منتخب ويلز اي دوله

منتخب ويلز اي دوله

منتخب ويلز اي دوله حيث تعد هذه المشاركة الأولى لهذا الفريق منذ ما يقارب الستة عقود ونيف في مونديال كأس العالم، ولكن المتعارف عليه أن هذا الفريق هو تابع لدولة عظمى، ولذلك يتم طرح هذا السؤال حول فريق وِيلز، وإلى أي دّولة يتبع، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على جواب هذا السؤال وما يرتبط به من استفسارات أخرى.

منتخب ويلز اي دوله

منتخب ويلز تابع لدولة ويلز الداخلة في اتحاد المملكة المتحدة، ويضم كل من ويلز وإنجلترا واسكتلندا الشمالية، وهي بلاد اتحدت منذ عقود، ولها تسميات مختلفة شائعة بين الناس، ولكن هذه التسميات غير صحيحة، فمثلاً، يطلق على المملكة المتحدة اسم إنجلترا أو بريطانيا، بالرغم من أن كل تسمية مختلفة عن الأخرى من حيث الحدود، ولذلك يختلط الأمر عند الناس بما يخص وِيلز، فهي دَولة لها تمثيلها الخاص، ولكنها داخلة في اتحاد له شكل سياسي وجغرافي واقتصادي وعسكري.

هل ويلز دولة مستقلة

تعتبر وِيلز دولة مستقلة منذ زمن بعيد، إلا أن حياتها الاقتصادية والعسكرية والسياسية مرتبطة بالمملكة المتحدة وبريطانيا العظمى، ومع ذلك، فإن مشاريع الانسلاخ عن المملكة المتحدة لها عمق تاريخي، وخاصة في ظل وجود الحركة الاستقلالية السياسية التي تسعى إلى تنفيذ هذا الانسلاخ والاستقلال عن المملكة المتحدة، ويذكر أنه في القرن 21، ازدادت الحركات المطالبة بهذا الاستقلال، وآخر الأحداث كانت في العام 2020، حيث جرى طرح مشروع استفتاء على الاستقلال الوِيلزي، لكن تم رفضه من قبل المجلس.

هل ويلز تتبع بريطانيا؟

فعلياً، ويلز تتبع بريطانيا والاتحاد القائم بين ما يعرف باسم “المملكة المتحدة”، وهذا الارتباط له جذور تاريخية، بدأت منذ دخول إنجلترا وبريطانيا في حلف، حيث إن وِيلز ضمتها منذ البداية إنجلترا إلى أراضيها، منذ القرن الثالث عشر، أما عن سياستها المستقلة، فقد ظهرت بعد عدة قرون من التبعية لبريطانيا وإنجلترا، وذلك في مطلع القرن التاسع عشر.

تاريخ منتخب ويلز

يعد فريق ويِلز من الفرق المشاركة دولياً في عدة مباريات دولية، والذي أنشأ فعلياً في القرن التاسع عشر، وكانت أول لعبة دولية لهذا الفريق في عام 1876 ضد اسكتلندا، وقد شاركت في كأس العالم مرتين، الأولى في نسخة العام 1958م، والثانية في العام الحالي 2022 ضمن مونديال قطر.

شاهد أيضًا: من هو مدرب منتخب ويلز الحالي

منتخب ويلز اللاعبون

فيما يلي نقدم لكم تشكيلة الفريق الوِيلزي في خطوطه كلها وفق الآتي: 

  • في حراسة المرمى: وأين هينيسي، داني وارد، آدم ديفيز.
  • في خط الدفاع: كريس غنتر، بن دافيس، كونور روبرتس، إيثان أمباديو، كريس ميفام، جو رودون، نيكو ويليامس، توم لوكيير، بن كابانجو.
  • في خط الوسط: آرون رامزي، جو ألين، هاري ويلسون، جوني ويليامز، جو موريل، ماثيو سميث، ديلان ليفيت، روبن كولويل، سوربا توماس.   
  • في خط الهجوم: كابتن الفريق وهدّافه غاريث بيل، دانيال جيمس، كيفر مور، برينان جونسون، مارك هاريس.   

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان منتخب ويلز اي دوله، والذي تعرفنا من خلاله على هذا الفريق والمعلومات الهامة عن الدّولة التي يتبع لها، كما تعرفنا على لاعبيه وكل ما يخصه.

أسئلة شائعة

  • لماذا أطلق على ويلز بلاد الغال؟

    لأنه كان يسكنها الغاليون.

المراجع

  1. ^m.marefa.org , منتخب ويلز لكرة القدم , 22/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *