ما هي ديانة الأمازيغ

ما هي ديانة الأمازيغ

ما هي ديانة الأمازيغ، حيث يُعتبر الأمازيع من السكان الذين يكثر الجدل حول معرفتهم، كونهم من سكان حضارة قديمة تعود بأدراجها لسنين كثيرة، ولهم عاداتهم وتقويهم الزمني المعتمد والخاص بهم، وخلال مقالنا ضمن موقع مقالاتي سنُجيب عن ديانة الأمازيع، بالإضافة لمعرفة هل الأمازيغ مُسلمون.

ما هي ديانة الأمازيغ 

تعود حضارة الأمازيع لأكثر من ألف سنة قبل الميلاد، اعتنقوا خلالها عبادة الشمس والقمر، وبعضهم قد أبدى تأثيره بالحضارة الفرعونية المصرية، فأقدموا على عبادة الأوثان التي كانت عليها الحضارة المصرية كعبادة الإله آمون، وبعد ظهور الديانة المسيحية اعتنق الأمازيغ الديانة المسيحية، ومنهم من نال رتبة رفيعة في الكنيسة، وبعد انتشار الديانة الإسلامية، ووصول الفتوحات الإسلامية العربية لشمال أفريقيا، دخل الأمازيغ في الديانة الإسلامية، وأصبحوا أكثر من اتبّع العقيدة الإسلامية، وعملوا على نشرها في أوروبا، ولا زالوا حتى وقتنا الحاضر من الدُعاة للدين الإسلامي في أوروبا. [1]

هل الامازيغ عرب 

تعددّت الروايات حول أصول الأمازيغ، حيث أرجح البعض بأنّ الأمازيغ تعود بأصولها لأوروبا حسب معتقدات وملامح بشرية أوروبية، والبعض الآخر أرجح بأنّهم من أصل محلي أي من السكان الأصليين لشمال أفريقيا، أمّا عن رواية المؤرخ عبد الرحمن بن خلدون ليقول بأنّهم من ولد كنعان بن حام بن نوح، والكنعانيون ليسوا من العرب، ولكن نتيجة الفتح الإسلامي واختلاط الشعوب العربية بالأمازيغ وشمال أفريقيا، أصبح هناك اختلاط وتزواج جعل من النسل الأمازيغي، عربيًا.

ما هو التقويم الامازيغي 

للأمازيغ تقويمهم الخاص بهم، حيث يمتدّ تاريخ الأمازيغ لأكثر من 3000 سنة، وحسب تقويمهم الزمني، فإنّنا الآن في السنة 2966، حيث يكون إحياء رأس السنة للأمازيغ في 13 يناير/كانون الثاني، ويعود سبب الأحياء لليوم الذي تغلّب فيه ملك الأمازيغ شيشونق على ملك الفراعنة في مصر رعمسيس الثالث.

نصلُ مع هذا القدر من المعلومات لختام مقالنا والذي استطعنا فيه الإجابة عن السؤال المطروح ما هي ديانة الأمازيغ، بالإضافة لمعرفتنا بأصول الأمازيغ، وتقويمهم الزمني وسبب إحياءهم السنة في يناير.

أسئلة شائعة

  • ما هي ديانة الأمازيغ قبل الإسلام؟

    كان الأمازيغ يعبدون القمر والشمس، وكذلك عبدوا الكهوف والأحجار والشجر، ومنهم من قام بعبادة الأصنام والآلهة المصرية.

  • هل الأمازيغ كانوا مسيحيين؟

    قد اعتنق نسبة كبيرة من الأمازيغ الديانة المسيحية في العصر الحديث، وخاصة بعد الانتداب الفرنسي ونشر عاداتهم ودينهم المسيحي، ولا زالت نسبة كبيرة منهم على الديانة المسيحية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , /أمازيغ , 7/12/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *