وجبات نظام الكيتو بالتفصيل لحرق الدهون

وجبات نظام الكيتو بالتفصيل لحرق الدهون

وجبات نظام الكيتو والتي أصبحت مطلب عدد كبير من الأشخاص ممن يرغبون في انقاص وزنهم بصورة صحية، حيث أصبح النظام الغذائي الكيتوني منتشرا بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وأشارت العديد من الدراسات والأبحاث، أن هذا النظام الغذائي يتميز بأنه منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، مما يجعله فعال للغاية في عملية الرجيم وانقاص الوزن.

وجبات نظام الكيتو

عند الرغبة الداخلية في انقاص الوزن فهناك العديد من أفكار وأنظمة الرجيم، التي يمكنك أن تقوم باتباعها، والأنظمة الغذائية المتعددة، التي تحتاج منك الإقبال على إحداها وأتباعه حتى تحصل على خسارة في الوزن بالشكل المطلوب، ومن بين هذه الأنظمة هو أتباع وجبات نظام الكيتو حيث أنه من الأنظمة الأكثر انتشارًا حول العالم، حيث أنه يساعد في عملية انقاص الوزن، ويساعد أيضًا على تحسين الصحة العامة.

ومن خلال الوجبات التي يتم اتباعها من خلال هذا النظام الغذائي الجيد، سوف تحصل على قدر عالي من الدهون، مع القليل من الكربوهيدرات، وهذا يعزز من عملية انقاص الوزن ويساعد أيضًا على خسارة الدهون المتراكمة في الجسم، بالإضافة إلى أن هذا النظام مفيد جدا لمرضى السكري ومرضى الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، لذلك فأن معظم الأطباء ينصحون المرضى بأتباع نظام الكيتو من أجل تحسين الصخة العامة.

شاهد أيضًا: فوائد قهوة الكيتو وطريقة تحضيرها بالمنزل

الوجبات المتكاملة لرجيم الكيتو

عند اتباع عملية الرجيم، يجب الحرص على وجبات نظام الكيتو كما يحدده لك الأطباء المتخصصون وهو كما يلي، من خلال أسبوع كامل:

اليوم الأول:

  • الإفطار: يتم تناول البيض المقلي الذي يفضل صنعه بالزيوت الطبيعية، مع الخضروات ومنها الخيار والطماطم والخس.
  • الغداء: يتم تناول شريحتين من اللحم، وقطع من ثمرة الأفوكادو، بالإضافة إلى الجبن كامل الدسم مع أوراق الخس.
  • العشاء: شريحة من السمك المقلي بزيت الزيتون، مع كوب واحد من السبانخ المطهي بزيت جوز الهند.

اليوم الثاني:

  • الإفطار: تناول طبق من البيض المخفوق مع نصف رغيف من العيش الأسمر.
  • الغداء: يتم تناول شريحة صغيرة من التونة، مع طبق سلطة مكون من الطماطم والخيار والخس، وإضافة ملعقة زيت زيتون إليهم.
  • العشاء: شريحة لحم من الدجاج المشوي، مع أوراق الخس فقط.

اليوم الثالث:

  • الإفطار: بيضة مسلوقة، مع كوب من الحليب كامل الدسم، مع ثمرة واحدة من الفلفل الأخضر.
  • الغداء: قطعة من الدجاج المشوي، مع كوب واحد من الزبادي كامل الدسم، بجانب طبق من السلطة الخضراء.
  • العشاء: تناول قطعة من سمك السالمون أو سمك السردين المشوي، مع طبق من السبانخ المطبوخ بزيت جوز الهند، وطبق من السلطة الخضراء.

اليوم الرابع:

  • الإفطار: يكون عبارة عن كوب من الزبادي اليوناني كامل الدسم، ويمكن استبداله بالزبادي البلدي، أو استبداله بثلاث ملاعق زبدة كاملة الدسم مع حبات اللوز.
  • الغداء: شريحة من سمك التونة المطهو بزيت الزيتون، أو المسلوقة في الماء، مع حبة واحدة من ثمار الأفوكادو.
  • العشاء: تناول شريحة من كبة الجمل أو الغنم، والتي يتم طهيه بزيت الزيتون، مع إضافة البهارات والبصل والثوم، وقطع الفلفل الأخضر، بالإضافة إلى طبق السلطة الخضراء.

اليوم الخامس:

  • الإفطار: وهو عبارة عن بيضة مسلوقة واحدة فقط، مع ثمرة واحدة من الأفوكادو.
  • الغداء: تناول طبق من السلطة المشكلة، مع شريحة لحم من الدجاج المشوي.
  • العشاء: يتم تناول قطع الكفتة المطهية داخل الفرن، والتي تضاف إليها السلطة بجانب الفلفل والبقدونس.

اليوم السادس:

  • الإفطار: يجب أن يحتوي على حبات الجوز، بالإضافة إلى كوب من حليب جوز الهند.
  • الغداء: طبق الكوسا باللحم المفروم، والمضاف إليه البصل والبقدونس، والمطهو بالزبدة الكاملة الدسم.
  • العشاء: يتم تناول قطعة من لحم الدجاج المطبوخ بزيت جوز الهند وإضافة البهارات، وطبق من السلطة الخضراء.

اليوم السابع:

  • الإفطار: تناول قطعة من القرنبيط مع الطماطم، بالإضافة إلى قطعة واحدة من الجبن مع ثمرة الأفوكادو.
  • الغداء: يتم تناول شريحتين من السمك السالمون، والذي يتم طهيه بزيت الزيتون مع سلطة الطماطم، وقطع من الخيار.
  • العشاء: تناول كرات اللحم المفروم، مع كوب صغير من الحليب كامل الدسم، وطبق من السلطة الخضراء.

وجبات كيتو سهلة

يعد اتباع وجبات نظام الكيتو هو من الأنظمة الغذائية الغير صعبة، خاصة في الأيام الأولى عند تغيير نظامك الغذائي، حيث يكون تركيزك الأساسي من خلال هذا النظام الفعال، هو محاولة لتقليل كمية الكربوهيدرات التي تدخل إلى جسمك، والعمل على رفع كمية الدهون والبروتين من خلال حصولك على وجبات غذائية صحية، حيث أن أتباع رجيم الكيتو حقق نجاح كبير مع عدد من الأشخاص أصحاب الوزن الزائد، واستطاعوا أن يفقدون حوالي 20 جرام كربوهيدرات في اليوم الواحد.

وفي نفس السياق كان هناك مجموعة يتناولون كمية أعلى من الكربوهيدرات إلا أن مع نظام وجبات خاصة برجيم الكيتو استطاعوا أن يصلوا إلى الحمية الغذائية، التي يهدفون إليها لتقليل الوزن.

وجبات الكيتو دايت بالتفصيل

قد يتسأل عدد كبير من الأشخاص عن وجبات نظام الكيتو وما هو نوع الغذاء المناسب في أتباع نظام رجيم الكيتو، حيث عند البدء باتباع نظامك الجديد الخاص بعمل الحمية الغذائية لانقاص الوزن، يجب أن تحصل على الأغذية المناسبة لذلك وهو كالتالي:

البيض

البيض البلدي أو البيض العضوي والذي يتم إنتاجه من مزارع الدواجن، والتي يتم الاعتماد في تغذية الدواجن على العلف الطبيعي، هو من أفضل الخيارات المناسبة جدًا في الرجيم، حيث يتم تناول البيض مع الألبان الكاملة الدم، وذلك من أجل الحصول على توازن مثالي بين كلا من البروتين والدهون، في أثناء عملية رجيم الكيتو دايت.

اللحوم

تعد اللحوم الحمراء هي أفضل الخيارات التي يجب أن يتم تناولها بشكل يومي، أثناء اتباع نظام الكيتو، ومنها لحوم البقر العضوية، ولحوم الدجاج والديك الرومي.

الأسماك الدهنية

من ضمن الأسماء التي يمكن تناولها أثناء أتباع نظام غذائي جيد للرجيم، هي أسماك السالمون، وسمك الرنكة المملح، بالإضافة أيضًا إلى سمك السردين، وسمك الاسمقري حيث تحتوي هذه الأسماء على دهون صحية صديقة لرجيم الكيتو.

شاهد أيضًا: هل الفشار يسمن .. الفشار والرجيم

منتجات الألبان كاملة الدسم

تعتبر منتجات الألبان كاملة الدسم بكل أنواعها، من أهم وجبات نظام الكيتو التي يجب الاستمرار عليها بشكل يومي، واهما الزبادي، اللبنة والكريمة، ويمكن استبدال تلك المنتجات بزبدة جوز الهند أو الزيت نفسه، وذلك من أجل الحصول على نفس القيمة الغذائية، بالإضافة أيضًا إلى الجبن كامل الدسم، والذي يتمثل في الجبن الشيدر، وحبن القاسية البيضاء، وجبن الموزاريلا.

المكسرات والبذور

تعد المكسرات من الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الدهون الصحية، بالإضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف، بالإضافة إلى أنها مضادة للأكسدة، ومن أهم أنواع المكسرات والبذور التي يفضل تناولها في نظام الكيتو هو بذور اللوز والجوز، والفول السوداني، والفستق، بالإضافة إلى بذور القرع وبذور الكتان والكستناء.

بالإضافة إلى الزبدة والزيوت المستخلصة من بذور المكسرات أيضًا، والتي تتمثل في زبدة الفول السوداني، وزبدة اللوز، وزبدة الكاجو، والتي تعطي للجسم دهون صحية عالية جدًا.

الدهون الصحية

من أفضل الدهون الصحية لوجبات الكيتو هو زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، وزيت السمسم، حيث أن هذه الزيوت غنية بفيتامين E، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، حيث يتم استخدام تلك الزيوت في من أجل طبخ وجبات شهية خاصة بنظام رجيم الكيتو، أو استخدامها باردة مع الأطعمة المختلفة.

الأفوكادو

تناول ثمار الأفوكادو بشكل يومي، حيث أنه يحتوي على كمية عالية من الألياف، والعديد من العناصر الغذائية الهامة، بالإضافة إلى عدم احتواه إلا على 2 جرام فقط من الكربوهيدرات، فهو خيار مثالي جدًا للرجيم.

شاهد أيضًا: افضل رجيم بعد الولادة ومتى يمكن البدء في تطبيقه

الأغذية التي يجب تجنب تناولها في رجيم الكيتو دايت

هناك مجموعة من الأغذية التي يفضل تجنبها تماما، وذلك أثناء تناولك إلى وجبات نظام الكيتو حتى لا يتعرض نظامك للفوضى، وتحصل على هدفك في أنقاص الوزن.

  • الخبز ومنتجاته: يعتبر الخبر الأبيض، والخبز كامل القمح، بالإضافة إلى المعجنات والكعك والبسكويت الهش، كل هذه الأطعمة يمكن تجنبها تماما، واستبدالها بمنتجات الطحين المصنوع من اللوز وجوز الهند بدلا من القمح.
  • الحلويات: كما يجب أن نتجنب الآيس كريم، والحلويات الشرقية والغربية، وكذلك شراب الذرة، بالإضافة إلى تقليل السكر بشكل كامل في المشروبات والعصائر.
  • المعكرونة: ومنها النودلز والمعكرونة الإسباجتي.
  • المشروبات: ومنها المشروبات الغازية، والعصائر، والشاي المحلي، والمشروبات التي تحتوي على الكافين، بالإضافة إلى مشروبات الطاقة الرياضية.
  • الخضروات النشوية: الابتعاد تمامًا عن البطاطا والبطاطا الحلوة، والقرع، والذرة، والبازلاء.
  • الصوص: تجنب تناول الصوص الأحمر والأبيض، والصلصات التي تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات.
  • الدهون الغير صحية: الابتعاد عن السمن والزيت النباتي، والذي يتمثل في زيت الذرة وزيت النخيل.
  • الأطعمة الصناعية: والتي تتمثل في الوجبات السريعة، والأطعمة المعلبة، واللحوم المصنعة ومنها الهوت دوج، السجق، النقانق.

المشروبات الصديقة لرجيم الكيتو دايت

هناك مجموعة من المشروبات الصديقة والتي تتناسب كثيرًا تناولها مع وجبات نظام الكيتو والتي لا تحتوي أيضًا على كميات عالية من الكربوهيدرات ومنها التالي:

الماء

يجب أن يتم تناول الماء بكميات كبيرة، حيث أن الماء هو الاختيار الأفضل للحفاظ على رطوبة الجسم، ويجب أن يتم تناول ما لا يقل على ثماني لتر من الماء يوميا.

المياه المنكهة

تعتبر المياه المنكهة، هي البديل الأفضل لتناول المياه والمشروبات الغازية، حيث يمكن أن يتم تقطيع شرائح الخيار والليمون إلى زجاجة المياه، أو نقع أوراق النعناع الأخضر في الماء، وتناوله.

القهوة أو الشاي الغير محلي

تعتبر القهوة أو الشاي الغير محلي بالسكر هو من أفضل المشروبات التي يمكنك اتباعها وتناولها عند رجيم الكيتو.

الأعشاب

مشروبات الأعشاب من أفضل أنواع المشروبات أثناء الرجيم، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، ومنها النعناع والزنجبيل، والشاي الأخضر، والكركديه، والعديد من أنواع الأعشاب التي يمكن نقعها أو غليها.

وجبات نظام الكيتو هي وجبات صحية، موجودة ومتوافرة لدينا جميعا، ويمكن استبدالها بطرق أخرى، إذا كان الجسم يعاني من حساسية خاصة ببعض الأطعمة، ومن خلال تناول وجبات نظام الكيتو، فهذا يساعد على تحسين الصحة العامة، مما تحتويه تلك الوجبات على عناصر غذائية هامة للجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *