هل اسم ليان حرام ام حلال؟

هل اسم ليان حرام ام حلال؟

هل اسم ليان حرام ام حلال؟ سؤال تهتم بمعرفته الأمهات المقبلات على الولادة والراغبات في إطلاق الاسم على المولودة المنتظرة، والإسلام وضع عدد من القواعد والآداب في تسمية الأبناء من الضروري الالتزام بها سواء في تسمية الذكور أو الإناث، وفي موقع مقالاتي نتعرف على مدى مشروعية إطلاق اسم ليان على البنات، وهل هو حلال أم حرام وحكم التسمية بالاسم في الإسلام.

هل اسم ليان حرام

إنّ التسمية باسم ليان غير محرمة، فالاسم يجوز للمسلم إطلاقه على ابنته بلا محاذير لعدم وجود المانع من معنى قبيح أو لفظة الاسم غير المناسبة، فاسم ليان يأتي من مصدر الفعل لان، ويحمل معاني العيشة الناعمة والنعمة الوافرة في الحياة والرفاهية الزائدة، كما أن الاسم يحمل معاني لين المعاملة وسهولة التعاطي مع الآخرين ودماثة الخلق والطباع، وكلها معان جميلة طيبة لا تحمل أي إشارة سيئة.

شاهد أيضًا: معنى اسم ليان Layan وشخصيتها وصفاتها وحكم تسميته

حكم تسمية اسم ليان في الإسلام

حكم تسمية اسم ليان في الإسلام هو الجواز، فالاسم من الأسماء الجميلة التي تحمل معاني جميلة غير منفرة، وهو اسم عربي الأصل، وليس أجنبياً أو أعجمياً كما قد يتوهم البعض، وقد وضع الإسلام عدداً من القواعد في إطلاق التسمية على الأبناء بحيث لو وجدت هذه القواعد والمكروهات في الاسم فلا يجوز التسمية به، ومن هذه القواعد ما يلي:

  • منع التعبيد لغير الله -سبحانه وتعالى- مثل عبد الرسول أو عبد النبي.
  • التسمية باسم من أسماء الله الحسنى التي تختص بها سبحانه مثل الرزاق أو الرحمن.
  • التشبه في التسمية بأسماء الكفار التي يختصون بها دونًا عن غيرهم.
  • التسمية بالأسماء القبيحة التي تنفر منها النفوس وتتأذى منها الأسماع.
  • الأسماء التي تحمل معاني الميوعة مثل شوشو أو ميمي.

وبالنظر إلى هذه القواعد نجد أنها لا تنطبق على اسم ليان فيجوز التسمية بالاسم.

وبذلك نكون قد تعرفنا على جواب سؤال هل اسم ليان حرام ام حلال؟ وتعرفنا على حكم تسمية الاسم في الإسلام والقواعد التي وضعها الإسلام في تسمية الأبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.