وسكر جلوكوز، تحتوي البلاستيدات الخضراء الموجودة في النباتات على صبغة الكلوروفيل التي تمتص الطاقة من الشمس وتحول الماء وثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين وجلوكوز للخلية. 
  • ميتوكوندريا: هي مخزن الطاقة في الخلية، حيث توجد في جميع الكائنات الحية تقريبًا، وتحول الجلوكوز إلى أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)
  • الغشاء البلازمي: تنفصل الخلايا عن بعضها بسبب وجود ذلك الغشاء البلازمي. 
  • السائل الخلوي: يسمي باسم السيتوبلازم، حيث يتكون من الماء بنسبة 80% وهو عبارة عن السائل المحيط بالنواة. 

ماهو الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية 

تتكون كل من الخلية النباتية والخلية الحيوانية من نفس المكونات تقريبًا، ويختلفان في الكثير من الصفات، هذه الصفات تتباين ما بين الحجم، والشكل وغيرهم، وهذا ما سوف نوضحه في النقاط التالية:[1]

  • الحجم: حجم الخلية النباتية يكبر عن حجم الخلية الحيوانية بحيث يكون قطر الخلية النباتية 10-100 ميكرومتر.
  • الشكل: شكل الخلية النباتية شكل ثابت في جميع النباتات تقريبًا، فهي تكون على شكل مكعب أو على شكل مستطيل، أما الخلية الحيوانية فتمتلك أشكال متغيرة ما بين دائرية منتظمة، أو غير منتظمة.
  • الطاقة: تخزين الطاقة في الخلية النباتية يكون على هيئة نشا، أما في الخلية الحيوانية فيتم تخزين الطاقة في صورة كربوهيدرات معقدة تسمى الجلايكوجين.
  • التغذية: الخلية النباتية ذاتية التغذية، أما الخلية الحيوانية فهي غير ذاتية التغذية.
  • إنتاج الأحماض الأمينية: تنتج الخلية النباتية الأحماض الأمينية العشرين، أما تلك الحيوانية فهي تنتج عشرة أحماض أمينية فقط.

أربط ما بين مكونات الخلية ووظيفتها 

مكونات الخلية

يوضح الجدول التالي مكونات الخلية.[1]

عضية دور جزء المصنع
نواة تخزين الحمض النووي الغرفة التي يتم فيها الاحتفاظ بالمخططات
ميتوكوندريا إنتاج الطاقة محطة توليد الكهرباء
الشبكة الإندوبلازمية الملساء (SER) إنتاج الدهون إزالة السموم إنتاج الملحقات – صنع زينة للعبة، إلخ.
الشبكة الإندوبلازمية الخشنة (RER) إنتاج البروتين؛ على وجه الخصوص للتصدير خارج الخلية خط الإنتاج الأساسي – يصنع الألعاب
جهاز جولجي تعديل البروتين وتصديره قسم الشحن
بيروكسيسوم تدمير الدهون يحتوي على إنزيمات مؤكسدة الأمن وإزالة النفايات
الايسوسوم تدمير البروتين إعادة التدوير والأمن

شاهد أيضًا: فيروس نقص المناعة البشري hiv يهاجم الخلايا

وفي ختام المقال عن إجابة سؤال المقال أربط ما بين مكونات الخلية ووظيفتها، كما تعرفنا على الفرق بين الخلايا النباتية والحيوانية من حيث التركيب والوظيفة.

المراجع

  1. ^ khanacademy.org , What is a cell , 23/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *