هل تعلم عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية

هل تعلم عن بر الوالدين

هل تعلم عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية، فلطالما كانت الإِذاعة المَدرسية أحد أساليب التعليم الهامة في نهج المؤسسة التعليمية، ضمن التي تضعها لتعليم وتفقيه الطلاب بأمور عدة، منها ما يخص دنياهم ودينهم وآخرتهم وعلمهم، وما موضوع بِر الوَالدين إلا أحد المواضيع الهامة، التي تخص الواجبات والحقوق وَالطاعات التي أمر الله تعالى بها الناس أجمعين، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم معلومات هامة عن هذا الموضوع ضمن فقرة هَل تَعلم للإِذاعة المَدرسية.

هل تعلم عن بر الوالدين

لطالما كان بِر الوَالدين من الأمور التي عليها الله -جل وعلا- وأوصانا بها على الدوام نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- حتى لا نقصر في حقهما علينا، وفيما يلي نورد بعض المعلومات التي تبرز أهمية هذا الأمر في الشرع الإسلامي، وهي الآتي:

  • هَل تَعلم أن الله تعالى شدد على التوصية ببِر الوَالدين والإحسان لهما، وذكرهما في أكثر من موضع بالقرآن الكريم.
  • هَل تَعلم أن الله تعالى أمرنا أن نَحملهما بالكبر، كما حملونا في الصغر، وأن نطلب لهما المغفرة والرحمة في كل وقت وحين.
  • هَل تَعلم أن غضب الوَالدين على أبنائهم من غضب الله تعالى على عبيده.
  • هَل تَعلم أن الله تعالى نهانا عن التأفف بوجهيهما أو استنكار فعل لهما، وألا ننهرهما أو نهملهما.
  • هَل تَعلم أن الله تعالى أوجب على الابن أن يعيل أبيه وأمه بالكبر، فيكون لهما العكازة بآخر الزمن، ومصدر الإنفاق عليهما، ولا يجعلهما محتاجين لشيء من أمر الدنيا، ومن فعل ذلك له الثواب العظيم.

شاهد أيضًا: هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم

هل تعلم عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية

إن فقرة هَل تَعلم من أهم الفقرات في الإِذاعة المَدرسية، لما فيها من معلومات قيمة، وخاصة عندما يتعلق الأمر بثواب وعقاب الآخرة عند الله تعالى، وفيما يلي نستمر في تقديم المعلومات القيمة عن هذا البِر الذي أُمرنا به، وفق الآتي:

  • هَل تَعلم أن دعاء الوَالدين للأبناء من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وهذا يشترط رضا الآباء على أبنائهم. 
  • هَل تَعلم أن بِر الوَالدين والإحسان لهما يكفر عن سيئات الإنسان بمشيئة الله عز وجل.
  • هَل تَعلم أن النبي -عليه الصلاة والسلام- أوصى بالأم ثلاثاً والأب مرة، وهذا لعلو درجة الأم عند الله تعالى.
  • هَل تَعلم أن الله تعالى يحب من يحبهم، ويبغض من يبغضهم، وقرن رضاه برضاهما.
  • هَل تَعلم أن الله تعالى ونبيه عليه الصلاة والسلام، قرنا عقوق الوالدين بالذنوب العظيمة، حتى عد عقوقهما من الكبائر في الشرع الإسلامي.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن الموهبه للإذاعة المدرسية

حديث عن بر الوالدين

إن جل الأمور التي ينطوي عليها الثواب والعقاب، إنما تعلمناها من الله تعالى والنبي الكريم عليه الصلاة والسلام، وما بِر الوَالدين إلا أحدها، وفيما يلي نذكر من الأحاديث ما ورد في بِرهما وجزائه وعقابه:

قال النبي -عليه الصلاة والسلام- في رضا الوَالدين: “رضا الربُّ في رضا الوالدينِ، وسخطه في سخطِهما”[1].

وعن عظمة بِر الوالدين الذي يوازي الجهاد، ورد عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أنه قال: “جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَاسْتَأْذَنَهُ في الجِهَادِ، فَقَالَ: أحَيٌّ والديكَ؟، قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَفِيهِما فَجَاهِدْ”[2].

قال النبي -عليه الصلاة والسلام- في بِر الوَالدين بعد الممات: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”[3].

شاهد أيضًا: هل تعلم عن التنمر للإذاعة المدرسية

هل تعلم عن بر الوالدين pdf

إن بِر الوَالدين من أهم الأعمال التي يقوم بها الإنسان لينال رضاهما، والذي بسببه سينال رضا الله تعالى، ولذلك فإن فقرة هَل تَعلم عن هذا الموضوع، هي من الفقرات الهامة في الإِذاعة المَدرسية، ولذلك نقدمها كملف بصيغة PDF يمكن تحميله “من هنا” حتى يتسنى للمهتمين تحميلها والاستفادة منها في هذا الهدف.

هل تعلم عن بر الوالدين doc

حتى يتسنى للمهتمين الاستفادة من المعلومات المقدمة بهذه الفقرة من ضمن فقرات الإِذاعة المَدرسية عن هذا الموضوع، لا بد من تعدد أوجه الاستخدام، ولذلك نقدم هذا المقال كملف بصيغة Doc يمكن تحميله “من هنا” حتى يتسنى للمهتمين التعامل معه على برنامج وورد، وتسهيل مهمة طباعته على الورق. 

بهذا القدر من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل تعلم عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية، والذي قدمنا من خلاله معلومات هامة عن بِر الوَالدين للإِذاعة المَدرسية، كما أَرفقنا المقال كملف بصيغتي PDF و Doc لزيادة وتنويع سبل الفائدة منه.

المراجع

  1. ^ الجامع الصغير , عبدالله بن عمرو، السيوطي،4441، صحيح
  2. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عمرو، البخاري، 3004، صحيح
  3. ^ صحيح مسلم , أبو هريرة، مسلم، 1631، صحيح

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *