كيفية الحمل بتوأم بالمنشطات

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر 2021 , 00:10
كيفية الحمل بتوأم بالمنشطات

كيفية الحمل بتوأم بالمنشطات هي طريقة يلجأ إليها الكثير من السيدات، لعدة أسباب منها الرغبة في إنجاب توأم حيث إن الكثير من الأشخاص يحبون فكرة التوأم، لآنه يكون مع الطفل أخ له لكي يلعبان معًا بحيث لا يشعر الطفل بوحدة، وقد تكون السيدة لم تنجب قبل ذلك وكبرت في العمر، وبالتالي فرص حملها تقل، لذلك تلجأ إلى هذه الفكرة بعد أذن الطبيب، وحسب رؤيته بأن حالة السيدة تسمح أم لا.

كيفية الحمل بتوأم بالمنشطات

هناك العديد من أنواع الأدوية المنشطة التي تمكن السيدة من الحمل بتوأم، ويمكن توضيح هذه المنشطات كالآتي:

الكلوميد

منشط هرموني شائع جدًا ويعد الأكثر استخدامًا، حيث إن لديه القدرة على تنشيط المبيض لإنتاج العديد من البويضات، وعلى السيدة أن تبدأ تأخذ هذا المنشط في اليوم الثاني من بدء الدورة الشهرية، وتنتظم عليه لمدة خمسة أيام متتالية، ومن ثم يبدأ الطبيب بمتابعة الحالة وفحصها عن طريق الموجات فوق الصوتية وعن طريق الفحص اليدوي من خلال المهبل، ويعمل منشط الكلوميد عمل هرمون الاستروجين في جسم المرأة فيتحد مع مستقبلات هذا الهرمون في رحم المرأة والمبايض، مما يعطي للدماغ إشارة بأن الاستروجين نسبته منخفضة في الجسم، وبعد ذلك يرسل الدماغ إشارة للغدة المايسترو ( النخامية)  فتقوم بدورها بإفراز هرموني LH وFSH اللذان بدورهما يحفزان المبيض للقيام بإنتاج المزيد من البويضات، وبهذه الطريقة تصبح فرصة الحمل بتوأم أكبر من السابق.

كلوميفين

هو أحد الأدوية التي تزيد من خصوبة السيدات وتزيد من فرصة إنجاب التوأم لديهن، ويتم تناوله تحت إشراف طبيب، وهناك جرعة يتم تحديدها لكل حالة ويتم أخذها عن طريق الفم، حيث يعمل على حث المبيض للقيام بعملية الإباضة، ويتم وصفه من قبل الأطباء لعلاج العديد من المشكلات الخاصة بالنساء مثل السيدات اللاتي يعانين من مشكلات في الحمل، ويستخدم في علاج متلازمة تكيس المبايض التي يعاني منها العديد من السيدات حيث أثبت فعاليته في علاجها.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل بتوأم

أضرار الحمل بالمنشطات

يجب أخذ الحذر والحيطة قبل تناول أي نوع من المنشطات، حيث يجب أن تكون تحت إشرافي طبي ويتم اتباع الإرشادات بالتفصيل، وذلك لأن للمنشطات أعراض وآثار جانبية تتلخص في الآتي:

  • الغثيان والقيء.
  • تورم الوجه والشفتين للمرأة.
  • كبر حجم الثدي.
  • زيادة ملحوظة في الوزن.
  • الإصابة بالاكتئاب في بعض الحالات.
  • صعوبة في التنفس.
  • الشعور بانتفاخ في البطن.
  • الشعور بعدم الراحة، الذي ينتج عن نمو البويضات في الجريبات وامتلائها بالسوائل حيث ينتج عن ذلك حدوث تضخم في المبيض.
  • إصابة المرأة بتكيس في المبايض.
  • توقف المبيض عن إنتاج البويضات وحدوث تلف به، وذلك بسبب الضغط الزائد عليه وإجباره على إنتاج الكثير من البويضات.

شاهد أيضًا: عشبة المدينة للحمل بتوأم

هل توجد طرق أخرى تزيد من فرصة الحمل بتوأم دون منشطات؟

مع تقدم الطب وتطوره، تم اكتشاف العديد من الطرق التي تمكن المرأة من إنجاب توأم بكل سهولة، دون تعريضها للمشكلات الصحية التي قد تنتج بسبب تناول المنشطات، ومن هذه الطرق:

  • عملية التلقيح الصناعي أو ما يطلق عليها أطفال الأنابيب، حيث يتم أخذ البويضات من المرأة وتلقيحها بالحيوانات من زوجها، لكن تكلفة هذه العملية دون عالية.
  • طريقة زرع البويضة تزيد كذلك من فرص إنجاب التوأم، وتطلب زراعة عدد من البويضات لضمان الحصول على النتيجة المرغوبة، كما إنها تعد مكلفة.
  • حمض الفوليك وهو عبارة عن مكملات غذائية تساعد على زيادة فرصة إنجاب التوأم، وينصح بتناولها قبل حدوث الحمل بشهر.
  • أنواع معينة من الأعشاب يمكن تناولها للحصول على توأم وهذه الأعشاب تتمثل في حشيشة الملاك وجذور العرق سوس والجينسينج.
  • الأناناس والمرمرية تناولهما بكثرة أثناء فترة الدورة الشهرية باستمرار ومنع تناول أي شيء بعدهما لمدة تقدر بساعتين يساعد كثيرًا في إنجاب التوأم.
  • الحمل المتكرر ينتج عنه إنجاب التوائم.

لماذا هناك نساء يستعن بالمنشطات للحمل بتوأم

قد تلجأ الكثير من النساء إلى استعمال المنشطات للحمل في توأم، وهذا له عدة أسباب يمكن توضيحها من خلال الآتي:

  • الزواج في سن كبير مما يقلل من فرص حملها وهذا يجعلها تلجأ للمنشطات لإنجاب توأم.
  • الضغوطات الأسرية حول موضوع الحمل وإنجاب الأطفال، ويكون ذلك بسبب إصرار الزوج على ذلك.
  • رغبة الأم في امتلاك توأم لكي يلعبان معًا ويتشاركان حياتهما، أو حتى تتمكن من البقاء فترة كبيرة دون إنجاب.

من المسؤول عن إنجاب التوأم الرجل أم المرأة؟

المرأة هي المسؤولة عن إنجاب التوأم وهذا يكون بسبب ما ورثته عن والدتها من جينات، حيث إن كانت والدتها سبق لها أن حملت بتوأم فمن الممكن أن تلد هذه المرأة أيضًا توأم، ويمكن القول أن الحيوانات المنوية لا دخل لها في إنجاب التوأم بل الحمض النووي الذي يوجد في جينات المرأة هو المسئول عن ذلك.

شاهد أيضًا: حمض الفوليك للحامل كم جرام

كيف أشعر أني حامل في توأم؟

العديد من الأمهات يرغبن في معرفة ما بدخلهن سواء توأم أو فردي، وقد تكون الأم سبق لها وأن شعرت بأنها حامل في توأم، وللتأكد من ذلك يمكن القيام بإجراء أيًا من الآتي:

  • نبضات الجنين يمكن سماعها على جهاز الدوبلر، حيث إن جهاز الجهاز يعطي نبضات كل جنين بمفرده.
  • الموجات الفوق صوتية ( السونار) حيث يكون أمام الشخص شاشة تلفاز يتمكن من رؤية ما بداخل رحم المرأة، حيث يظهر الطفلان بوضوح على الشاشة.

منشطات طبيعية للحمل في توأم

يمكن الابتعاد عن المنشطات الصناعية التي تؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الخطيرة التي من الممكن أن تفقد الأم القدرة على الحمل نهائيًا، ويمكن الاعتماد على منشطات طبيعية حيث تفيد ولا تضر، ويمكن ذكر هذه المنشطات الطبيعية كالآتي:

  • حمض الفوليك: أكد الباحثون أن له قدرة كبيرة على زيادة فرصة إنجاب المرأة بتوأم.
  • قلب الأناناس: يحتوي على نوع من البروتين يسمى البروبيلين، ويساهم هذا البروتين بشكل كبير في زيادة عملية التبويض والتخصيب لدى المرأة.
  • نبتة التابيوكا: وهي عبارة عن منتج مجفف، أثبت الباحثون أن هذه النبتة عند تناولها بانتظام تساعد المرأة على إنتاج أكثر من بويضة في عملية الإباضة الواحدة، مما يزيد من فرصة إنجاب توأم.

أسباب الحمل في توأم

هناك العديد من الأسباب التي ينشأ عنها إنجاب توأم، ويمكن توضيح أهم هذه الأسباب كالآتي:

التاريخ العائلي

إن التاريخ العائلي بالزوجة له دور كبير في إنجاب التوأم، حيث إنه إن كان في عائلتها أحدًا سبق له وأن أنجب توأم وحاصةً الأم أو الأخت أو الخالة، فمن المتوقع أن تنجب هذه السيدة توأمًا في أي مرة من المرات التي ستلد فيها، وذلك لأن إنجاب التوأم يعتمد على البويضات التي تنتجها الأم.

أسلوب حياة المرأة وصحتها

السيدات اللاتي يتبعن أسلوب غذائي صحي يكن أكثر عرضة لإنجاب التوائم، بحيث يكون غذائهم يحتوي على كميات قليلة من الدهون والكربوهيدرات، بعكس الأخريات اللاتي يقمن بتناول الكثير من الدهون والكربوهيدرات تقل نسبة إنجابهن للتوأم، ويرجع ذلك إلى التغييرات الهرمونية التابعة لنظام الغذاء.

إيقاف تناول حبوب منع الحمل

إذا كانت المرأة تتناول حبوب مانعة للحمل لفترة زمنية ثم بعد ذلك توقفت عن تناولها، فإن ذلك يؤدي إلى احتمالية إنجابها لتوأم، وذلك ينشأ بسبب التغييرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم لضبط الهرمونات به، مما يجعله قد يطلق أكثر من بويضة في وقتٍ واحد.

عمر الزوجة

إن عمر السيدة له دور كبير في إنجاب التوائم، حيث عند اقترابها من سن الثلاثين أو بعد تخطيه تكون معرضة لإنجاب التوأم أكثر من أي عمر آخر، وذلك نتيجة النضج التام والتغيرات التي تحدث للمبيض وطريقة عمله كذلك، حيث إنه يقوم بإطلاق أكثر من بويضة في الشهر الواحد.

أدوية الخصوبة

المنشطات التي يتم إعطاءها للمرأة على هيئة أدوية تقوم بتحفيز المبيض وجعله يطلق عدد أكثر من البويضات في الشهر الواحد، مما يتيح إمكانية إنجاب التوائم عند القيام بعملية التزاوج يحدث تخصيب لأكثر من بويضة، كما إنه يوجد تقنيات أخرى مثل التلقيح الصناعي.

وإلى هنا يكون ختام المقال الذي تناول الحديث عن موضوع كيفية الحمل بتوأم بالمنشطات ، حيث تم ذكر أشهر المنشطات التي يتم استخدامها للتنشيط، وكذلك الأضرار التي من الممكن أن يسببها الاستخدام الخاطئ لهذه المنشطات، وأهم المنشطات الطبيعية الذي عند تناولها باستمرار فإنها قد تغني أي سيدة عن تناول الأدوية، وتم توضيح أسباب إنجاب التوأم.