متى اصبحت ويلز جزء من بريطانيا؟

متى اصبحت ويلز جزء من بريطانيا؟

متى اصبحت ويلز جزء من بريطانيا؟ من الأمور التي يرغب في معرفتها العديد من المهتمين بتاريخ هذه الدولة، سواء تاريخها القديم، أو التاريخ الحديث والمعاصر لها، وخاصة بما يتعلق بالدّول الأخرى التي كانت تابعة لها، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على تاريخ التبعية الوِيلزية لبرِيطانيا وكافة التفاصيل المتعلقة بها.

متى اصبحت ويلز جزء من بريطانيا؟

أصبحت ويلز جزءاً من بريطانيا بدءاً من العام 1707 ميلادياً، وهو اليوم الذي نشأت فيه برِيطانيا العظمى ككل، وقبل ذلك، كانت وِيلز تابعة لإنجلترا، حيث استولت عليها الأخيرة منذ نهاية القرن الثالث عشر الميلادي، وعندما تم ضم الاتحاد بين إنجلترا واسكتلندا وويلز تحت مسمى برِيطانيا العظمى، أصبحت تسمى جميعها التاج البرِيطاني أو مملكة برِيطانيا للعظمى، وذلك منذ العام 1707 ميلادياً، بعد التوقيع على معاهدة الاتحاد منذ العام 1706 ميلادياً.

شاهد أيضًا: من هو تشارلز امير ويلز ويكيبيديا

انفصال ويلز عن بريطانيا

انفصال ويلز عن بريطانيا هو مشروع تنامي منذ القرن التاسع عشر، ومازال العمل السياسي قائماً عليه حتى هذا الوقت، والهدف من هذه الحركة الاستقلالية التي يطالب فيها عدد من الوِيلزيين، هو الانفصال ليس فقط عن برِيطانيا العظمة وحسب، وإنما الاستقلال عن الاتحاد ككل المعروف باسم المملكة المتحدة، والذي يضم فعلياً ممالك برِيطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، وقد شهد القرن الواحد والعشرين الحالي، نهوض أحزاب سياسية طالبت بهذا الاستقلال ودعمته، مثل حزب بلايد كومري وحزب الخضر الويلزي، إضافة إلى مطالبة الحركات غير الحزبية بذلك، مثل حملة يس كومري وغيرها.

من يحكم دولة ويلز؟

يحكم دولة ويلز أمير ينتمي للعائلة الحاكمة في المملكة المتحدة وولي عهدها، ويتم منحه لقب الأمير إلى جانب لقب ولي العهد، وكان آخر أمير للدولة هو الأمير تشارلز الثالث، الذي كان ولياً للعهد في ظل حكم الملكة إليزابيث الثانية، وتولى مكانها الحكم في المملكة بعد وفاتها مؤخراً، وكما جرت العادة أن يكون حاكم وِيلز هو ولي العهد للمملكة المتحدة، فقد تم تعيين الأمير ويليامز، الذي هو الابن الأكبر للملك تشارلز الثالث، ولياً للعهد وأميراً جديداً لِويلز، بدءاً من تاريخ التاسع من أغسطس 2022 ميلادياً.

متى استقلت دولة ويلز؟

لقد تعرضت دولة ويلز للاحتلال الإنجليزي فعلياً منذ العام 1282م، واستقلت وتم احتلالها مرات عديدة في معارك بين كر وفر، تارة تستعيد فيها استقلالها، وتارة تعيد إنجلترا احتلالها، حتى ضمتها إلى المملكة المتحدة، وفي منتصف القرن التاسع عشر، عادة الشعور بالقومية الويلزية يظهر إلى العلن، وذلك بتأسيس الأحزاب المعارضة المطالبة بالاستقلال، وفعلياَ، ومازال النضال السياسي مستمر حتى اليوم من أجل نيل الاستقلال عن المملكة المتحدة.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان متى اصبحت ويلز جزء من بريطانيا؟ والذي تعرفنا من خلاله على تاريخ التبعية الوِيلزية لبرِيطانيا وحاكمها وتاريخ احتلالها واستقلالها.

المراجع

  1. ^m.marefa.org , ويلز , 22/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *