ماهي وحدة قياس الصوت

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 9 يناير 2022 , 22:01
ماهي وحدة قياس الصوت

ماهي وحدة قياس الصوت ، عندما يقوم العلماء بقياس الظواهر الطبيعية، عليهم أولاً تحديد خصائص هذه الظواهر ووحدة القياس المناسبة لها، والصوت هو أحد الظواهر الفيزيائية المتعدد الخصائص كالتردد والارتفاع والشدة وطول الموجة، ولكل منها وحدة قياس خاصة، ولا يوجد وحدة قياس للصوت بالمعنى الحرفي، وخلال هذا المقال سيعرفنا موقع مقالاتي على وحدة قياس شدة الصوت.

ماهو الصوت

الصوت sounds: هو عبارة عن أمواج صوتية، غير مرئية، تنتشر عبر الأوساط المادية، مثل الهواء والماء والأجسام الصلبة، ولا يمكن للصوت أن ينتشر في الفراغ، يمكن للإنسان أن يستقبل الأمواج الصوتية ويفسرها من خلال عضيات خاصة موجودة في أذن الإنسان، تلك الإشارات تؤدي إلى اهتزاز غشاء الطبل، فتتشكل إشارة تنتقل عبر العصب السمعي إلى مركز السمع في الدماغ، فيتم بذلك سماع الأصوات، يستطيع الإنسان أن يميز الأصوات التي تتراوح شدتها بين ٢٠ إلى ٢٠٠٠٠ هيرتز.

شاهد أيضًا: الصوت الاصلي يكون اعلى من الصدى، لان جزء من طاقة موجات الصوت الاصلي

ماهي وحدة قياس الصوت

إن مصطلح وحدة قياس الصوت، ليس مصطلحًا دقيقًا، فلا يمكننا أن نقول أن للصوت وحدة معينة، إن الأمواج الصوتية لها خصائص معينة، مثل الشدة والسرعة، وإن تلك الخصائص هي التي يمكن أن نقول أنها تمتلك وحدة قياس، ومنه فإن إجابة السؤال هي:

  • ماهي وحدة قياس الصوت، تقاس شدة الصوت بوحدة الديسيبل.

شاهد أيضًا: العالم الذي اثبت وجود علاقة بين طاقة الكم وتردد الاشعاع المنبعث

شدة الصوت 

يجب التفريق أن هذه الواحدة هي واحدة نسبية، أي تختلف بحسب الوسط الذي ينتقل فيه الصوت، أهمية هذا التفريق بأن استخدام وحدة قياس ثابتة تبقى قيمة الظاهرة الفيزيائية ذاتها، أما عندما نستخدم الوحدات النسبية تختلف لدينا قيمة الظاهرة الفيزيائية مثال، تختلف القيمة النسبية الديسيبل في الماء عن قيمته في الهواء، وبالتالي تختلف شدة الصوت المعطاة بوحدة ديسيبل في الماء، عن شدة الصوت المعطاة بوحدة ديسيبل في الهواء. [1]

شاهد أيضًا: 5201m يساوي ب km

سرعة الصوت

كما قلنا فإن الصوت هو عبارة عن أمواج، تنتقل في مختلف الأوساط المادية الصلبة والسائلة والغازية، وإن سرعة الصوت تقاس بوحدة المتر في الثانية، أو الكيلو متر في الدقيقة ، وقام العلماء بقياس سرعة انتقال الصوت في مختلف الأوساط، وجدوا أن الصوت ينتقل في وسط الهواء العادي بسرعة تقارب ٣٤٣ متراً خلال الثانية الواحدة، وهذا يعادل ١٢٢٤ كيلومتر خلال ساعة.

شاهد أيضًا: ماذا يطلق على صوت الضفدع

تردد الصوت

وهو الظاهرة التي يبديها الصوت وتعبر عن قوة هذا الصوت وارتفاعه، وتقاس قيمة تردد الصوت بوحدة الهرتز، وإنه يمكننا تصنيف الأمواج الصوتية من حيث التردد إلى:

  • الأمواج تحت الصوتية: وهي الأمواج التي لها قيمة أقل من ٢٠ هرتز، ولا يمكن للإنسان أن يتحسس لها، أي أنه لا يمكن للأذن البشرية أن تميز هذا التردد.
  • الأمواج الصوتية: وهي الأمواج التي لها قيمة تردد تقع في المجال بين ٢٠ إلى ٢٠ ألف هرتز، ويمكن للأذن البشرية أن تتحسس لتلك الترددات، ولذلك سميت الأمواج الصوتية.
  • الأمواج فوق الصوتية: وهي الأمواج التي تبدي تردداً أعلى من ٢٠ ألف هرتز إلى مليار هرتز، وأيضًا هي أمواج غير مسموعة بالنسبة للبشر.
  • الأمواج الفائقة: وهي الأمواج الصوتية التي تتعدى المليار هرتز، وتلك الترددات قد تكون غير قابلة للانتقال.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تم به تعريف الصوت وتمت الإجابة عن التساؤل المطروح ماهي وحدة قياس الصوت ضمن هذا المقال وتم التعرف على شدة الصوت وسرعته.

المراجع

  1. ^ dosits.org , What units are used to measure sound? , 09/01/2022