كم الحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد في السعودية 1444

كم الحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد في السعودية 1444

كم الحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد في السعودية 1444؟ أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن مستحقي الضمان الاجتماعي، والذي يتم تقديمه إلى الأسر المحتاجة التي لا تملك دخلًا كبيرًا، من أجل مساعدتهم في حياتهم اليومية. من خلال موقع مقالاتي سنتكلم عن الحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد وطريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور.

ما هو الضمان الاجتماعي المطور

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام الضمان الاجتماعي المطور، وهو نظام يستهدف حماية المواطنين ومساعدتهم على تحقيق الاستقرار في حياتهم، وتقديم الدعم المادي المناسب لكافة الأسر المحتاجة وفق ضوابط وأسس ملائمة تضمن وصول الدعم لكافة مستحقيه من مواطني المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: ما هي عقوبات الضمان الاجتماعي المطور

كم الحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد في السعودية 1444

إن الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية يختلف بشكل كبير عن الحد المانع للضمان في النظام القديم، فبينما كان النظام القديم ينص على مبالغ محددة فيما عُرف بسلم رواتب الضمان الاجتماعي، فإن النظام الجديد قد ألغى هذا السلم، وجعل الحد المانع للضمان الاجتماعي معيارًا شخصيًا يختلف بين أسرةٍ وأخرى؛ بحسب عدد العوامل التي من بينها عدد أفراد الأسرة، وإجمالي الدخل الخاص بها، وكذلك أعمار التابعين وغيرها، ويتم التعرف على ما إن كانت الأسرة مستحقة للضمان أم لا من خلال آلية احتساب المعاش الضماني الجديد التي أعلنتها الوزارة من خلال قنواتها الرسمية.[1]

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

طريقة حساب الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن فتح التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور 1444 وتشغيل المنصة الإلكترونية لتقديم الطلبات من خلالها لمن تتوفر لديهم الشروط المطلوبة. كذلك أوضحت الوزارة طريقة حساب الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور للفرد والأسرة، حيث يتم حسابه من خلال:

  • جمع قيمة دخل كافة أفراد الأسرة كدخل شهري.
  • حذف 50% من هذا الدخل، نظرًا لقيام الوزارة بحساب نصف الدخل الشهري المكتسب. في حال حصول الأسرة على دخل غير مسجل (مكافآت أو الطلاب أو الحوافز أو ريف أو أية من برامج الدعم الأخرى) فيتم عندها إضافة هذا الدخل الغير مسجل بشكل كامل إلى الـ50% من الدخل الشهري ويستثنى من هذه الحالة من يحصلون على دخل غير مسجل الأشخاص ذوي الإعاقة.
  • المقارنة بين مجموع الدخل الشهري المسجل والغير مسجل مع الحـد المـانع للضـمان الاجتماعي والذي أعلنته الوزارة، وفي حال تجاوزه الحد المانع للضمان فلن يحصل عندها المتقدم على الدعم.

العوامل المؤثرة على أحقية الضمان الاجتماعي المطور

يجب أخذ العلم أن قيمة معاش التضامن يتم بناءً على ما تقرره لجنة دراسة الطلب حسب حالة المتقدم، حيث يوجد العديد من الأمور المؤثرة على المبلغ المستحق وهي:

  • زيادة عدد الموظفين في الأسرة عن شخصين.
  • في حالة وجود عامل مهني ضمن أحد أفراد الأسرة.
  • في حال تواجد أحد أفراد الأسرة خارج أراضي المملكة لمدة تزيد عن 12 شهرًا قبل تاريخ التقديم، حيث أن من شروط التقديم الإقامة الدائمة داخل المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: الضمان الاجتماعي المطور استعلام برقم الهوية

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1444

يتم تعبئة بطاقة البيان للضمان الاجتماعي المطور عن طريق تسجيل الدخول من ثم إنشاء ملف شخصي ضمن المنصة للتقديم إلى الضمان الاجتماعي من خلال الإنترنت وليس من خلال مكاتب الضمان. كما يمكن متابعة الطلب بعد تقديمه للتعرف على حالته وهل يستحق مقدم الطلب الحصول على الضمان الاجتماعي. يمكن الدخول إلى موقع التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور “من هنا“.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كم الحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد في السعودية 1444 وعن طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور، وكذلك عن العوامل المؤثرة على أحقية الضمان الاجتماعي المطور وعن رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1444.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa , وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية , 10/6/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.