ما هو الحج الاصغر ؟ والفرق بينه وبين الحج الأكبر ؟

ما هو الحج الاصغر ؟ والفرق بينه وبين الحج الأكبر ؟

ما هو الحج الاصغر ؟ والفرق بينه وبين الحج الأكبر ؟ من أكثر الأمور التي جاء فيها اختلاف بين علماء المسلمين، وكَثُرَت الأقوال حول صحةِ كلٍّ من هذه الأقوال، وقد وردَ الكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة تدل على صحةِ ذلك، وعبر موقع مقالاتي سوف نسهب في الحديث عن نوعي الحج مع الدلائل من السنة النبوية وكتاب الله الحكيم، والفارق بين هذين النوعين.

ما هو الحج الأصغر

الحج الأصغر في الإسلام اختلف في تفسيره الجمهور حيث قيل أن المقصود به العمرة، وقد تم تفسيره أيضًا بأنه يوم عَرفة، ومصطلحا الحج الأصغر والأكبر نسبيان قد لا يُعلم موضع أحدهما إلا بالنسبةِ للآخر، [1] واستدل العلماء بالمرمى والمقصد من الحجِ الأصغر بما ورد عنِ ابنِ مسعودٍ -رَضِيَ اللهُ عَنهُ- قالَ:  “أمرتم بإقامةِ أربعٍ إقامةِ الصَّلاةِ وإيتاءِ الزَّكاةِ، وأقيموا الحجَّ والعمرةَ إلى البيتِ والحجُّ الحجُّ الأكبرُ والعمرةُ الحجُّ الأصغر”.[2]

شاهد أيضًا: افضل شركات الحج السعودية

هل الحج الأصغر هو العمرة

نعم، الحج الأصغر هو العمرة، فوردَ عن الزهريّ أن الحج الأصغرَ هو العمرة التي كانوا يؤدونها في شهر رجب قبل الإسلام في الجاهلية، أمّا لغةً يتم تعريف الحج الأصغر في معاجمِ اللغة العربيةِ بأنه الحج الذي لا يقف فيه الحجاج على جبلِ عرفات، أي أنه العمرة، ووردَ عن الحافظ ابن حجر: 

واختلف في المراد بالحج الأصغر، فالجمهور على أنه العمرة، وقيل الحج الأصغر يوم عرفة والحج الأكبر يوم النحر، لأن فيه تكتمل بقية المناسك. انتهى.

الدليل على أن الحج الأصغر هو العمرة

وقد وردَ حديثاً صحيحاً رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: “بعثني أبو بكرٍ – رضِي اللهُ عنه – فيمن يُؤذِّنُ يومَ النَّحرِ بعثني ألَّا يحُجَّ بعد العامِ مشركٌ ولا يطوفَ بالبيتِ عُريانٌ ، ويومُ الحجِّ الأكبرِ يومُ النَّحرِ ، والحجُّ الأكبرُ الحجُّ”، أخرجه البخاري، ومسلم بنحوه، وأبو داود باختلاف يسير،[3] وقيل عن سبب تسميةِ العمرة بالحجِ الأصغرِ لأن أعماله تشبه أعمال الحج، لكن أعمالها أقل من أعمال الحج والله أعلم.

شاهد أيضًا: طريقة التقديم على الحج بالخطوات 1444

ما هو الحج الأكبر

الحج الأكبر قيل أنه الحج إلى بيت الله الحرام، وقيل أيضًا أنه يوم النحر لأن فيه تكتمل بقية المناسك، وذهب جمهور العلم إلى أن يوم الحج الأكبر هو يومَ النحر أي اليوم الذي يُصادف العاشر من ذي الحجة، واستدل الفقهاء على صحةِ ذلك من الآيةِ 3 من سورةِ التوبة: {وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ}، [4] ومن الحديث النبويّ الشريف الذي رواه عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال:

“وقَفَ يومَ النَّحرِ بينَ الجمَراتِ في الحجَّةِ الَّتي حجَّ فيها ، فقالَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- : أيُّ يومٍ هذا؟ قالوا: يومُ النَّحرِ، قالَ: فأيُّ بلدٍ هذا؟ قالوا: هذا بلَدُ اللَّهِ الحرامُ، قالَ: فأيُّ شَهْرٍ هذا؟، قالوا: شَهْرُ اللَّهِ الحرامُ، قالَ: هذا يومُ الحجِّ الأَكْبرِ، ودماؤُكُم، وأموالُكُم، وأعراضُكُم عليكُم حرامٌ، كحُرمةِ هذا البلدِ في هذا الشَّهرِ في هذا اليومِ ثمَّ قالَ: هل بلَّغتُ؟ قالوا: نعَم، فطفِقَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- يقولُ : اللَّهمَّ اشهَد ثمَّ ودَّعَ النَّاسَ، فقالوا: هذِهِ حجَّةُ الوَداعِ”.[5]

آراء العلماء في معنى الحج الاكبر

قيل في الحج الأكبر أنه الحج الذي حجَ به رسول الله صلوات الله عليه والسلام، كما قيل إنه ينتشر بين العوام عن الحج الأكبر بأنه يومَ عرفة إذا وافق يوم جمعة، ونفى جمهور الفقهاء ذلك وقالوا أن هذا الكلام باطل ولا أصل له، وقيل أيضًا أنه يوم التشريق، لأنّها أيّام مُختصّة بمناسك الحجّ والعمرة دون أعمال، وقد ذهب كل من سفيان الثوري ومجاهد إلى أن الحج الأكبر هو حَجُّ القِران، والحجّ الأصغر حجّ الإفراد، أما ابن عباس وعمر وسعيد بن المُسيِّب؛ قالوا أنه يومَ عرفة، واستدلوا على صحةِ ذلك بالحديث الذي رواه عبدالرحمن بن يعمر الديلي، أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:

“الحجُّ عرفةُ، فمن أدرك عرفةَ فقد أدرك الحجَّ”، وهذا لأن يوم عرفة من أعظم مناسكِ الحج، ولأن من فاته الوقوف في جبل عرفة قد فاته الحج كُله، ومن أدركهُ أدركَ الحج.[6]

شاهد أيضًا: متى ينتهي التسجيل في الحج

ما الفرق بين الحج الأصغر والحج الأكبر

إن أرجح الأقوال أن الحج الأصغر هو العمرة بحسب ما ورد من أحاديث نبوية صحيحة استشهدَ بها العلماء، والحج الأكبر هو فريضة الحجِ عينها التي فُرضت على المسلم ولو مرة واحدة في العمر، وبالتالي يكون الفرق بينهما يظهر من المصطلح الذي أُطلق عليهما، الفرق أن الحج الأكبر (فريضةِ الحجِ) يزيدُ على الحجِ الأصغرِ (العمرة) بالوقوفِ على جبلِ عرفات، والجدير بالذكر أن لكل من هاتين الشعيرتين الدينيتين ثواب وأجر عظيم، والله أعلم.

وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما هو الحج الاصغر ؟ والفرق بينه وبين الحج الأكبر ؟ وقد ذكرنا في سطوره تعريف نوعي الحج والفرق بينهما.

المراجع

  1. ^islamweb.net , الحج الأكبر والحج الأصغر , 04/06/2022
  2. ^مجمع الزوائد , الهيثمي ، [مسروق بن الأجدع] ، 3/208 ، رجاله ثقات‏‏
  3. ^الأحكام الصغرى , عبد الحق الإشبيلي ،  أبو هريرة ، 433 ، [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد] 
  4. ^سورةِ التوبة , الآية 3
  5. ^صحيح ابن ماجه , الألباني ، عبدالله بن عمر ، 2500 ، صحيح 
  6. ^البدر المنير , ابن الملقن ، عبدالرحمن بن يعمر الديلي ، 6/230 ، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *