كيف اكتب عذر غياب مرضي للمدرسة والجامعة 

كيف اكتب عذر غياب مرضي للمدرسة والجامعة 

كيف اكتب عذر غياب مرضي للمدرسة والجامعة، حيث يتطلب غياب الطالب تقديمه لخطابٍ عذر، وهو خطاب رسمي يبيِّن فيه سبب الغياب عن المدرسة أو الجامعة، ويعدُّ هذا الخطاب أفضل طريقة للتبرير. ولأنَّ المرض أكثر ما يستدعي غيابَ الطلاب سنبيِّن من خلال المقال التالي من موقع مقالاتي طريقة كتابةِ عذرِ غياب. 

كيف اكتب عذر غياب

من المهم جدًا ألا يفوِّت الطالب دروسه، لكن بعض الظروف الطارئة وخاصةً المرض يمكن أن تعيق حضوره في بعض الأحيان. لكن عندما يضطر الطالب للتغيِّب بسبب المرض يجب الإبلاغ عن ذلك وأفضل طريقة هي كتابةُ خطابِ اعتذار. ونظرًا لأن خطاب الاعتذار خطاب رسمي، فيجب الالتزام بكافة قواعد تنسيق الخطابات الرسمية. وسنبيِّن فيما يلي كيفية كتابة عذرِ غيابٍ مرضي لطلاب المدارس، وطلاب الجامعات.[1]

كيف اكتب عذر غياب مرضي للمدرسة

عندما يضطر الطالب للتغيب عن المدرسة يجب تقديم خطاب عذر يوضح فيه سبب الغياب بطريقةٍ رسميةٍ لبقةٍ، وفي بعض الحالات قد يتطلَّب الخطاب إرفاق تقرير من الطبيب يثبت مرض الطالب، إن كان سيؤثر على درجات الطالب. يمكن الاستفادة من التنسيق التالي في كتابة عذر غياب مرضي للمدرسة:

التاريخ:

اسم ولي الأمر / اسم الطالب

اسم المدرسة

أعتذر عن غياب (اسم الطالب) يوم (تاريخ الغياب) فقد كان لديه مرض شديد، ولم أرغب بتعريض الطلاب الآخرين للمرض. سأتأكد من تعويض (اسم الطالب (الدروس الفائتة. أعتذر عن أي قلقٍ قد سبَّبه هذا الغياب، وسأحرص في المستقبل على إبلاغك. يمكن التواصل معي على رقم الهاتف (كتابة رقم الهاتف) أو مراسلتي عبر البريد الإلكتروني (كتابة البريد الإلكتروني) إن كان هناك أي أسئلة أو لمناقشة ما فاته بسبب الغياب.

شكرًا على وقتك وتفهمك

اسم ولي الأمر

شاهد أيضًا: نموذج كتابة تقرير جامعي جاهز للطباعة

كيف اكتب عذر غياب مرضي للجامعة

على عكس طلاب المدارس، فإن طالب الجامعة شخص مسؤول، ويمكنه كتابة عذرِ غيابٍ مرضي بنفسه لتبرير الغياب عن الفصول الدراسية. يمكن الاستفادة من التنسيق التالي في كتابة خطاب اعتذارٍ عن الغيابِ بسبب المرضِ للجامعة:

التاريخ:

اسم الطالب:

إلى:

أكتب بخصوص غيابي في (كتابة التاريخ) وأعتذر عن الفصول التي فاتتني بسبب مرضي في ذلك الوقت. سأعود إلى الدراسة في تاريخ (كتابة التاريخ).

شكرا لتفهمك

اسم الطالب:

يفضَّل عند إرسال خطاب اعتذار للجامعة إرفاقه بالوثائق الطبية لإثبات سبب الغياب.

كيف اكتب عذر غياب سفر

من الأسباب الأخرى التي تستدعي غيابَ الطالب هي السفر، وهنا يجب أيضًا كتابة خطاب اعتذار يشرح سبب الغيابِ عن المدرسة بشكلٍ رسمي وموجز ولائق. يمكن الاستفادة من التنسيق التالي في كتابة خطابٍ عذرِ غيابٍ بسبب السفر:

التاريخ:

إلى: اسم المدرسة

نفيدكم بأن الطالب (اسم الطالب) في الصف (…) سيكون غائبًا بين (التاريخ) و(التاريخ) بسبب السفر سأكون ممتنًا للتفهم، وأرجو الاتصال بي على (الرقم) لأي معلوماتٍ إضافيةٍ.

شكرا لتفهمك

اسم ولي الأمر

التوقيع

طريقة كتابة خطاب اعتذار عن الغياب عن المدرسة

هناك العديد من التنسيقات لكتابة خطاب اعتذار للغياب عن المدرسة تختلف في معلومات الطالب وسبب غيابه. فيما يلي قائمة الخطوات لكتابة خطاب اعتذار غياب رسمي عن المدرسة:

  • البدء بكتابة التاريخ.
  • كتابة اسم ولي ولي الأمر، واسم الطالب أسفل التاريخ.
  • وضع عنوان للرسالة مع ذكر اسم المدرسة.
  • كتابة مقدمة رسمية.
  • ذكر المشكلة؛ الاعتذار عن الغياب.
  • شرح سبب الغياب بشكلٍ موجزٍ.
  • التعبير عن النية في تجنب الغياب مستقبلًا.
  • الشكر على التفهم.
  • التوقيع في نهاية الخطاب.

شاهد أيضًا: نماذج ملف إنجاز الطالب جاهزة للطباعة

نموذج عذر غياب جاهز

عند كتابة اعتذارِ غيابٍ عن المدرسة يجب أن يكون الأسلوب رسميًا ومحترمًا مع ذكر تاريخ ويوم الغياب. من المهم أيضًا ذكر سبب الغياب، وبمجرد ذكر السبب يمكن ختام الخطاب بطلب عفو وشكر. فيما يلي نموذج خطابِ غيابٍ يمكن الاطِّلاع عليه والاستفادة منه بكتابة خطاب اعتذار مناسب لإرساله إلى المدرسة:

نموذج عذر غياب مرضي

نموذج عذر غياب pdf

إن خطاب الاعتذار هام جدًا خاصةً للطلاب الذين تغيبوا لفترةٍ طويلةٍ جدًا فقد يؤثر ذلك على علاماتهم الدراسية. لذلك يجب تقديم خطاب عذر مع ذكر السبب، ليتمكن الطالب من تعويض ما فاته من فصول أو اختبارات عند العودة إلى المدرسة، ويفضل إرفاق الخطاب بدليل على سبب التغيب كتقريرٍ من الطبيب. يمكن تحميل نموذج عذر غياب pdf عبر الرابط “من هنا

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن كيف اكتب عذر غياب مرضي للمدرسة والجامعة، بالإضافة إلى نموذج عذر غياب جاهز. كما بيَّن خطوات تنسيق خطاب اعتذار غياب.

المراجع

  1. ^docformats.com , Apology Letter for Absence from School Due to Illness , 18/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.