معلومات عن مشروع وسط جدة

كتابة فارس أبو ظاهر - تاريخ الكتابة: 18 ديسمبر 2021 , 19:12
معلومات عن مشروع وسط جدة

أصبح الحصول على المزيد من معلومات عن مشروع وسط جدة ذو إهتمام بالغ من قبل الكثير من المواطنين والمهتمين بشؤون المملكة العربية السعودية ، وجاء هذا بعدما أعلنت الجهات الرسمية بالمملكة عن إطلاق مشروع وسط جدة الجديد، وبعد أن أصبح هذا المشروع محض إهتمام الكثير،  وخلال هذا المقال سوف نتحدث عن مشروع وسط جدة وبشكل تفصيلي وكما ورد من قبل الجهات ذات العلاقة بالمملكة .

حول مدينة جدة ويكيبيديا

إن مدينة جدة هي أحد أهم واجمل المدن الواقعة بالمملكة العربية السعودية، وتحظى هذه المدينة بمكانة كبيرة للمملكة وفي العديد من المجالات ولعل من أبرزها المكانة السياحية، حيث يقصدها في كل عام ملايين السياح ومن حول العالم، وجاء ذلك في ظل ما يتوفر في المدينة من معالم سياحية تدفع الكثير للتوجه إليها وفي كافة الفصول، وعلى إثر ذلك تسمية هذه المدينة بإسم عروس البحر الأحمر بسبب الجمال الخلاب الذي تتمتع به المدينة، ويجدر القول بأن المدينة تبعد عن عاصمة المملكة العربية السعودية لما يقارب 949 كيلو متر مربع، وكما أنها تبلغ مساحتها 5460 كيلو متر مربع.

معلومات عن مشروع وسط جدة

تسعى الحكومة السعودية لإنشاء مجموعة وساعة من المشاريع التي تحقق من خلالها رؤيتها للعام 2030م، وقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود عن الإتفاق مع مستشاريه على إنشاء مشروع وسط مدينة جدة، وتضمن بيان ولي العهد كافة الأسس التي سيتم من خلالها إقامة المشروع، وهي على النحو التالي:

  • يحتوي مشروع وسط مدينة على واجهة بحرية بشريط مائي طوله 9.5 كيلو متر.
  • سيضم المشروع مرسى بمواصفات عالمية سيتم تصميمها لإستقبال اليخوت من داخل وخارج السعودية.
  • سيتضمن مشروع وسط جدة كلًا من المعالم التالية: دار للأوبرا – إستاد رياضي بمواصفات عالمية – متحف متكامل المعالم، مجموعة من الأحواض المحيطية والمزارع المرجانية.
  • سوف يتم إقامة مجموعة واشعة من المشآت التي يتم من خلالها تنشيط المجال السياحي والرياضي والثقافي والترفيهي.
  • سيتم ترتيب شروع وسط جدة الجديد لإنشاء وبناء وكذلك العمل على تطوير مناطق سكنية عصرية تضم سبعة عشر17 ألف وحدة سكنية مع مشاريع فندقية متنوعة، وهي ما يتم من خلالها توفير ما يُقارب 2700 غرفة للسياح.
  • سيتم إنشاء المشروع وفق مجموعة من التصاميم العمرانية العالمية، وكما سيحافظ على مكونات النسيج العمراني السعودي.
  • إن مشروع وسط مدينة جدة يخضع لإشراف مباشر وتمويل من قبل صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين من داخل المملكة العربية السعودية وتصل كلفة هذا المشروع إلى 75 مليار ريال سعودي، وهو ما أطلقه وأعلن عنه بشكل رسمي سمو ولي العهد محمد بن سلمان آل سعود.
  • سوف تبلغ تكلفة مشروع وسط جدة لمبلغ يصل إلى 75 مليار ريال سعودي، وهو ما سيتم فيه تطوير 5.7 مليون متر مربع من الأراضي داخل مدينة جدة.
  • سوف يتضمن المشروع مرسى ذو مواصفات عالمية ويمكن من خلالها المنافسة في كافة الأسواق
  • سيتم إقامة مجموعة من المنتجعات الشاطئية والفنادق والمطاعم والمقاهي المحلية والعالمية.

وكما سيتضمن المشروع العديد من المنشآت التي ستصب في صالح الإقتصاد السعودي، وبالتالي سيتم تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية للعام 2030م وبالشكل المتوافق الخطة المرسومة.

شاهد أيضًا: اين تقع نيوم في السعودية؟

تكلفة مشروع وسط جدة الجديد

وفقًا للمصادر الرسمية في المملكة العربية السعودية فإن قيمة تمويل مشروع وسط جدة الجديد وقيمة نفقات مشروع وسط جدة الجديد سوف تصل إلى مبلغ 75 مليار ريال سعودي، وذلك ما يُعادل مبلغ 20 مليار دولار أمريكي، ويهدف ولي العهد من هذا المشروع إلى العودة بالنفع على الإقتصاد السعودي، وكما يهدف إلى النهضة بالقطاع السياح للمملكة، والذي يرى بأن المدينة تحتاج إلى هذا النوع من التطوير للسمو بها وجعلها الوجهة الأولى للسياح من حول العالم.

اين يقع مشروع وسط جدة الجديد

قالت الجهات ذات العلاقة بأن مشروع وسط جدة لا يقتصر على مكان واحد، حيث يقع في مجموعة من المناطق الحيوية في مدينة جدة، ومنها قرب حي الأندلس وقرب نافورة الملك فهد، وكما يقرب مناطق الكورنيش والعديد من المناطق التي ستشهد إقبال سياحي كبير في حال إكتمالها وجاهزيتها إستقبال السياح من حول العالم.

شاهد أيضًا: معلومات عن برج جدة الجديد

حقائق حول مشروع وسط جدة الجديد داون تاون جده

تتضمن الأسطر التالية جملة من المعلومات الهامة حول مشروع وسط جدة الجديد:

  • سيعمل على إستيعاب عدد 58000 نسمة.
  • سيساهم مشروع وسط جدة في زيادة مسطحات البناء عن 5000000 متر مربع.
  • سيتم إقامة المشروع لكي يُوفر36000 فرصة عمل.
  • سيحقق قيمة مضافة بالنسبة للإقتصاد السعودي، والتي يتوقع لها بأن تصل إلى 47 مليار ريال سعودي مع حلول عام 2030م.
  • يتضمن مشروع وسط جدة 12000 وحدة سكنية.

إلى هنا نكون قد إنتهينا من مقال معلومات عن مشروع وسط جدة ، والذي تضمن مجموعة هامة من المعلومات حول مشروع وسط جدة، حيث تم شرح أهداف المشروع وكل ما يحيط بها من خطط ونتائج مميزة سوف تشهد المدينة والمملكة العربية السعودية بحلول عام 2030م.