من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي إكرامه لضيفه.

من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي إكرامه لضيفه.

من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي إكرامه لضيفه. يتساءل الكثيرون من الطلاب عن الأسباب التي أدت إلى تراكم ديون المقنع الكندي، ولمساعدتهم على معرفتها سنوضح في هذا المقال عبر موقع مقالاتي من هو المقنع الكندي، وما هي أهم أشعاره، ونسبه، وصفاته، كما سنجيب أيضًا علي السؤال المطروح حول أسباب تراكم ديون المقنع الكندي.

من هو المقنع الكندي ويكيبيديا

المقنع الكندي هو  الشاعر محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر الكندي والمعروف باسم المقنع الكندي، وهو شاعر من العصر الأموي من قبيلة كندة في جنوب الجزيرة العربية، وقد لقب بالمقنع؛ لأنه كان من أجمل الناس وجهًا وأحسنهم خلقًا، وكان إذا رفع القناع عن وجهه أصابته العين ومرض، فكان لا يمشي إلا ساترًا وجهه خوفًا من الحسد، وهو يعد من أهم شعراء العصر الأموي، حيث تمتاز أشعاره بالدقة في المعاني، كما أنه كان يتصف بالحكمة والفصاحة، وكان يتميز بالقدرة على انتقاء المفردات الشعرية بعناية كبيرة تنبئ عن تمكنه في فن صناعة الشعر. [1]

من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي إكرامه لضيفه.

العبارة صحيحة، حيث إن من أهم أسباب تراكم ديون المقنع الكندي إكرامه لضيفه؛ لأنه كان يتميز بحبه الشديد للعطاء والكرم، فكان لا يرد سائلًا أو أي شخص يطلب منه مالًا إلا بعد أن يعطيه ما طلبه وزيادة لهذا كان محبوبًا لكافة الناس وخاصة الفقراء؛ مما تسبب في إنفاق جميع أموال والده التي تركها له، كما نفذت أمواله جميعًا وتراكمت عليه الديون الكثيرة، لكن بالرغم من ذلك ظل كريمًا لإيمانه باعتباره عربياً أصيلاً أن الكرم هو أهم صفات الرجل وأن الرجل البخيل قبيح الخلق، وللأسف أدى ذلك لانهيار حياته؛ حيث إنه أحب ابنة عمه، ولكن عمه رفض تزويجها له؛ لأنه كان كثير الديون.

شاهد أيضًا: من اسباب تراكم ديون المقنع الكندي

المقنع الكندي السيرة الذاتية

سنتعرف أكثر على المقنع الكندي من خلال عرض معلومات عنه فيما يلي:

  • الاسم بالكامل: محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر بن فرعان بن قيس بن الأسود بن عبد الله بن الحارث بن عمرو بن معاوية بن كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
  • تاريخ الميلاد: 600 ميلادي.
  • مكان الميلاد: وادي دوعن.
  • نشأ في: اليمن بجنوب شبه الجزيرة العربية.
  • الجنسية: الدولة الأموية.
  • منصبه: رئيس قبيلة كندة اليمنية.
  • لقبه: المقنع الكندي.
  • مهنته: شاعر.
  • أهم أعماله: شعر دين الكريم.
  • تاريخ الوفاة: 689 ميلادي.

أهم أشعار المقنع الكندي

كانت قصيدة دين الكريم من أهم قصائد المقنع الكندي وفيها يقول:

يعاتبني في الدين قومي وإنما

ديوني في أشياء تكسبهم حمدا

ألم ير قومي كيف أوسر مرة

وأعسر حتى تبلغ العسرا الجهدا

فما زادني الإقتار منهم تقربا

ولا زادني فضل الغي منهم بعدا

أسُد به ما قد أخلو وضيعوا

ثغور حقوق ما أطاقوا له سدا

وفي جفنة ما يغلق الباب دونها

مكللة لحما مدفقة ثردا

وفي فرس نهد عتيق جعلته

حجابًا لبيتي ثم أخدمته عبدا

وإن الذي بيني وبين بني أبي

وبين بني عمي لمختلف جدا

أراهم إلى نصري بطاء وإن هم

دعوني إلى نصر أتيتهم شدا

فإن يأكلوا لحمي وفرت لحومهم

وإن يهدموا مجدي بنيت لهم مجدا

وفي نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا من هو المقنع الكندي، وتحدثنا أيضًا عن أشعار المقنع الكندي، وأهم المعلومات الشخصية عن حياة المقنع الكندي، وأوضحنا أيضًا أن من أسباب تراكم ديوت المقنع الكندي إكرامه لضيفه. 

المراجع

  1. ^ marefa.org , المقنع الكندي , 13/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *