وصفات خبز خالي من الجلوتين

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر 2021 , 15:09
وصفات خبز خالي من الجلوتين

وصفات خبز خالي من الجلوتين أو حساسية الجلوتين، حيث يُعاني بعض الأشخاص من مشاكل بسبب تناولهم للأطعمة، التي تحتوي على الجلوتين، لذلك يتم اللجوء إلى الوصفات، التي تُعد بدائل لهذه المادة، لتجنب استخدام دقيق القمح أو الدقيق العادي كذلك، الجدير بالذكر أن أنواع الدقيق التي تخلو من الجلوتين، تحتوي على العديد من المميزات والعناصر، الغير موجودة في الدقيق العادي. 

أسماء خبز خالي من الجلوتين

يتم صنع الخبز الذي يخلو من مادة الجلوتين، مثل أي خبز عادي آخر، حيث يُعد الدقيق هو المكون الأساسي، لصناعة الخبز بصفة عامة، ومن المميز أن هناك أنواع دقيق متعددة، لا تحتوي على مادة الجلوتين، وفيما يلي بعض أسماء الخبز الخالي من الجلوتين:

  • خبز اللوز، الذي يخلو من مادة الجلوتين. 
  • خبز الشوفان. 
  • الخبز الأصفر، أو الخبز (الخالي من الجلوتين) . 
  • خبز تورتيلا الأرز، الخالي من الجلوتين. 
  • خبز الذرة، الخالي من الجلوتين. 
  • الخبز المصنوع من دقيق الحنطة السوداء، الذي يتميز بعدم وجود مادة الجلوتين، ضمن احد مواده الأخرى المميزة. 
  • خبز دقيق الذرة البيضاء. 
  • خبز طحين سالف العروس، المعروف باسم دقيق القطيفة أيضًا. 
  • الخبز المصنوع من دقيق الطيف. 
  • خبز العرعور. 
  • الخبز الذي يتم صنعه من دقيق الأرز البني. 
  • خبز دقيق الحمص. 
  • الخبز الذي يُصنع من، دقيق جوز الهند. 
  • خبز التابيوكا. 
  • الخبز الذي يتم صنعه من دقيق السعد. 

شاهد أيضًا: طريقة عمل خبز الصاج للشاورما منال العالم

وصفات خبز خالي من الجلوتين

يُعد الخبز الخالي من الجلوتين هو أحد بدائل الخبز الشائعة الموصى بها للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية والمشاكل الصحية الأخرى المتعلقة بالجلوتين، وهناك بعض الوصفات للخبز الخالي من الجلوتين وهي:

خبز الذرة 

يُعتبر ضمن أهم أنواع الخبز اللذيذة، التي تناسب الأشخاص، الذين يُعانون من حساسية الجلوتين والقمح كذلك، والأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن، أو اتباع نظام غذائي صحي على وجه التحديد، والأشخاص الذين يُعانون من مرض السكري تحديدا، ويُعد خبز الذرة هو الخبز الذي يتم صنعه بشكل كامل وبصفة عامة من دقيق الذرة، ويتم إعداد هذا الخبز بطريقة بسيطة وسهلة، من خلال التالي. 

مكونات خبز الذرة

يتكون خبز الذرة من بعض المكونات الأساسية، التي توضع بمقادير معينة، تتمثل هذه المقادير من خلال النقاط التالية:

  1. رشة ملح صغيرة. 
  2. نصف إصبع من الزبدة المُذابة. 
  3. عدد كوب واحد من الحليب. 
  4. عدد اثنان من البيض. 
  5. ملعقتان صغيرتان من البيكنج بودر. 
  6. ملعقتان من السكر. 
  7. كوب واحد فقط من دقيق الأرز. 
  8. عدد ثلاث أكواب من دقيق الذرة. 

طريقة إعداد خبز الذرة 

يتم القيام بإعداد خبز الذرة من خلال اتباع خطوات معينة بسيطة، لكي يتم خبزها حتى تمام النضج، ثم تقديمها وأكلها، وتتمثل هذه النقاط من خلال:

  1. يجب القيام بإحماء الفرن أولاً على درجة حرارة 200 فهرنهايت. 
  2. يلزم القيام بعد ذلك بعمل مزج بين المكونات الجافة بصورة شاملة، والتي تتمثل في دقيق الأرز ودقيق الذرة والبيكنج بودر والسكر والملح، ثم يتم تركهم جانبًا. 
  3. يتم إذابة مقدار الزبدة داخل الصينية بعد ذلك، مع القيام بتغطيتها من كافة الجوانب، ثم بعد ذلك يجب أن يتم خلط هذه المكونات جيدًا، مع المكونات الجافة. 
  4. يُسكب هذا الخليط داخل الصينية بعد اتباع الخطوات السابقة، مع خبزة داخل الفرن لمدة 10-20 دقيقة، ثم إخراجه بعد تمام النضج فوق أحد الألواح الخشبية، وتركه ليبرد حتى يتم تقطيعه بسلاسة وسهولة.

خبز الشوفان

يُعد من أهم أنواع الخبز المُفضلة للعديد من الأشخاص، لذلك يتم صنع وصفات خبز خالي من الجلوتين من الشوفان تحديدا ، حيث يلجأ هؤلاء الأشخاص لاستخدام خبز الشوفان، بسبب فوائده المتعددة جدًا واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والمختلفة، ويمتاز الشوفان أيضًا بقدرته الكبيرة جدًا على شعور الشخص بالشبع، يتم الإعتماد على الشوفان ودقيق الشوفان بصورة شاملة، مع الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية معينة، سواءً كان ذلك لإنقاص الوزن، أو بسبب وجود مشاكل صحية مختلفة، حيث يُعد الشوفان هو العنصر الأساسي لصناعة ذلك الخبز. 

مكونات خبز الشوفان 

يتكون خبز الشوفان بالعديد من المكونات الأساسية والمفيدة، حيث تحتوي هذه المكونات على العناصر المتعددة، وتتمثل هذه المكونات في التالي:

  1. عدد كوب واحد من الشوفان، الخالي من مادة الجلوتين. 
  2. بياض مضروب من البيضة، (بياض فقط). 
  3. حليب بمقدار نصف كوب. 
  4. مقدار من السمن يُعادل كوبان. 
  5. عدد خمس بيضات. 
  6. خميرة جافة تتمثل في ملعقتين فقط. 
  7. عدد اثنان من أكواب الأرز. 
  8. اثنان كوب من النشا البطاطس. 
  9. كوب من النشا. 
  10. ملعقة واحدة من صمغ الزانثان. 
  11. نصف مقدار كوب واحد من دقيق الذرة. 
  12. كوب من دقيق الخاص بالشوفان. 
  13. أرز بني، يتمثل في مقدار كوبان فقط. 

طريقة تحضير خبز الشوفان 

يتم تحضير خبز الشوفان، بواسطة جميع المكونات السابقة، عن طريق إتباع هذه الخطوات:

  • يلزم القيام بإضافة جميع المكونات الجافة السابقة، وخلطهم جميعًا خلطًا جيدًا، ثم يتم تركهم على جنب. 
  • يتم القيام بخلط جميع المكونات الرطبة بعد ذلك، ثم خفقها لمدة تتراوح بين 5 دقائق، ثم القيام بوضع هذه المكونات الرطبة فوق المكونات الجافة، مع التقليب الجيد. 
  • تظهر هذه المكونات في صورة عجينة متماسكة إلى حدًا ما، يتم تقسيم هذه العجينة مع رش الشوفان على الوجه، وتخبز على درجة حرارة 200 فهرنهايت، ثم يتم إخراجها حتى تبرد. 

شاهد أيضًا: طريقة عمل خبز الصاج في المنزل

خبز اللوز الخالي من الجلوتين

يتميز خبز اللوز بخلوه من مادة الجلوتين، حيث يتم صنع العديد من وصفات خبز خالي من الجلوتين من ذلك الخبز عن طريق دقيق اللوز، الذي يُعد العنصر الرئيسي والمكون الأساسي لذلك الخبز، حيث يلجأ العديد من الأشخاص، الذين يُعانون من مشكلة حساسية الجلوتين، إلى استخدام خبز اللوز، بسبب لذة طعمه وعدم احتوائه على هذه المادة، التي تؤدي إلى حدوث إصابات صحية متعددة لهم. 

مكونات خبز اللوز

يتكون هذا الخبز من هذه المكونات التالية، التي توضع من خلال مقادير معينة، تتمثل في التالي:

  1. بيضة واحدة. 
  2. عدد واحد كوب ماء. 
  3. عدد أربع أكواب من دقيق اللوز. 
  4. مقدار من الزبد أو زيت الطعام، كما يُفضل. 
  5. رشة ملح. 
  6. عدد ثمان ملاعق من الصودا الخاصة بالخبز. 

طريقة تحضير خبز اللوز الخالي من الجلوتين 

يتم تحضير خبز اللوز، عن طريق وضع المكونات الجافة فوق بعض البعض، ثم وضع المكونات الرطبة فوق بعضها البعض، ثم خلطهم بعد ذلك من خلال اتباع هذه الخطوات:

  1. يتم أولًا تسخين الفرن جيدًا على درجة الحرارة المُقدرة بـ 350 فهرنهايت. 
  2. يلزم القيام بوضع المكونات الجافة والرطبة بعد ذلك مع بعضهم البعض، والقيام بخفقهم جيدًا جدًا تمام التجانس، وبعد التجانس تظهر عجينة متماسكة بعض الشيء، يجب القيام بعجنها جيدًا. 
  3. يجب تشكيل العجين في الأشكال والأحجام المفضلة، قبل وضعها داخل الصينية، ثم إدخالها الفرن بعد ذلك. 
  4. يتم القيام بإخراج الخبز بعد مرور 20 دقيقة، وتركة لفترة من الوقت حتى يبرد قبل التناول. 

شاهد أيضًا: طريقة عمل خبز التورتيلا

أضرار الجلوتين

يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام الطعام الذي يخلو من الجلوتين، بسبب شدة معاناة هؤلاء من الحساسية الشديدة لمادة الجلوتين، التي تؤدي إلى حدوث إصابات متعدد،  مثل حدوث الاضطرابات الهضمية، التي تتعلق بحساسية الجلوتين، تُعتبر هذه الحساسية أحد أشكال الاضطرابات، التي تسبب عدم قدرة الجسم على تحمل الجلوتين، حيث يُعد ذلك أحد أوجه الاضطرابات المناعية، لذلك يعمل النظام الخاص بمناعة الجسم على القيام بمحاربة جميع الأجسام الغريبة عنه، فيعمل ذلك على حدوث تأثير شديد خاص بجدار الأمعاء، فيؤدي إلى حدوث فقر شديد بالدم أو (الأنيميا)، مع حدوث الكثير من المشاكل الهضمية الأخرى، التي تتعلق بالأعراض المؤلمة والمزعجة مثل:( آلام المعدة – والانتفاخ – والإسهال ) والتعب الشديد المزمن كذلك، والتعرض للاكتئاب أيضًا. 

شاهد أيضًا: ما هي صودا الخبز وما هي أهم استخداماتها وهل يوجد لها اضرار ؟

النظام الغذائي الخالي من الجلوتين

يُعد أحد الأنظمة الغذائية، التي يتم من خلالها استثناء تناول مادة الجلوتين، التي توجد داخل كلًا من الحبوب والدقيق والشعير، حيث يُعد ذلك النظام نظام مثالي وهو أحد أكثر الأنظمة مثالية، التي تعمل على زيادة الطاقة وإنقاص الوزن وتحسن الحالة الصحية بصورة شاملة، ويناسب هذا النظام جميع الأشخاص الذين يُعانون من حساسية الجلوتين، حيث أنه يعمل على تقليل كافة الأعراض المرضية، التي تتعلق بهذه المشكلة بصفة عامة، لذلك يقوم النظام على استبعاد مادة الجلوتين تمامًا، من كافة الأطعمة المُستخدمة المتناولة التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة والألياف تحديدا، ولكن يُسمح بتناول الأطعمة التي تتمثل في الفول والخضروات والفاكهة والمكسرات والبذور والأسماك والدجاج والبيض وبعض الأشياء الأخرى. 

في الختام وبعد التعرف على وصفات خبز خالي من الجلوتين ، يجب الحرص على ابتعاد الأشخاص، الذين يُعانون من حساسية الجلوتين، بعيدًا عن جميع الأطعمة التي تحتوي على تلك المادة، حتى لا تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية في النهاية.