نص تفسيري عن عمر بن الخطاب pdf

نص تفسيري عن عمر بن الخطاب pdf

نص تفسيري عن عمر بن الخطاب pdf والذي يتميّز بتاريخ حافل بالإنجازات سبيل إحقاق الحق وإعلاء كلمة الله جلَّ وعلا، وعبر موقع مقالاتي سنورد نص تفسيري حول شخصيّة عمر بن الخطاب، ونورد أهم المعلومات عنه، إسلامه، وبماذا تميّزت خلافته، ونرفقه بصيغتي Doc، وPDF.

نص تفسيري عن عمر بن الخطاب pdf

عمر بن الخطاب واسمه عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي، ويجتمع نسبه مع نسب الرسول في كعب، والدته هي حنتمة المخرومة، أخت أبي جهل، من السباقين للإسلام، والخليفة الرّاشدي الثاني، وأول من لقب بأمير المؤمنين، يكنّى أبو حفص، ولقب بالفاروق، لأنه فرق بين الحق والباطل، وأحد العشرة المبشّرين بالجّنة، وواضع التّقويم الهجريّ، وأوّل من اعتمده، وعمل به.

شاهد أيضًا: نص تفسيري عن ابو بكر الصديق

صفات عمر بن الخطاب

فيما يلي نورد أبرز صفات عمر بن الخطاب:

  • القوة: عرف عمر الخطاب -رضي الله عنه- بهيبته وقوته الشّديدة، وبفضل ذلك استطاع فرض سيطرته على دول عديدة، ونشر الإسلام فيها.
  • العدل: اشتهر عمر الخطاب بعدله، وإنصافه، فقد لقب بالفاروق؛ لأنه كان يعطي لكل ذي حق حقه.
  • الرحمة: بالرّغم من شخصيته الشّديدة والصّلبة، كان عمر الخطاب عطوفاً رحيماً، يرأف بالنّاس.
  • حريص على مصالح المسلمين: كان عمر بن الخطاب يتابع مصالح المسلمين بنفسه، ويفعل كل ما يمكنه من أجل تحقيق مصلحة الإسلام، والمسلمين.

إسلام عمر بن الخطاب

عرف الخليفة عمر بن الخطاب بشدة عداءه للإسلام في بداية الدعوة، فقد كان يوقع بالمسلمين شديد العذاب، وخطط في أكثر من مرة لقتل الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- والتّخلص منه، وفي طريقه لتنفيذ ما خطط له وصل إلى علمه أن أخته فاطمة أسلمت هي وزوجها سعيد العدوي القرشيّ، فزاد غضب عمر بن الخطاب، وذهب إليهم فوجد الصحابي خباب بن الإرث -رضي الله عنه- يعلمهم القرآن الكريم، فقام بضرب أخته، وسقطت منها إحدى ورقات القرآن الكريم، وحاول قراءتها، ورفضت أخته ذلك إلا بعد أن يتوضأ، وبعد قراءة الآيات المكتوبة في الورقة وهي من سورة طه، خشع قلبه وأعلن إسلامه.

خلافة عمر الخطاب

قبل وفاته قام الخليفة أبو بكر الصّديق بتعيين عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- خليفة للمسلمين، وأجمع الصحابة على هذا الرأي، وتمكن عمر الخطاب من فتح بلاد الشّام، وفارس، والعراق، وفتح مصر وطرابلس، وتميرفت خلافته بتنظيمها الإداريّ، والفتوحات الكبيرة، وقام بتوسعة المسجد الحرام، وترميمه، وطبق أحكام الشّريعة الإسلاميّة، وعرف بعدله، وإنصافه، وإحقاق العدل والأمان طيلة فترة خلافته.

إنجازات عمر بن الخطاب

تميزت فترة خلافة عمر بن الخطاب بالازدهار، والتّطور، وفيما يلي نورد أهم إنجازاته:

  • أحدث نظام الدواوين: ومهمته تنظيم عمليّة جمع الأموال وتوزيعها، أما ديوان الخراج كان يهتم بأموال أصحاب الأراضي، وأمور الجند، وديوان العطاء المتعلّق بتوزيع الأموال على المحتاجين.
  • تأسس بيت مال المسلمين: وهو المكان المخصص لجمع كل ما هو مستحق من الأموال للدولة الإسلاميّة، ومن ثم كيفيّة توزيعها لمستحقيّها.
  • تشكيل نظام القضاء: عمل عمر بن الخطاب رضي الله عنه على وضع نظام القضاء مستندا على مجموعة من الشروط التي تحقق العدل بين المسلمين، وأمر لهم بأجور، ورواتب عالية من أجل عدم حاجتهم العمل في مهنة أخرى.

لقب عمر الخطاب

لقي النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- عمر الخطاب رضيّ الله بالفاروق لما يتمتع به من صفات حميدة، فقد كان يفرّق بين الحقّ والباطن، ومن أهم ما يميزه تمسكه بالدّين، وإيمانه القويّ والعميق، يفر منه الشّيطان، وقد صاحب عمر الخطاب الرّسول صلّى الله عليه وسلم، وهو أول خليفة يطلق عليه اسم أمير المؤمنين، وسمّاه الرّسول أبا حفص.

وفاة عمر بن الخطاب

توفي عمر في يوم الأربعاء السّادس والعشرين من شهر ذي الحجّة من السّنة الثّالثة والعشرين للهجرة، على يد أبي لؤلؤة المجوسيّ الذي تربّص به وطعنه هو واثني عشر صحابيّاً كانوا معه وهو يصلّي الفجر، وظلّ عمر بن الخطاب يصارع الموت ثلاثة أيام، دفن بجوار النّبي وأبي بكر الصّديق، وكان قد اختار قبل موته ستّة صحابة ليكون واحداً منهم خليفة من بعده.

صور جهاد عمر بن الخطاب مع النبي

فيما يلي نذكر بعضاً من صور جهاد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- مع النّبي صلّى الله عليه وسلّم:

  • قتل خاله العاص بن هشام في غزوة بدر: وأكّد بذلك أن العقيدة أقوى من رابط الدّم.
  • ثبت في غزوة حنين: ومجموعة من الصّحابة ثبتوا مع الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- لحمايته.
  • تصدق بنصف أمواله في تبوك: سمع الرّسول رأيه في الدّعاء بالبركة للناس بعد أن أصابتهم المجاعة.
  • اعتمد النّبي عليه في القتال: حيث أرسله إلى هوازن ليجابه أشد القبائل كفراً، وشراسة.

نص تفسيري عن عمر بن الخطاب pdf

يعد الخليفة عمر الخطاب واحد من رجال الإسلام الذين قاتلوا جنباً إلى جنب مع الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، وقدّموا الغالي والنّفيس في سبيل إعلاء كلمة الله، ونصرة الإسلام، والمسلمين، بعد أن كان أشد والد الأعداء للرسول، والإسلام، وقد وفرنا بصيغة pdf مباشرة “من هنا“.

شاهد أيضًا: من هو النبي الملقب بروح الله

نص تفسيري عن عمر بن الخطاب doc

من دورهم الكبير هو وغيره من الصّحابة الكرام يعد الفاروق عمر بن واحدة من الشّخصيات التي يحتذى بها، ويبحث العديد من الشّخصيات عن معلومات حوله، وسيرته، وبإمكان أي شخص مشاهدة والاطلاع على بعض المعلومات القيّمة حول الفاروق بصيغة doc “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان نص تفسيري عن عمر بن الخطاب pdf، وقد تعرّفنا على أهم المعلومات حول عمر بن الخطاب، وأرفقناه بصيغتي pdf، وdoc.

المراجع

  1. ^marefa.org , عمر بن الخطاب , 21/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *