هل مشروب ريتا مضر ام لا

هل مشروب ريتا مضر ام لا

هل مشروب ريتا مضر، فتتعدّد المشروبات التي تمّ إنتاجِها من قبلِ الكثير من الشّركاتِ المصنِّعة حيثُ منها المشروبات الطبيعية والمشروبات الصناعية سواءً العادية المحلاة أم الغازيّة، ويقدّم موقعُ مقالاتي نبذةً تعريفيّةً بمشروبِ ريتا وبيان هل هو مضرّ أم لا وإن كان نعم فما هي أضراره كما وسيتمّ التطرُّق إلى نوعه من المشروبات بالإضافةِ إلى المكوّناتِ الرئيسيّة التي يتكوّن منها هذا المشروب.

ما هو مشروب ريتا

إنّ مشروب ريتا عبارة عن مشروب غازي من أكثر المشروبات مبيعًا حيثُ يتمّ بيعه بعدّةِ نكهات منها نكهة الفراولة المنعشة والتوت الأزرق، وكلّ من التوت الأحمر والتوت الأسود حيثُ تجتمع فيه الكثير من الصفات المميزة التي تعمل على إنتاجِ مشروب توت مشكّل ورهيب يتكون الصندوق الواحد منه من حوالي 30 قطعة حجم القطعة الواحدة 240مل.

ما هو مشروب ريتا

هل مشروب ريتا مضر ام لا

إنّ لمشروب ريتا الكثير من الفوائد كما وله الكثير من الأضرار، فهو يحتوي على نسبة عالية من السكر والصبغات الملونة التي تهدّد سلامةَ الكلى؛ حيثُ إنّ الكلى تعمل طوال الوقت لأجل تنظيف الجسم من الفضلات فعند شرب مشروب ريتا ستحتاج إلى وقتٍ أطول ما يؤدي إلى إجهادِها كما وتهدد الكبد.

شاهد أيضًا: العنصر الذي يستخدم في صناعة علب المشروبات الغازية

أضرار مشروب ريتا

إنّ لهذا المشروب الكثير من الأضرار التي تحذّر منها منظمةُ الصّحةِ العالميّة، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • زيادة استهلاك هذا المشروب قد تؤدي إلى الإدمان.
  • تعمل المشروبات الغازية ومن بينها ريتا على هشاشةِ العظام.
  • تؤدي إلى خفضِ استجابةِ الأنسجة لهرمونِ الأنسولين.
  • تتسبب في الصداع المزمن والأرق واضطرابات النّوم.
  • نسبة الكافيين الموجودة في ريتا تزيد من الإفرازاتِ الحمضيّة في المعدة بالتالي تقرّحها.

هل ريتا مشروب طاقة

نعم، يعتبر مشروب ريتا من مشروبات الطّاقة التي تعمل على رفع مستوى النّشاط العقلي والجسدي بالتالي زادت عمليّة صناعته، وانتشر في الكثيرِ من دول العالم، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا المشروب يستهدف فئةَ الشّباب من عمر 18 سنة وحتى 35 سنة، وينبغي التقليل من شربه عند الأطفال.

مكونات مشروب ريتا

يتكوّن مشروب ريتا من الكثير من المكوناتِ؛ حيثُ إنّه يحتوي على كلّ من الكافيين والجلوكوز والسكروز والفيتامينات والمعادن وبعض الأحماض الأمينية كما ويمتاز بالزيادة في تركيز الكافيين عن المشروباتِ الغازيّة العاديّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الشركات المنتجة تروّج لهذا المنتج على اعتبارِ أنّه بديل للمخدّرات.[1]

السكر

إنّ السكر هو المركب الذي يدخل في الكثير من المشروبات بنسبٍ متفاوتة؛ حيثُ إنّه يتواجد بنسب قليلة في مشروب ريتا عند المقارنة بالنسب العالية منه التي تتواجد في المشروباتِ الغازيّة الأخرى، وهذا الجانب إيجابي في هذا المشروب فالنسب العالية من السكر تهدد صحة وسلامة الجسم.

شاهد أيضًا: اضرار مشروبات الطاقة

التورين

هو عبارة عن حمض عضوي ضروري لخلايا جسمِ الإنسان، فهو ينظم نقل المواد الغذّائية عبر أغشية الخلايا، ويحميها من السموم وهو بذلك يساهم في تحسين وظائف الكبد كما ويؤدي الانخفاض في نسبته إلى إصابة الجسم بالحساسية الكيميائية لذلك يعتبر هذا المكون من المكونات الجيدة في ريتا.

الجنكة بيلويا

هو عبارة عن نوع من النباتات التي تستخدم كمكملٍ غذائي، فهي تعزز وظائف الإدراك وتقلل من احتماليّة الإصابة بمرضِ ألزهايمر والخرف؛ ولذلك فهي تدخل في الطهي. أمّا بالنسبة لموانع استخدامها فتكون عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الدورة الدموية ويتناولون مضادات التخثر.

الفيتامينات

يتكون مشروب ريتا من الكثير من الفيتامينات التي من أبرزها Vitamin B12, B6, B1، ومن الجديرِ بالذّكر أنّ هذه الفيتامينات من أهمّ الفيتامينات التي لكلّ منها أهمية لجسم الإنسان بالتالي، فهي تعتبر من المكونات الجيّد وجودها في مشروب ريتا ومشروبات الطاقة الأخرى.

شاهد أيضًا: مشروبات ستار باكس الحاره والباردة

الجنسنغ

هو عبارة عن مركب يتمّ استخلاصه من شجرة الجنسة، ويحتوي على الفايتو إستروجينات وتجدر الإشارة إلى أنّ الطبّ الشّعبي ينسب له الكثير من الفوائد، فهو يعمل على علاج مرض السكري بالتالي، فهو يُضاف بجرعاتٍ قليلة لمشروبات الطاقة حيثُ إنّه يعتبر من المكونات الجيدة في هذه المشروبات.

الكافيين

هي عبارة عن مادة شبه قلوية يكثر وجودها في الشاي والقهوة العربية، وهي تعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي كما وتعتبر المشروبات الغازية غنية بالكافيين حيثُ توجد في مشروب ريتا بنسبةٍ أكبر من المشروباتِ الأخرى بالتالي تشكّل النسبة الكبيرة منها ضررًا للمعدة.

مكونات أخرى

يشتمل مشروب ريتا ومشروبات الطاقة على نسب محددة من المكونات الأخرى، والتي من أبرزِها حامض الليمون وسيترات الصوديوم وحامض الستريك مونوهيدريت كما ويشتمل على كلّ من نكهة الفواكه وبنزوات الصّوديوم وبعض الصبغات الملوّنة وفقًا لنوع النكهة الموجودة في المشروب.

شاهد أيضًا: المشروبات سوائل تعد من مواد متنوعة وبطرق مختلفة ولاتقدم بأشكال متعددة

في ختامِ مقالِنا هل مشروب ريتا مضر، تمّ التعرُّف على أنّه يتكون من الكثير من المكونات بنسبٍ متفاوتة منها ما هو مضرّ بصحةِ الإنسان، ومنها ما هو مفيد كما وتمّ التوصُّل إلى أنّه لا بأس بشربه للبالغين لكن ينبغي عدم الإكثار من شربه لتجنب الضرر.

المراجع

  1. ^ nccih.nih.gov , Energy Drinks , 19/06/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *