ما هو تحليل الفيتامينات والأملاح المعدنية

ما هو تحليل الفيتامينات والأملاح المعدنية

ما هو تحليل الفيتامينات والأملاح المعدنية، يسعى الإنسان إلى حياة صحية خالية من الأمراض أو الأعراض المرضية، مهما كانت بسيطة، ولذلك يلجأ إلى القيام بالتحاليل الدورية لمكونات الجسم وخاصة مكونات الدم، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن الفيتامينات وأنواعها، والتكلم عن المعادن ووظائفها.

ما هو تحليل الفيتامينات والأملاح المعدنية

إنّ تحليل الفيتامينات والأملاح المعدنية هو عبارة معايرة كميات الفيتامينات أو الأملاح المعدنية في الجسم، لتحديد المادة المتواجدة بكميات أقل من اللازمة للقيام بعملها، حيث يحتاج جسم الإنسان إلى مجموعة متنوعة وواسعة من المواد لتأمين حاجاته الحيوية والفيزيولوجية، حيث يحصل الإنسان على هذه المواد من مصادر غذائية خارجية، فمعظمها لا يمكنه تصنيعها بنفسه، تسمى هذه المواد الفيتامينات، وهي مواد عضوية يحتاجها الجسم بكميات قليلة، تفيد باستمرار العمليات الحيوية وتسريعها، والمواد الأخرى هي الأملاح المعدنية، وهي عبارة عن الأملاح التي تحتوي المعادن المهمة للجسم، عند نقص كميات تلك المواد تظهر بعض الأعراض والاضطرابات في عمليات الجسم، وهذا يتطلب القيام بتحليل هذه المواد.

شاهد أيضًا: أي الفيتامينات التالية تصنع في الجلد؟

الفيتامينات

الفيتامينات (بالإنجليزية vitamins) هي مواد عضوية، يحتاجها جسم الإنسان بكميات قليلة، تفيد في إتمام عملية الأيض الحيوية (بالإنجليزية metabolism)، حيث أنها تسرّع العمليات الحيوية، لأنها تحتاج في حال عدم وجود الفيتامينات إلى فترات طويلة جدًا من الزمن لتتم وينتهي التفاعل، لا يمكن لجسم الإنسان أن يصنع الفيتامينات بنفسه، لذلك لا بد من أن يحصل عليها من مصادر غذائية خارجية، تتواجد الفيتامينات في المصادر الحيوانية والنباتية الغذائية التي يتناولها البشر، ويمكن القول إن جميع أنواع الفيتامينات موجودة في المصادر النباتية مثل الخضروات والحبوب والأوراق الخضراء، ما عدا فيتامين B12، فهو غير موجود إلا في المصادر الحيوانية، ولهذا ينصح الأشخاص النباتيين أو الذين لا يحصلون على كميات كافية من اللحوم بتناول المكملات الغذائية الحاوية على هذا الفيتامين. [1]

شاهد أيضًا: أفضل انواع الفيتامينات في الصيدليات

أنواع الفيتامينات 

هناك نوعان للفيتامينات من حيث طريقة انحلالها في السوائل الطبيعية في جسم الإنسان، وهي فيتامينات منحلة بالسوائل الدسمة وهي الفيتامينات (A, K, E, D)، والنوع الثاني هو الفيتامينات المنحلة في السوائل المائية وهي فيتامينات B وهي (فيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين B3، فيتامين B5، فيتامين B6، فيتامين B7، فيتامين B9، فيتامين B12) وفيتامين C.

شاهد أيضًا: اي الفيتامينات تصنع في الجلد

الفيتامينات الذوابة في الدسم

كما ذكرنا فإن الفيتامينات المنحلة في السوائل الدسمة هي فيتامين A، وفيتامين K، وفيتامين E، وفيتامين D، لهذا ينصح حين تناول هذه الفيتامينات أن يتم ذلك بعد وجبة دسمة حتى تنحل بشكل جيد وتتم الاستفادة منها بالشكل الأمثل، ويجب التنويه إلى أن التسمم الفيتامينات المنحلة بالدسم (تناول كميات كبيرة) خطير لأن الجسم كل الكمية فهي تنحل بالكتلة الطعامية، نذكر الفيتامينات المنحلة في السوائل الدسمة:

  • فيتامين A: له عدة أشكال، ريتينول و ريتينال و ريتينويك أسيد، وهو إحدى مشتقات الكاروتينوئيدات، يفيد في إتمام عملية البصر، لأنه المادة المسؤولية عن الحساسية للضوء، يستخدم في كريمات التقشير للبشرة الدهنية، نقصه يسبب ضعف في الرؤية وجفاف الجلد، وتغيرات في نمو الأسنان، لا يعطى في الحمل فهو مشوه للأجنة، الزيادة في تراكيزه تؤدي إلى تدهور النمو وتدور في حالة العظام، وقلة التركيز والصداع، وهو موجود في الجزر والخضروات الملونة.
  • فيتامين k: الاسم العلمي فينوكينون أو مينوكينون، له ثلاثة أشكال، نباتي وحيواني وصنعي، هام في عملية التخثر الدموية، ويساهم في عملية التنفس، نقص فيتامين k يسبب النزيف، ويؤهب لأمراض الكبد والمرارة، ويوجد في السبانخ والخضروات الورقية.
  • فيتامين E: يسمى ألفا توكوفيرول، يتواجد بشكل أساسي في الزيوت النباتية، يساعد في عمليات التكاثر وتشكيل النطاف، وهو مضاد أكسدة يقضي على الجذور الحرة ويساهم في تقليل فرص الإصابة بالسرطان، ويحمي الأغشية الخلوية، لذلك يدخل في تركيب كريمات البشرة، نقصه يسبب ضمور عضلي واضطراب في حركة النطاف.
  • فيتامين D: وهو كالسيفيرول، يتم الحصول عليه من الغذاء ويتم استقلابه في الكلية، تتحول طليعة فيتامين D إلى الفيتامين الفعال من خلال تفاعل ضوئي يتم بالتعرض للشمس، تظهر أهمية هذا الفيتامين من خلال استقلاب الللبيدات والسكريات والحموض الأمينية، وخاصة تثبيت الكالسيوم على العظام والأسنان لذلك ينصح بتناوله مع الكالسيوم، نقصه يسبب الكساح للصغار وتلين العظام للكبار، وزيادة تراكيزه تسبب تصلب الشرايين، وتكلس النسج المرنة.

شاهد أيضًا: الفرق بين الفيتامينات الصناعية والطبيعية

الفيتامينات الذوابة في الماء

وهي الفيتامينات التي تنحل في المحاليل المائية، وهي فيتامين C وفيتامينات B، إن الزيادة في تراكيز هذه الفئة أقل خطورة من الزيادة في تراكيز الفيتامينات المنحلة بالدسم، لأن الجسم لا يمتص منها إلى ما يحتاجه.

  • فيتامين C: ويسمى حمض الأسكوربيك، ويعد من أكثر الفيتامينات المنتشرة في الطبيعة، يحارب الجذور الحرة فهو مضاد أكسدة جيد، مهم لإتمام عمليات النمو ويرفع من الشهية، يقلل من ارتفاع الضغط، يساعد على امتصاص الحديد من الوجبة الطعامية، ويساهم في تقوية المناعة، ويوجد في الحمضيات والفليفلة الخضراء.
  • فيتامين B1: الفيتامين هو مركب هام في أداء وظيفة الجهاز العصبي، نقصه يسبب اعتلال الأعصاب.
  • فيتامين B2: الريبوفلافين يدخل بتركيب العديد من الأنزيمات ويساعد في نمو الخلايا ويساهم في اندماج الحديد ضمن جزيء الهيموجلوبين، ويساعد في اصطناع الحموض النووية.
  • فيتامين B3: النياسين يساعد في تركيب مركبي ال  NAD و NADP، وضروري لعمل الأعصاب.
  • فيتامين B5: هو حمض البانتونوئيك، يساهم بترميم خلايا الجسم، لهذا يدخل في الكريمات والمراهم كمرمم في حالات الجروح والحروق.
  • فيتامين B6: يوجد على شكل بيردوكسين وبيردوكسال وبيؤدوكسامين، يساعد بشكل أساسي في استقلاب البروتينات واللبيدات (المواد الدسمة)، ويدخل في اصطناع كل من التربتوفان والنيكوتين.
  • فيتامين B7: ويدعى فيتامين H أو البيوتين يمكن أن يتواجد بشكل حر أو يرتبط مع البروتينات واللبيدات والحموض الدسمة، هو كوانزيم (طليعة الأنزيم) لإنزيمات الكاربوكسيلاز.
  • فيتامين B9، وفيتامين B12: يدعى فيتامين B9 حمض الفوليك، ويدعى فيتامين B12 سيانوكوبولامين وهما مركبان مهمان في انقسام خلايا الكريات الحمراء ونضجها.

شاهد أيضًا: كم عدد السعرات الحراريه الموصى بها للامهات المرضعات

المعادن الهامة للجسم

يحتاج جسم الإنسان إلى المعادن ليقوم بوظائفه الحاوية على أكمل وجه، بعضها يحتاجه الجسم بكميات كبيرة وتسمى مجموعة المعادن الكبرى، وبعضها يحتاجه الجسم بكميات قليلة وتسمى مجموعة المعادن الصغرى، والمعادن الهامة في الجسم هي:

  • مجموعة المعادن الكبرى وهي مرتبة من الأعلى إلى الأدنى: الكالسيوم Ca والفوسفور  P والبوتاسيوم K والكبريت S والصوديوم Na والكلور Cl والمغنيسيوم Mg.
  • مجموعة المعادن النادرة أو الصغرى وهي مرتبة من الأعلى للأدنى: الحديد Fe والمنغنيز Mn والنحاس Cu واليود I.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عصير التوت البري

وظائف المعادن

للمعادن الكثير من الوظائف العامة في جسم الإنسان، مثل:

  • توازن الماء، والذي يحتاج إلى المعادن التالية: الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور.
  • نقل النبضات العصبيّة والذي يحتاج إلى الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.
  • مساعدة الإنزيمات على القيام ببعض التفاعلات الكيميائية، مثل المغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم.
  • المساعدة في عملية التنفس، وهو معدن الحديد الذي يدخل في تركيب الهيموجلوبين.
  • نمو الجسم وتطوره مثل الكالسيوم والفوسفور.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح، ما هو تحليل الفيتامينات والأملاح المعدنية، وتم الحديث عن الفيتامينات المنحلة بالدسم والفيتامينات المنحلة بالماء، وما هي المعادن المهمة في جسم الإنسان.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , What are vitamins, and how do they work? , 17/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.