يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل

يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل

يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل ، هل العبارة صحيحة أم خاطئة هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا التالي، تُعدّ عوامل المناخ من الأمور التي تحدد طبيعة الحياة في كل منطقة على سطح الأرض، حيثُ يميل البشر بالتأكيد على العيش في أجواء وطقس معتدل لتساعدهم في إتمام جميع أنشطتهم اليومية.

يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل

يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل، الإجابة هي: العبارة خاطئة، ينقسم سطح الكرة الأرضية إلى مناطق صحراوية ومناطق جبلية وأماكن زراعية وهي أكثر الأماكن التي توجد بها تجمعات كبيرة من الأفراد، حيثُ يميل الإنسان للعيش في المناطق التي تتوافر فيها احتياجاته والعديد من الأنشطة التي يستطيع القيام بها.[1]

شاهد أيضًا: تمتاز المناطق الجبلية بتنوع المناخ والنباتات والحيوانات فيها حسب ارتفاعها

تصنيف المنطقة المناخية

للأرض ثلاث مناطق مناخية رئيسية هي مناطق استوائية ومناطق ومعتدلة، ومناطق قطبية، كما تنقسم هذه المناطق إلى مناطق أصغر لكلً منها مناخها الخاص، وتحدد الحياة النباتية والحيوانية في كل منطقة على مناخها وخصائصها الفيزيائية، ومن تصنيفات المناطق المناخية ما يلي:[1]

  • القطبية والتندرا: مناخها قطبي بارد وجاف مع فصول شتاء طويلة ومظلمة، وتزيد درجة الحرارة بضع درجات فوق درجات التجمد لأشهر قليلة في العام.
  • الغابات الشمالية: مناخ هذه المناطق شديد البرودة حيثٌ تنخفض درجة الحرارة لتصل لدرجة التجمد لمدة تتراوح ما بين 4-6 شهور في السنة يشمل مناخ الغابات الشمالية معظم شمال كندا والدول الإسكندنافية وروسيا. 
  • جبل: تنخفض درجة الحرارة مع الارتفاع، حيثٌ نجد الثلوج على العديد من قمم الجبال. 
  • الغابات المعتدلة: يتميز مناخ الغابات المعتدلة بصيف دافئ وشتاء بارد مع هطول أمطار أو ثلوج على مدار العام. 
  • البحر المتوسط: يسود مناخ البحر المتوسط جميع الدول المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط ويتميز بصيف حار وجاف وشتاء بارد ورطب.
  • صحراء: مناخ المناطق الصحراوية حار جاف طوال العالم، وتنتشر الصحاري  في وسط القارات بعيدًا عن البحر.
  • أعشاب جافة: تنتشر الأراضي العشبية الجافة في وسط القارات حيث تكون الاختلافات المعتدلة شديدة، حيثُ يكون الصيف شديد الحرارة والشتاء شديد البرودة. 
  • أعشاب استوائية: مناخها حار طوال العام مع موسم جاف وآخر ممطر، وتقع هذه المناطق بين المناطق الصحراوية والغابات الاستوائية المطيرة.

وفي ختام موضوعنا نرجو أنّ نكون قد أوضحنا إجابة سؤال المقال، يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل ، كما تعرفنا على بعض تصنيفات المناطق المناخية. 

المراجع

  1. ^ factmonster.com , DK Earth: Climate Zones , 28/1/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.