مامعنى فرض عين وما الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

مامعنى فرض عين

مامعنى فرض عين وما الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية التي تعد أحد أقسام الفروض، وهي من الأحكام الشرعية التي يبحث عنها الكثير من المسلمين من كافة بقاع الأرض، ومحط أنظارهم، وتكثر الأسئلة حول فرض العين والكفاية، معنى كل منهما، وما هي الفروقات فيما بينهم، وفي سطورنا التالية سنتطرق بالحديث عبر موقع مقالاتي لهذا الموضوع، وسنذكر بعض الأمثلة حول كل منهما.

مامعنى فرض عين

يقصد بفرض العين هو الواجب المترتب على كل مسلم بالغ سن التكليف، وله صفة الإلزام، حيث لا يجوز للمكلف بفرض العين إهماله بدون أي من الأعذار الشرعية، لمن أداه الثواب ومن تركه العقاب، ولا يسقط عن الجميع بقيام الأغلبية به، فالله ينظر في فرض العين للفاعل بحد ذاته، تماما كما في الصلاة والحج، والزكاة، فهي فرض عين.[1][2]

ما معنى فرض الكفاية

يعرف فرض الكفاية بأنه ما طلب من المسلمين جميعاً وليس لواحد منهم، وإذا قام به البعض سقط تكليفه عن البقية، أما إذا أهمله الجميع أثموا جميعا، قال الإسنوي: سمي فرض كفاية، لأن قيام بعض المكلفين به يكفي للوصول إلى مقصد الشارع، في وجود الفعل، ويكفي في سقوط الإثم عن الباقين، وفرض الكفاية يكون في الأمور الدينية كصلاة الجنازة، ويكون في الأمور الدنيوية كتعلم مهنة معينة.[1][2]

ما الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

إن فرض العين واحد من أقسام الفروض، ويعد فرض العين حكم شرعي تكليفي، والأحكام التكليفية هي خمسة والفرض منها وهو كفاية وعين، وفيما يلي سنبين معنى فرض عين، وما هو الفرق بينهما، حيث تكمن الفروق بين هذين الفرضين في عدة نقاط، وهذه النقاط هي ما يأتي: 

تعريف فرض العين والكفاية

فرض العين مطلوب من المسلم الذي بلغ سن التكليف منه بعينه، ولا يجوز أن يؤديه غيره عنه، أو يقوم به البعض دون الغير، كالصلاة هي فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل، أما بالنسبة لفرض الكفاية فرض على الجميع ويسقط عن الجميع بأداء الأغلبية له سواء كان في ديني كصلاة الجنازة، ودنيوي كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الإثم في حال تركهما

في حال قام البعض بفرض الكفاية فإن الإثم يسقط عن الجميع بأداء الأغلبية، أما تركه من قبل الجميع فإن الجميع آثمين، أما بالنسبة لفرض العين موجه لشخص بعينه، يجزيه الله عز وجل على أدائه للواجب، ويعاقبه على تركه. 

المصلحة

فرض العين مصلحته شخصية بحتة، وتحمل صفة الاستمرارية فالله يثيب العبد على صلاته وصيامه طالما حافظ عليهما، أما فرض الكفاية فيه مصلحة الجميع سواء كان في الأمور الدينية أو الدنيوية، ولا تتحقق الغاية إلا بالقيام به حتى لو تركه البعض.

وجوب الإتمام والاستمرار به

فرض العين من الواجب على المسلم إتمامه والاستمرار به، ما لم يطرأ عذر يمنعه من أدائها، ويتوجب عليه القضاء في وقت آخر، حيث في فريضة الصيام لا يشرع للعبد أن يفطر إلا بعذر كالمرض، ويجب قضاؤه في وقت آخر، أما فرض الكفاية من الجائز عدم الاستمرار به، حيث في صيام ستة أيام من شوال تطوع من الجائز بدايتها وعدم إتمامها.

الأفضلية بينهما

تعددت الآراء حول أيهما له الأفضلية على الآخر، وفيما يلي نبينها بالتفصيل:

  • الرأي الأول: قال به جمهور العلماء، لأن فرض العين هو الأولى، حيث فرض العين في حق الفرد، بينما فرض العين فهو أعم، والخلاف يخف بعمومية التكليف.
  • الرأي الثاني: وذهب هذا الرأي أن فرض الكفاية هو الأفضل وذلك لأن فيه الخير للجميع، حيث من يستطيع أدائه يمنع الإثم عن الجميع، وإذا أغفله، أثم من لا يستطيع.

الإجبار في تأديتها

في فرض العين يجبر المكلف على أدائه إذا أغفله، فهو فرض واجب، أما فرض الكفاية إذا تركه المكلف لا يجبر على فعله، والحري ذكره أنه لا بد من عدم إغفاله من الجميع.

شاهد أيضًا: هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين

أمثلة عن فرض العين

من المسلم به أن الله سبحانه وتعالى في فرض العين ينظر إلى الفرد بعينه من الفعل والترك والثواب والعقاب، وفيما يلي نذكر بعض الأمثلة على فرض العين:[2]

  • الصلوات الخمسة.
  • إخراج الزكاة.
  • الحج إلى بيت الله.
  • صيام شهر رمضان.
  • الوفاء بالعهد.
  • الالتزام بالأخلاق الحسنة.

شاهد أيضًا: ما حكم الاذان لكل جماعة وضح دلالة الحديث على ذلك

أمثلة على فرض الكفاية

وينقسم فرض الكفاية في أمور دينية ودنيوية، وفيما يلي نذكر بعض الأمثلة عنهما:[2]

  • الأمور الدينية: صلاة الجنازة، صلاة القيام، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إقامة القضاء، تعلم أمور الدين، الجهاد في سبيل الله.
  • الأمور الدنيوية: الحرف المهنية، العلوم المختلفة كالطب والهندسة، التجارة.

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام

هل يتحول فرض العين إلى فرض كفاية

فرض العين لا يمكن أن يتحول إلى فرض كفاية، لكن فرض الكفاية يتحول إلى فرض عين، ومثال ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية، لكن إذا ما رأيت إنسانا يرتكب المعاصي، وكان لا بد من نهيه ولا يوجد مع ذلك الشخص إلاك فبذلك يكون من الواجب عليك ردعه، ويتحول فرض الكفاية إلى فرض عين.[1][2]

شاهد أيضًا: ما هي اول صلاة فرضت على رسول صلى الله عليه وسلم

هل صلاة الجمعة فرض عين أم كفاية؟

صلاة الجمعة فرض عين واجبة بإجماع العلماء على كل مسلم بلغ سن التكليف، وهي الذكورية والعقل، والدليل على ذلك قوله تعالى في سورة الجمعة الآية التاسعة: {يأيُها الَّذِينَ آمنوا إذا نُودِي لِلصَلَوَةٍ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكر اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكم خير لكم إن كنتُمْ تَعْلَمُونَ}،[3] وقد وأمر الله بالسعي، والسعي هنا يعني الوجوب والسعي لا يجب إلا على الواجب، وقال ابن قدامة أجمع المسلمون على أن الجمعة فرض عين إلا قولاً يحكى عن الشافعي أنها فرض كفاية، وهذا غلط عليه.

شاهد أيضًا: في أي عام فرضت الصلاة

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا لختام مقالنا بعد أن عرفنا، ما معنى فرض عين وما الفرق بين فرض الكفاية، وعرفنا ما هو الفرض؟ وذكرنا بعض الأمثلة عن كل منهما، وبينا هل صلاة الجمعة فرض عين أم كفاية، وهل يتحول فرض العين إلى فرض كفاية.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , الفرق بين فرض العين والكفاية , 17/05/2022
  2. ^ islamqa.info , ماذا يعني فرض عين وفرض كفاية؟ , 17/05/2022
  3. ^ سورة الجمعة , الآية 9

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *