معلومات عن برج جدة الجديد

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر 2021 , 22:09
معلومات عن برج جدة الجديد

معلومات عن برج جدة الجديد الذي يعد أعلى الأبراج الموجودة في العالم، كما يعرف أيضا باسم برج المملكة، وتم إنشاؤه بمدينة جدة والتي تعتبر معقل الاقتصاد للمملكة العربية السعودية وإحدى أهم مدن الشرق الأوسط، كما تأسس بها أهم المشاريع المعمارية الضخمة وناطحات السحاب. 

معلومات عن برج جدة الجديد

يبدأ الحديث عن معلومات عن برج جدة الجديد بذكر تاريخ إنشاء البرج الذي تم في عام 2013 م؛ ليتفوق على برج خليفة الموجود في مدينة دبي من حيث الطول بما يقارب 830 متر، تم تصميم البرج على يد المهندس الأمريكي أدريان سميث بحيث يبلغ ارتفاع برج جدة 1001 كيلو متر في السحاب كأول مبنى على مستوى العالم يتم تصميمه بتلك الطريقة، وتم تصميم برج جدة على مساحة 57 مليون قدم مربع، ويشتمل البرج على شقق سكنية ومكاتب وفنادق، كما يشتمل على مجموعة من المتنزهات السياحية، وقد تم إنشاء البرج بالتعاون بين كل من الوليد بن طلال كأهم المساهمين، وبكر بن لادن، حيث جاء برج جدة كجزء هام ضمن رؤية المملكة 2030 التي تتمثل في الرؤية الشاملة للاقتصاد بحيث لا يقتصر اعتماد المملكة على النفط فقط، بل يتم استهداف أنشطة اقتصادية أخرى، كما يعمل البرج أيضًا على وضع مدينة جدة ضمن أهم وأبرز مدن العالم. 

شاهد أيضًا: في اي مدينة يقع برج بيزا المائل

الخطة الزمنية لمشروع برج جدة

تتمثل الخطة الزمنية الموضوعة لبرج جدة في العديد من العناصر والتي جاءت كالتالي: 

  • في مارس من عام 2010: وقع الاختيار على كل من Adrian Smith ، Gordon Gill Architecture لتسلم المشروع. 
  • في أغسطس من عام 2011: تم التعاقد مع شركة بن لادن لتكون المقاول الرئيسي للبناء، وقد بلغت قيمة العقد 1.23 مليار دولار. 
  • في الثالث عشر من شهر أغسطس عام 2012: تم التعاقد مع شركة landtech designs الموجودة بالولايات المتحدة الأمريكية، لتتولى مسؤولية ري ثمانية أفدنة من المناطق الخضراء عبر أحدث تقنيات الري المستديم. 
  • في الحادي والعشرين من شهر سبتمبر عام 2012: تم الإعلان عن اكتمال التمويل المطلوب للمشروع والاتفاق مع كافة المستثمرين. 
  • مع حلول عام 2013: تم الإعلان من قبل شركة جدة عن اختيار فريق إدارة المشروع وهو فريق EC Harris Mace ليصبح مسؤول عن تطوير تصميمات البرج، وقد تم البدء في البناء في الأول من شهر أبريل، والانتهاء من أساس البرج في شهر ديسمبر من العام نفسه. 
  • مع حلول شهر ديسمبر عام 2014: تم البدء في البناء فوق الأرض.
  • وفي نهاية عام 2017: جاءت حملة تطهير الفساد في المملكة، ليتم من خلالها القبض على مالك شركة المملكة ومالك 33% من المشروع، ورئيس شركة بن لادن ومالك 17% من المشروع. 
  • في شهر أكتوبر من عام 2017: تم الانتهاء من بناء 60 طابق من البرج، ووصول الجدران حتى ارتفاع 248 متر، بنهاية العام نفسه وصل ارتفاع البرج حتى 252 متر. 
  • مع حلول عام 2018: تم عقد اتفاق بين شركة المملكة وشركة Orange Business Services، لإمداد البرج بالاتصالات وخطوط الإنترنت اللازمة له. 
  • مع حلول عام 2020: تم إيقاف العمل في برج جدة نظرًا لتفشي فيروس كورونا على مستوى العالم. 

شاهد أيضًا: معلومات عن البحر الميت وطبيعته والسبب وراء تسميته بهذا الاسم

أبرز المعلومات عن مدينة جدة

تتمثل مناقشة أبرز المعلومات عن مدينة جدة في الحديث عن أهميتها كثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية، كما تعتبر العاصمة الاقتصادية للمملكة، ومن أبرز أسباب تفوق مدينة جدة في الجانب الاقتصادي هو امتلاكها أكبر الموانئ المطلة على البحر الأحمر، كما تصنيفها ضمن أكبر مائة مدينة على مستوى العالم. 

طبيعة مناخ مدينة جدة

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول شديدة الحرارة وخاصة في فصل الصيف حيث تصل إلى 50 درجة مئوية، أما عن مدينة جدة فهي ذات مناخ معتدل في فصل الشتاء، حيث تصل درجة الحرارة بها في الليل ما بين 15 إلى 25 درجة مئوية، ولكن مثلها مثل بقية المدن السعودية تحتفظ بالمناخ شديد الحرارة في الصيف بحيث تصل درجات الحرارة في الظهر إلى 40 درجة وفي الليل تسجل 30 درجة. 

الأماكن السياحية في مدينة جدة

تتميز مدينة جدة بمجموعة من الأماكن السياحية والتي تتمثل فيما يلي: 

  • منتزه الشلال: الذي يعد أحد أشهر متنزهات جدة، ويضم منطقة ركوب القوارب، وركوب الخيل للأطفال، والحدائق العائلية المميزة. 
  • نافورة الملك فهد: هي أطول نافورة بالعالم، وتضخ الماء من البحر الأحمر عبر مجرى مائي للهواء بارتفاع يتجاوز 800 قدم. 
  • شاطئ سيلفر ساندز: هو أحد الشواطئ الخاصة الممتدة على البحر الأحمر، ويتم الدخول لذلك الشاطئ بتذكرة تبلغ قيمتها 40 دولار. 
  • فقيه أكواريوم: تعد تلك الحديقة هي حديقة الأسماك العامة الوحيدة فقط في المملكة، وتضم ما يزيد عن 200 نوع من الأسماك مثل القرش والراي وفرس البحر. 
  • الميناء الإسلامي: يتمثل في وجود أطول منارة بالعالم والتي يبلغ طولها 133 متر. 

على ذلك تم عرض أهم معلومات عن برج جدة الجديد ، ومساحة البرج وارتفاعه والمساهمين في بنائه، كما تم عرض الخطة الزمنية لإنشائه وأبرز المعلومات عن مدينة جدة، والمعالم السياحية الموجودة بها.