ما حكم الاحتفال بالهالوين في الإسلام

ما حكم الاحتفال بالهالوين

ما حكم الاحتفال بالهالوين في الإسلام، إذ قد جعل الله تعالى في الإسلام عيدين يحتفل بهما المسلمون في كل عام، وبسبب اختلاط الشعوب بعضها مع بعض طرأت بعض الأعياد التي لم يذكرها الشرع الحكيم، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيأتي في كلامه على حكم الاحتفال بواحد من تلك الأعياد في الإسلام وما رأي بعض المواقع الشرعي في ذلك.

ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به

الهالوين هو عبارة عن احتفال يُقام في كل عام في الواحد والثلاثين من تشرين الأول، ويُحتفل في هذا العيد في كل من أمريكا وكندا وأيرلندا وأستراليا وغيرها من الدول الأجنبية الأخرى، وتذكر المصادر الأجنبية أنّ الناس يتنكرون في هذا اليوم لأنّ الأرواح الشريرة تخرج في هذا النهار فحتى لا تتعرف عليهم يتنكرون بمختلف الأزياء، ويدور الأولاد على البيوت وبأيديهم مجموعة من السلال يملؤها له الناس بالحلوى والشوكولاتة، ومَن لا يعطي الأطفال الحلوى تغضب منه الأرواح الشريرة.

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال بعيد الام ابن باز

ما حكم الاحتفال بالهالوين في الإسلام

لا يجوز الاحتفال بعيد الهالوين في الشريعة الإسلامية لأنّ هذ العيد خاص بأهل الكفر والضلال والاحتفال معهم يعني موافقتهم على أمرهم ولا يجوز في الإسلام أن يتشبه المسلم بأهل الكفر والضلال لا في الشكل ولا في الهيئة ولا في غيرها من الأمور، عدا عن أنّ ذلك يدخل في باب الابتداع أي أنّهم يدخلون على الإسلام ما ليس فيه.

شاهد أيضًا: هل عيد الام حرام ام حلال

حكم الاحتفال بالهالوين إسلام ويب

ذكر موقع إسلام ويب حرمانية الاحتفال بعيد الهالوين مع الكفار، ونصّ القول الذي ساقوه هو:[1]

الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك، التي قال الله سبحانه: {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ} كالقبلة، والصلاة، والصيام، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج، فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر. والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر، بل الأعياد هي من أخص ما تتميز به الشرائع، ومن أظهر ما لها من الشعائر، فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر، وأظهر شعائره ولا ريب أن الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة بشروطه، وأما مبدؤها فأقل أحواله أن تكون معصية”.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخر مقال ما حكم الاحتفال بالهالوين في الإسلام وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في حكم الاحتفال بمثل تلك الأعياد، وما هو رأي موقع إسلام ويب في المسألة ونحو ذلك من الأمور.

أسئلة شائعة

  • هل الهالوين عيد مسيحي؟

    البعض يقول مسيحي والبعض يقول هو خاص بعيدة الشيطان.

  • لماذا يتنكرون في الهالوين؟

    بخداع الأرواح الشريرة على حد رأيهم.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *