نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو.

نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو.

نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو. يتغير الماء في الطبيعة بين حالاته الصلبة والسائلة والغازية بين سطح الأرض والغلاف الجوي، وهذا ما يطلق عليه اسم دورة الماء في الطبيعة وهي دورة غير منتهية تجمع بين مصادر الماء في الطبيعة من معدل هطول الأمطار والتبخر والتكثيف، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن عملية التكثيف بشكل تفصيلي.

عملية التكثيف

التكثيف هو عملية عودة بخار الماء إلى ماء سائل، أثناء عملية التكثيف تفقد جزيئات الماء 600 كالوري جم من الحرارة الكامنة التي تمت إضافتها أثناء عملية التبخر، وعندما يتم إطلاق الحرارة الكامنة يتم تحويلها إلى حرارة معقولة تقوم بتسخين الهواء المحيط، حيث يزيد ارتفاع درجة حرارة الهواء من الطفو ويغذي تطور العواصف، ويحدث التكثف في وجود نوى التكثيف وعندما يكون الهواء مشبعًا تقريبًا.[1]

نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو.

دورة المياه تدور حول تخزين المياه ونقل المياه فوق الأرض وداخلها وفوقها،  والجدير بالذكر أنّ  الغلاف الجوي قد لا يكون مخزنًا كبيرًا للمياه إلا أنه يمثل الطريق السريع الفائق المستخدم لنقل المياه حول الكرة الأرضية، وبهذا الشرح تكون العبارة السابقة هي:

  • الإجابة: العبارة صحيحة.

كيف يتكثف بخار الماء في الطبيعة

تسمى العملية التي يتحول فيها بخار الماء إلى سائل بالتكثيف حيث تطلق جزيئات الماء الغازية الطاقة في الهواء البارد المحيط بها وتقترب من بعضها البعض، وتتناقص المسافات بين الجزيئات حتى تقترب بدرجة كافية من التحول من غاز إلى سائل، يتم تخزين بخار الماء في الغلاف الجوي الذي يتكثف في السحب.

وبهذا القدر نصل لختام مقال نَتيجة لعَملية الَتكثف ينتَقل بَخار المَاء من المسطحات اَلمائية إِلى طَبقات الجو. والذي تناول في محتواه التعريف بعملية التكثيف بشكل تفصيلي.

المراجع

  1. ^ thephysicalenvironment.com , Condensation , 24/12/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *