هل يجوز قول قوس قزح

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 11 يناير 2022 , 20:01
هل يجوز قول قوس قزح

هل يجوز قول قوس قزح ، يٌعدّ من الأمور التي يبحث عن إجابتها الكثير من الأشخاص رغبتًا منهم في معرفه حكم الشرع في هذا التعريف، حيثُ يٌعدّ هذا الحكم ضمن الأحكام التي يجهلها العديد منا، لذا وجب معرفة الإجابة الصحيحة لهذا التساؤل حتى لا نقع في دائرة الخطأ دون أنّ ندري، خاصةً مع وجود العديد من الأمور الدخيلة على الدين الإسلامي.

هل يجوز قول قوس قزح

يمكن توضيح حكم قول قوس قزح والإجابة هي أنه لا بأس في قول ذلك، إلا أن البعض يرى أن هذا القول مكروه، واستدل أصحاب هذا القول بحديث موضوع نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو “لا تَقولوا قَوسُ قُزَحَ، فإنَّ قُزَحَ شَيطانٌ، ولَكِن قولوا:”قَوسُ اللَّهِ عزَّ وجلَّ، فَهوَ أمانٌ لأَهْلِ الأرضِ مِن الغرَقِ”[1] ورأى العديد من الأئمة أنّ هذا الحديث يعتبر من الإسرائيليات التي توارثت عن أهل الكتاب، ونحن كمسلمين لا يسمح لنا تصديق تلك الإسرائيليات، خاصة إذا كانت منافية للعقل ومخالفة للشرع، ومن هنا استنتج العلماء أنّ الحكم يمكن إصداره بناء على معنى قوس قزح، فإذا أريد معنى فاسد فهذا أمر منهي عنه، هذا القوس يظهر عندما تسقط الأمطار وتكون الشمس مشرقة في الوقت ذاته، يلاحظ ظهور عدة ألوان سميت فيما بعد “ألوان الطيف”، والتي تظهر نتيجة حدوث ظاهرة “انكسار أشعة الضوء” داخل قطرات المطر، مما يتسبب في تحلله إلى عدة ألوان.

آراء الأئمة في قول قوس قزح

اختلف الأئمة في حكم قول قوس قزح خاصة بعدما قال البعض بكراهة هذا القول، مستدلين بحديث نسب إلى النبي صلى الله عليه، ونوضح ذلك فيما يلي:[2]

  • الإمام ابن القيم يرى أن هناك بعض الألفاظ التي كانت مكرهة عند النبي صلى الله عليه، ومن ضمنها قوس قزح وأمرهم أن يقولوا قوس السماء.
  • بينما أشار الإمام البخاري “رحمه الله” إلى ضعف الحديث الذي يدل على كراهة هذا القول، مستدلًا عما ورد عن ابن عباس رضي الله عنه “الْمَجَرّة باب من أبواب السماء، وأما قَوس قُزح فأمَان مِن الغَرق بعد قوم نوح عليه السلام”.
  • كما يرى الإمام السخاوي والنووي بضعف الحديث المذكور بالأعلى، والداخل على نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن قول “قوس قزح”.
  •  الإمام الثعالبي “رحمه الله” يرى أنه لا بأس من هذا القول وليس فيه كراهية، كما أضاف أنه يمكن إطلاق عدة أسماء عليه، ومنها كل من “قوس السماء، قوس السحاب، قوس قزح”.

معاني قوس قُزح

تعددت المعاني الخاصة بقوس قزح بين كثير من العلماء، ويمكن توضيح تلك الآراء من خلال الآتي:

  • القول الأول يرى أصحاب هذا الرأي أن القزح يعني الارتفاع.
  •  قيل إنّ كلمة قزح مفردها قزحة ويراد بها الطريقة أو الكيفية التي يتم تركيب الألوان من خلالها.
  • كما رأى البعض أن المقصود بالقزح أحد الملائكة وهو “الموكل بالسحاب”، بينما رأى آخرون أنّه اسم من أسماء الشيطان، وهنا أقوال تشير إلى أنّه اسم لأحد ملوك العجم.
  • ذُكر أنّ ابن منظور قال في معجم “لسان العرب”، أنّ كلمة قزح مأخوذة من التقزيح بمعنى التحسين، بينما رأى آخرون أنّ القزح يقصد به الألوان أو الطرائق الموجودة داخل القوس.

بذلك نكون قد أجبنا عن سؤال هذا المقال هل يجوز قول قوس قزح ، مع توضيح آراء بعض العلماء في هذا القول، بالإضافة إلى بيان بعض من معاني قوس قزح.

المراجع

  1. ^ رواه أبو نعيم في الحلية , والخطيب في تاريخ بغداد (8/ 452) وحكم الألباني , 11/1/2022
  2. ^ almeshkat.net , حكم قول قوس قزح , 11/1/2022