50 من أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان

أدعية قبل الإفطار في رمضان

50 من أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان شهر الدعاء، يسنّ للمسلم فيه أن يدعو الله، ويناجيه في كلّ وقته، وخاصّةً في الوقت الذي يكون قبل الإفطار، لما فيه من البركة واستحباب الدعاء فيه، ويهتمّ موقع مقالاتي بتقديم أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان، وخير ما يمكن للمسلم الدعاء به في هذا الوقت العظيم.

أفضل أدعية قبل الإفطار في رمضان اللهم نحن عبيدك المتصرفون تحت إرادتك يا من إذا أردت للشيء أمرًا قلت كن فيكون، اللهم فتقبلنا بين مشئيتك وحكمك ورحمتك، واجعلنا من الغانمين من روادف عطفك وفضلك وجودك وكرمك يا رب العالمين.
أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان مكتوبة ربنا ها قد عنت الوجوه والنفوس لك، يا من تذلّ لقدرتك الصعاب ولفضلك توجهّت السرائر والضمائر، ربنا أوزعنا أن نشكر نعمتك علينا، وأن نعمل صالحًا يورثنا العتق من نار جهنّم في هذا الشهر الكريم.
أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان المبارك اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.
دعاء المسلم قبل الإفطار ربنا أعذنا بلطفك وفضلك من العجز والكسل، والهرم والتردي، والهمّ والغمّ، اللهم ونعوذ بك من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، وتقبّل صيامنا إنّك أنت الرحمن الرحيم.

أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان

اقرأ أيضًا: ماذا يقال عند الإفطار في رمضان

أهمية الدعاء قبل الإفطار في رمضان

قبل كلّ شيء، وقبل الخوض في تقديم أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان لا بدّ من بيان أهمية الدعاء في هذا الوقت المبارك في شهر رمضان، حيث إنّ الدعاء مشروعٌ في كلّ وقتٍ وحين، وكذلك هو قبل الفطور وبعده في شهر رمضان المبارك، وقد قال في ذلك الإمام النووي رحمه الله:[1]

يستحب للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ ـ رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ: حَدِيثٌ حَسَنٌ ـ وَهَكَذَا الرِّوَايَةُ حَتَّى بِالتَّاءِ الْمُثَنَّاةِ فَوْقُ فَيَقْتَضِي اسْتِحْبَابُ دُعَاءِ الصَّائِمِ مِنْ أَوَّلِ الْيَوْمِ إلَى آخِرِهِ، لِأَنَّهُ يُسَمَّى صَائِمًا فِي كُلِّ ذَلِكَ.

اقرأ أيضًا: دعاء آخر ساعة قبل الإفطار في رمضان

أفضل أدعية قبل الإفطار في رمضان

إنّ للصائم دعواتٌ لا يردّها الله -سبحانه وتعالى- له ما لم تشتمل هذه الدعوات على الأذى، ومن أفضل الأوقات التي يسنّ للصائم أن يدعو فيها هو الوقت الذي يسبق الإفطار لما ورد فيه من البركة واستحباب الدعاء، وفيما يأتي نقدّم لكم أفضل أدعية قبل الإفطار في رمضان:

  • ربنا في هذا الوقت المبارك نسألك أن تصلحنا وتنجينا، فإننا لن نصلح ولن ننجو بأيّ وجهٍ إن لم تتب علينا، وعافيتك هي أوسع لنا يا ربنا، وتقبل منا صيامنا وقيامنا وأعنّا بقوّة منك على تمام هذا الشهر الكريم.
  • اللهم إنّ بطوننا وأنفسنا جاعت وعطشت في سبيلك، فأنت إلهنا وخالقنا وكافلنا نسألك الرزق والولاية لنا منك، اللهم دلّنا بك عليك وكم لما معينًا ونصيرًا يا رب العالمين.
  • اللهم إنّ جلّ القول أنت فوقه، وجلّ ما يخفى أنت أعلى منه، فالقول لا يأتـي على حقّـك في نعمتك، والضمير لا يحيط بكنهـك، نسألك يا ربنا أن تعيذنا من شرور القول وسيء الأدب.
  • اللهم إنّه لا غنىً في هذه الدنيا إلا ما أعطيت، ولا يكفي منها، وفيها إلا ما كفيت، ولا أمن ولا حفظ فيها إلا ما حفظت ولا قوة إلا ما وهبت، اللهم فهب لنا من لدنك قوّةً وصبرًا وهدايًة وحنانًا ورحمةً يا رب العالمين.

أفضل أدعية قبل الإفطار في رمضان

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الإفطار

أدعية مستحبة قبل الإفطار في رمضان

لم يرد في سنّة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- أدعية مستحبة قبل الإفطار في رمضان، وإنّما الاستحباب بالدعاء قبل الإفطـار دون تخصيص دعاءٍ بعينه، فيسحتب ويسن للمسلم أن يدعو بما فتح الله عليه من الدعاء في هذا الوقت المبارك، ويمكن للمسلمين الدعاء بالمأثور من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ومنها:[2]

  • “اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي فيما رزقتني”.
  • “اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك؛ فإنه لا يملكها إلا أنت”.
  • “اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون”.
  • “اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار”.
  • “اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك”.

اقرأ أيضًا: دعاء الصائم قبل الإفطار

أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان مكتوبة

كذلك لا بدّ من تقديم أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان مكتوبة فيما يأتي:

  • اللهم ألهم قلوبنا السداد والصبر والهداية والرشاد، اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عنا يا كريم، اللهم وأعذنا من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء في هذا الشهر الكريم وفي كلّ وقتٍ وحين يا رب العالمين.
  • ربنا أعنّا في هذا الشهر الكريم ولا تعن علينا، وانصرنا ولا تنصــر علينا، واهدنا يا ربنا سواء السبيل، اللهم أنت المستعان وعليك البلاغ والثكلان ولا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الإفطار 

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان المبارك

إنّ أفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به في دعاء قبل الإفطار في رمضان المبارك هو المأثور من أدعية الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:[2]

  • “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق”.
  • “اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب”.
  • “اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.

اقرأ أيضًا: دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت 

أدعية قبل الإفطار مستجابة اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ

يتمثل فيما يأتي أدعية قبل الإفطار مستجابة اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ:

  • اللهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك وأعيذ أهلي والمسلمين من الجوع، فإنّه يا ربنا بئـس الضجيـع، اللهم أعذنا من الخيانة والغدر إنّك أنت اللطيف الخبير.
  • إلهي أعذني وأحبّتي والمسلمون أجمعين من العجز والكسل، وهبنا من لدنك قوّةً تعيننا فيها على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وتقبل منا صالح أعمالنا إنّك أنت السميع العليم يا رب العالمين.

مقالات متعلقة

وفي الختام؛ يكون قد تم طرح 50 من أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان مع تقديم الأدعية المأثورة والمشهورة التي يمكن للمسلم الدعاء بما شاء منها في الوقت المبارك الذي يسبق وقت الإفطار.

أسئلة شائعة

  • دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب في رمضان؟

    اللهم إني أسألك في هذه الأوقات العظيمة أن ترحمني وتغفر لي، وتتقبل صيامي وقيامي.

  • دعاء الصائم قبل الإفطار بخمس دقائق؟

    اللهم اهدني، واعفو عني، واغفر لي.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , استحباب دعاء الصائم قبل الفطر وبعده , 09/03/2024
  2. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 09/03/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *