من هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأهم إنجازاته

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 27 مارس 2021 , 19:03
من هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأهم إنجازاته

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية ؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة التي ذكرت إجابتها في كتب التاريخ، حيث إن المملكة لها تاريخ عظيم وعريق، وذلك لمكانتها الدينية العظيمة عند المسلمين والعرب جميعًا، كما تمتلك السعودية خصائص سياسية واقتصادية أيضًا، لذا سوف نعرفكم من خلال موقع مقالاتي على إجابة سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية، وسوف نقدم لكم أهم المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

مؤسس المملكة العربية السعودية هو الملك عبد العزيز آل سعود، ولد الملك عبدالعزيز في عام 1293 هجريًا، وكان والده هو الإمام عبد الرحمن أصغر ابن للإمام فيصل بن تركي.

يعود نسبه إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة، فاسمه بالكامل هو عبد العزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي.

ولد الملك عبد العزيز في مدينة الرياض، وأشتهر بتفوقه على زملائه وقدرته على معالجة المشكلات بمختلف أنواعها، وتحمله المسئولية منذ صغر عمره، وكان محب لسماع القصص البطولية، وكان تواقًا لمعرفة تاريخ أجداده وأسلافه.

تمت نشأته في رعاية والده وقام “القاضي عبدالله الخارجي” بتعليمه القراءة والكتابة، كما قام بمساعدته الشيخ “محمد بن مصيبح” على تعلم القرآن الكريم وقام بتحفيظه بعض السور، وقام بدراسة العلوم الشريعة في وقت مبكر من عمره.

كما كان الملك عبد العزيز آل سعود يسعى لتطوير أفكاره وأدائه السياسي في الحكم، وذلك نتيجة لسفره وانتقاله إلى مناطق البادية مع أبيه الإمام عبد الرحمن، ومعاملته واحتكاكه بالشيوخ والحكام ورجال الدولة العظماء.

تحلى الملك عبد العزيز من بكورته بصفات الملك العربي الأصيل، حيث أنه كان شجاعًا وكريمًا ومتمسكًا بمعرفة تعاليم ومبادئ الدين الإسلامي.

اقرأ أيضًا: ما قاله الآخرون عن المملكة العربية السعودية

حول تأسيس المملكة العربية السعودية

قبل تأسيس المملكة العربية السعودية تعرضت لثلاث فترات تاريخية بقيادة آل سعود، وسوف نعرضها في التالي:

الدولة السعودية الأولى

هذه الحقبة الزمنية بدأت من عام 1745 م حتى عام 1818 م، ورجع تأسيس هذه الفترة إلى الملك محمد بن مسعود بن محمد آل مقرن، وولد هذا الملك في عام 1179 هجريًا أي في أول القرن الثاني عشر الهجري تقريبًا.

حيث قام الملك محمد بن سعود الذي تم ذكره في كتب التاريخ باسم محمد بن سعود الكبير، حيث قام بتأسيس أول إمارة تحت قيادته في عام 1744 م، وقام بتسميتها بإمارة الدرعية.

كان مكان إنشاءها في المنطقة الوسطى القريبة من مدينة الرياض، وأنتهى من تأسيسها في عام 1818 م بعد قيامه بالتحالف مع الإمام محمد بن عبد الوهاب.

الدولة السعودية الثانية

تم إنشاءها في عام 1822 م بعد سقوط الدولة الأولى على يد تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود في سنة 1818 م، وعمل على توسعها بقدر كبير ولكن الحروب الداخلية أدت إلى سقوطها مرة ثانية في عام 1891 م.

الدولة السعودية الثالثة

قام الملك عبد العزيز آل سعود بإنشائها في عام 1932 م، وأطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية، وكان النظام الخاص بالمملكة نظام أسري ملكي، حيث كانت السلطة بها تورث، كان يتوارثها أبناء الملك عبد العزيز آل سعود.

إنجازات مؤسس المملكة العربية السعودية

قد تعرفنا على إجابة سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف أيضًا على أهم الإنجازات التي قام بعملها للمملكة، حيث إن الملك عبد العزيز عمل على تطوير المملكة من كل الجهات، وقام بتحقيق العديد من الإنجازات سوف نقدمها لكم في التالي:

  • قام بإنشاء النظام التأسيسي للمملكة العربية السعودية، من تأسيس الحكومات والوزارات.
  • كان الملك عبد العزيز يهتم بالتعليم وبالدراسة، حيث قام بتأسيس العديد من المدارس والمعاهد، حيث قام بتقديم الدعم للطلاب السعوديين للالتحاق بالدراسات، وقام بإنشاء نظام المنح الدراسية بالخارج حتى يتم الاستفادة من أحدث النتائج العلمية في مختلف المجالات.
  • كما أهتم بتحسين وتوسيع بيت الله الحرام والمسجد النبوي، وكان حريصًا على خدمات متنوعة للحجاج بيت الله.
  • اهتم الملك عبد العزيز باقتصاد المملكة بشكل كبير، الأمر الذي أدى إلى تطور الدولة اقتصاديًا بشكل ملحوظ، وقام كذلك باستخراج النفط من المنطقة الشرقية.
  • واهتم أيضًا بالزراعة، حيث قام بشراء المعدات الزراعية الحديثة للفلاحين، كي يساعدهم على زراعة الأراضي.
  • قام بتطوير وسائل الموصلات والنقل في المملكة، فقام بتأسيس خط سكة حديد واصل بين الدمام والرياض، كما أنشأ شركة موصلات كبيرة هدفها ربط المناطق المختلفة في المملكة ببعضها.

اقرأ أيضًا: سؤال وجواب عن المملكة العربية السعودية

قد قدمنا لكم الإجابة عن سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية والفترات التي مرت عليها أثناء تأسيسها، كما تطرقنا إلى معرفة أهم وأبرز الإنجازات التي قام بعملها مؤسس المملكة العربية السعودية للدولة وكيف كان حريصًا على تطويرها، ونتمنى أن نكون أفدناكم.