كيف اعرف ان الدورة انتهت

كيف اعرف ان الدورة انتهت

كيف اعرف ان الدورة انتهت هو أحد أهم الأسئلة التي قد تدور في ذهن النساء بشكل عام والفتيات بشكل خاص، ذلك أنهن يكن أكثر جهلًا وأقل خبرة بسبب صغر السن، ومن المعروف أن هذا الأمر يختلف من امرأة إلى الأخرى نظرًا لاختلاف الطبيعة الجسدية لكل امرأة، ومن خلال موقع مقالاتي سوف يتم ذكر أهم علامات الطهر من الدورة الشهرية، وكذلك التعرف على بعض المعلومات الهامة عنها.

ما هي الدورة الشهرية

تعرف الدورة الشهرية بأنها عبارة عن تغيرات تحدث في جسم المرأة تؤدي إلى نزول الدم من فتحة المهبل، حيث يقوم الرحم ببناء الأنسجة والتبطين من أجل الاستعداد التام للحمل،  وذلك قبل أن يبدأ احد المبايض بإطلاق بويضة للتخصيب، ذلك أن كل مبيض يطلق البويضة في شهر بالتبادل مع الآخر في الشهر التالي، وإذا لم يتم تخصيبها بحيوان منوي بسبب عدم القيام بالعلاقة الحميمة في التوقيت المناسب، أو حتى بسبب عجز الحيوان المنوي عن تلقيح البويضة، فإنها تخرج من المهبل على هيئة كميات من الدم أو ما يعرف باسم دم الحيض. [1]

شاهد أيضًا: نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

كيف اعرف ان الدورة انتهت

تظهر بعض العلامات على المرأة  التي تعتبر إجابة صريحة عن سؤال كيف اعرف ان الدورة انتهت، وعلى الأغلب لا يخرج الأمر عن علامتين أساسيتين:

الجفاف

وهو العلامة الأولى والأكيدة، ويقصد به توقف نول الدم وتبعاته من صفرة أو كدرة أو إفرازات بنية من فتحة المهبل، ويمكن للمرأة أن تتأكد من هذه العلامة عبر إدخال قطنة داخل منطقة المهبل، فإذا خرجت نظيفة فهذا دليل قوي على انتهاء الدورة الشهرية، بينما إذا كان هناك بعض الإفرازات غير الطبيعية في موعد الدورة الشهرية فهذا دليل على عدم انتهائها، ومن الهام قول أن الصفرة والكدرة في وقت الحيض من علامات الحيض، بينما وجودهما في وقت الطهر لا يعد حيضًا وذلك باتفاق الفقهاء.

 القصة البيضاء

وهي عبارة عن ماء خفيف أبيض اللون يخرج من منطقة المهبل عقب انتهاء الدورة الشهرية مباشرة، وهذه العلامة واضحة بدرجة كبيرة لجميع السيدات، كما أنها علامة أكيدة على أنه قد حان الوقت للمرأة أن تستأنف جميع الأحكام الخاصة بالعبادة والطهارة، كما أنه يمكنها استئناف العلاقة الزوجية الحميمة.

مدة الحيض

لا يوجد مدة محددة أو ثابتة لنزول دم الحيض، ذلك أن طبيعة المرأة الجسدية ومدى انضباط الهرمونات في جسدها يلعب دورًا هامًا في تلك المسألة، هذا بالطبع إلى جانب المرحلة العمرية للمرأة وكذلك حالتها النفسية، إلا أنه يمكن القول أن المعدل الطبيعي لنزول الدم يتراوح بين 3 أيام إلى 7 أيام كحد أكثر، وقد صرح البعض أن المدة قد تصل إلى 10 أيام مع بعض الحالات النادرة، بينما إذا زادت المدة الزمنية عن هذا المعدل فيعتبر هذا الدم استحاضة وليس دم الدورة الشهرية، والمرأة المستحاضة طاهرة ويمكنها الوضوء كلما نزل عليها الدم، ومن ثم أداء العبادات المختلفة.

المدة التي تفصل بين الحيضتين

كما المدة التي تفصل بين الحيضتين في الغالب تتراوح بين 21 وحتى 35 يوم، ويتم حساب هذه المدة بداية من أول يوم نزول للحيض وحتى أول يوم للحيض من الدورة التالية، فإن تقدمت الدورة عن ذلك أو تأخرت، أي كانت تأتي المرأة كل 20 يوم مثلًا أو كل 36 يوم، فالمرأة في تلك الحالة تعاني من دورة غير منتظمة، وعليها عدم إهمال الأمر حتى لا تتعرض لبعض المشاكل الصحية الجسيمة.[2]

شاهد أيضًا: اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

مشكلات عدم نزول الدورة الشهرية

للدورة الشهرية أهمية كبيرة على جسم المرأة نظرًا لأنها تساعد في عملية الحمل وتنقي الجسم من السموم وتقي من العديد من المشكلات التي تتمثل فيما يلي:

  • الإصابة ببطء شديد في عملية التمثيل الغذائي واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • معاناة المرأة بضمور في المهبل، ومن ثم الجفاف الذي قد يتطلب استخدام بعض المرطبات الخاصة للمنطقة.
  • إصابة المرأة بتغيرات مزاجية مفاجئة.
  • الشعور بألم شديد في الجماع، ولعل هذا الأمر ينتج عن شدة الجفاف في المهبل.
  • التعرض إلى انخفاض حاد في كتلة العظم والإصابة بهشاشة العظام.
  • المعاناة من مشاكل شديدة في اللثة واللسان وفي بعض الأحيان في الأسنان.
  • كما قد تتأثر القرنية بشكل واضح بسبب تضارب الهرمونات وتغايرها.

أسباب اضطراب مواعيد الدورة الشهرية

تتساءل بعض السيدات عن كيف اعرف ان الدورة انتهت، لاسيما إذا كان لديهم اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم ثبات في مواعيدها، ولهذا الأمر ينبغي التعرف على أسباب هذا الاضطراب لكي يتم معالجته قبل أن تتفاقم المشكلة بشكل أكبر، وفي الغالب لا تخرج تلك الأسباب عن ما يلي:

 تناول العقاقير الهرمونية

تتسبب بعض العقاقير الطبية في حدوث اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية وتجعل المرأة غير قادرة على تحديد موعد انتهاء الدورة لديها، خاصة عند الاستمرار على تناول تلك العقاقير لفترة زمنية طويلة، لذلك دائمًا ينصح بعدم الإفراط في تناول الأدوية، ومن أشهر الأمثلة لهذا النوع الأدوية التي تستخدم لعلاج الغدة الدرقية.

 ممارسة التمارين الرياضية الشاقة

في بعض الأحيان قد تلجأ بعض السيدات إلى ممارسة التمارين الرياضية الشاقة لفترات طويلة من اليوم، مما ينجم عنه حدوث عدم انتظام في الهرمونات، وبالتالي يتسبب هذا الأمر في اضطراب مواعيد الدورة الشهرية، ولا يقتصر الأمر على ممارسة الرياضات الشاقة فقط، بل إن حمل الأشياء الثقيلة بصفة مستمرة أو حتى الإجهاد البدني قد يتسبب في هذا الأمر أيضًا.

عدم النوم بقدر كافي

يعتبر عدم الحصول على القسط المناسب من النوم على مدار اليوم والليلة من أهم أسباب اضطراب الهرمونات الذي بدوره ينجم عنه حدوث اضطرابات في الساعة البيولوجية للجسم، وبالتالي يحدث اضطراب واضح في موعد الدورة الشهرية، وكذلك اضطراب في عدد أيام النزول المعهود.

السمنة

لا شك أن للسمنة دور كبير في الاضطرابات الذي قد يحدث في الجسم بشكل عام والدورة الشهرية بشكل خاص، ذلك أنه مع نزول الدورة الشهرية فإن هرمون الاستروجين قد يتعرض للزيادة المفرطة حال معاناة المرأة من السمنة الزائدة، وبالتالي ينجم عنه عدم انتظام موعد الدورة الشهرية وزيادة فرص الإصابة بسرطان الرحم أو بطانة الرحم المهاجرة.

 تكيسات المبايض

عند إصابة المرأة بتكيسات المبايض فإنها قد تواجه عدة مشاكل عند نزول دم الحيض منها عدم انتظام الموعد وكذلك بعض الآلام التي قد تتراوح بين المتوسطة والشديدة، وعلى الرغم أن أغلب تلك التكيسات تكون بسيطة إلا أن الإهمال قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة، بل قد يصل إلى العقم في بعض الأحيان.

أهم أعراض الدورة الشهرية

أهم أعراض الدورة الشهرية

من المعروف أن جسد المرأة يشهد تغيرات كبيرة في فترة الحيض والفترة التي تسبقها، وذلك يعتبر أمر طبيعي يحدث نتيجة التغير الواضح في هرمونات الجسم، ولعل من أشهر أعراض الدورة الشهرية ما يلي:

ظهور الحبوب

تعاني الكثير من السيدات والفتيات من انتشار الحبوب بأحجام مختلفة على البشرة عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، حيث تتضاعف نسبة الإفرازات الدهنية مكونة بعض الفطريات والجراثيم التي تتحول بدورها إلى حبوب وبثور مزعجة ومؤلمة، وفي الغالب لا تتطلب تلك المشكلة علاج، ذلك أنها تختفي وتتلاشى عند انتهاء الحيض.

اضطراب الجهاز الهضمي

في بعض الأحيان قد تعاني المرأة من بعض الاضطرابات الواضحة في الجهاز الهضمي عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، فتارة تأتي تلك الاضطرابات على هيئة آلام وتارة أخرى على هيئة غازات، كما قد تعاني المرأة من الإسهال أو الإمساك.

الشعور بوخز الثدي

تعتبر آلام الثدي والوخز فيه من أشهر علامات اقتراب نزول دم الحيض، ذلك أنه بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين الذي يعمل بدوره على زيادة وتحفيز هرمون الحليب، تشعر المرأة بانتفاخ وزيادة في حجم الثدي، إلى جانب التجسس الشديد عند لمسه، كما تعاني بعض النساء من احمرار في تلك المنطقة، إلا أن الأمر يتحسن تدريجيًا كلما اقترب موعد نزول الدم.

التقلبات المزاجية

لعل أشهر الأعراض التي تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية هو معاناة المرأة من التقلبات المزاجية، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أن تلك التقلبات قد تختلف في حدتها من امرأة إلى أخرى، لذا تجد أن المرأة تمر بحالات من الغضب تتبعها سريعًا لحظات من الراحة ثم الرضا وهكذا، كما أن بعض السيدات قد يدخلن في نوبات من الاكتئاب.[3]

شاهد أيضًا: ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية

متى تتوقف الدورة الشهرية نهائيًا

إن انتهاء الدورة الشهرية وانقطاعها نهائيًا أمر طبيعي ويحدث عادة ما بين عمر 45 عام وحتى عمر 50 عام، وهذا الأمر يختلف باختلاف طبيعة هرمونات وجسد كل امرأة، ومن الهام معرفة أن الدورة الشهرية تنقطع بسبب عدم قدرة المبايض على إفراز هرموني البروجيستيرون والأستروجين، وهذا الأمر ينجم عنه عدم انتظام الدورة الشهرية إلى أن ينتهي الأمر بانقطاعها، وفي حالات أخرى قد تنقطع الدورة بشكل فجائي دون سابق إنذار.[4]

شاهد أيضًا: اسباب تاخر الدورة الشهرية

محاذير الحيض

في الغالب يتم طرح سؤال كيف اعرف ان الدورة انتهت لكي تتمكن المرأة من ممارسة حياتها بشكل طبيعي فيما بعد، نظرًا لأن للحيض بعض المحاذير الهامة والتي من ضمنها:

 الصلاة

يحرم على المرأة الحائض أن تصلي الصلاة بأنواعها (سواء كانت فرض أم تطوع)، كما يفضل أن لا تقرب من المصلى أو المسجد الخاص بالنساء في تلك الفترة إلا للضرورة القصوى، ومن سماحة الشريعة الإسلامية أنها لم توجب قضاء الصلاة على المرأة بعد انتهاء الحيض، ولعل الحكمة في ذلك هو أن الصلاة تتكرر وقضاؤها سوف يشق على المرأة، هذا وينبغي التنويه على أن المرأة إذا حاضت قبل أداء صلاة معينة، يجب عليها قضاؤها بعد الطهر من الحيض حتى لا تأثم على تركها.

 الطواف حول الكعبة

يحرم على المرأة الحائض أن تطوف بالكعبة المطهرة، ذلك أنه كما تعلمنا عن الحبيب المصطفى أن الطواف يعد صلاة، إلا أن الله تعالى قد أحل فيه الكلام، لكن يجوز لها الوقوف بعرفة ورمي الجمار وفعل سائر الشعائر الأخرى إن كانت حاجة أو معتمرة.

 لمس القرآن الكريم

من المحظورات الهامة حال الحيض هو مس المصحف الشريف، ولكن يمكن للمرأة في تلك الفترة قراءة القرآن من وراء حائل أو من خلال الجوال، كما يمكنها لمس كتب التفسير أو ما يشبهها، وقد أجاز بعض الفقهاء أن تمس الحائض المصحف من أجل التعلم او التعليم.

الصيام

من المسلم به أنه لا يجب على المرأة الحائض أن تصوم الصوم أيًا كان نوعه(فريضة أو تطوع)، إلا أنه يتوجب عليها قضاء الأيام المفروضة فيما بعد، وإن داهم الحيض المرأة وهي صائمة، يجب عليها الإفطار، حيث أن الصوم في تلك الحالة يعد إثمًا عظيمًا ويعرضها لذنب كبير، فإن تطهرت عليها أن تستأنف صومها ولا تتوانى في الاغتسال.

المعاشرة الزوجية

لا تجوز المعاشرة الزوجية أو ما تعرف بالجماع حال الحيض، إلا أنه يجوز للرجل أن يستمتع بزوجته كيفما شاء، سواء كان ذلك عن طريق عن طريق اللمس أو المداعبة أو التقبيل، شريطة أن لا يتم الإيلاج، فإن فعلت ذلك وجب عليها التكفير عن ذلك الذنب وفقًا لما حدده الشرع.

وبهذا يكون قد تمت الإجابة عن سؤال كيف اعرف ان الدورة انتهت بشكل نهائي، وكيف أعرف أنني طهرت من الدورة، وكذلك التعرف محاذير الحيض وتوضيح مشكلات عدم نزول الدورة الشهرية بالتفصيل، إلى جانب معرفة أسباب اضطراب مواعيد الدورة الشهرية.

المراجع

  1. ^ healthline.com , How Long Does Your Period Last? , 05/04/2022
  2. ^ ubykotex.com , How do you know when your period is actually finished for period calendars? Is it when the blood stops or when the discharge stops? , 05/04/2022
  3. ^ nhs.uk , Periods , 05/04/2022
  4. ^ healthline.com , What Causes Long Periods and When to Seek Help , 05/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>