كم اقل عدد ركعات صلاة التراويح

كم اقل عدد ركعات صلاة التراويح

كم اقل عدد ركعات صلاة التراويح، ما أن يبدأ شهر رمضان حتى يبدأ المسلمون للبحث عن كيفية استقباله، والتجهيز لأداء الطاعات على أكمل وجه، وكذلك التعرف على عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية أدائها، خصوصا عند تأديتها في المنزل، ومن خلال موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على كم أقل عدد ركعات صلاة التراويح، وكذلك ما المقصود بصلاة التراويح ووقتها وفضلها.

صلاة التراويح

تُُعد صلاة التراويح سنة مؤكدة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد يتم أداؤها مثنى مثنى أي ركعتين ركعتين وهي تعادل قيام الليل، فقد يقوم المسلمون بتأدية صلاة التراويح في شهر رمضان فقط، وذلك بعد الانتهاء من صلاة العشاء، حتى قبيل الفجر بقليل (وقت السحور)، كما ولم ينتظم رسول الله في أداء صلاة التراويح كل ليلة حتى لا تصبح فريضة على الأمة الإسلامية، وسميت بهذا الاسم وذلك بسبب الراحة التي يأخذها المصلون بعد تأدية كل ركعتين بالسلام، والمفرد من تراويح ترويحة، أي بمعنى استراحة.

شاهد أيضا: كم عدد ركعات صلاة التراويح والقيام

كم عدد ركعات صلاة التراويح

لم يرد أي نص صريح يحدد عدد ركعات صلاة التراويح، فقد كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يصلي، إحدى عشرة ركعة، فقد كان يصلي 4 ركعات منفصلات، مثنى مثنى، ومن ثم أربع ركعات منفصلات، ومن ثم يصلي ثلاث ركعات منفصلات، كما وتعددت آراء علماء المذاهب الفقهية حول عدد ركعات صلاة التراويح، وفيما يأتي بيان لهما:

  • ذكر جمهور الفقهاء بأن عدد صلاة التراويح 20 ركعة، فقد يقوم الإمام بالصلاة عشرون ركعة مع الناس، ومن ثم يحيهم، ويتم ختم صلاة التراويح بصلاة الوتر، وذلك وفقا لآراء المذهب الحنبلي، والشافعي، والحنفي.
  • قول المذهب المالكي أن عدد ركعات صلاة التراويح ست وثلاثون ركعة من غير الشفع والوتر، فقد كان المسلمون يصلون ست وثلاثون ركعة، في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز.

شاهد أيضا: عدد ركعات التراويح في الحرم المكي

كم اقل عدد ركعات صلاة التراويح

لم تحدد الشريعة الإسلامية والسنة النبوية أقل عدد ركعات لصلاة التراويح، فأقل ما يمكن أن يصليه المسلم في صلاة التراويح هو ركعتين، على أن تكون صلاة التراويح، مثنى مثنى، وتختتم بصلاة الوتر، فكل إنسان يصليها بقدر استطاعته، سَأَلَ رَجُلٌ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو علَى المِنْبَرِ: ما تَرَى في صَلَاةِ اللَّيْلِ؟ قَالَ: مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى واحِدَةً، فأوْتَرَتْ له ما صَلَّى“.[1]، فقد كان رسول الله يصلي التراويح إحدى عشر ركعة، فقد كان يؤديها مثنى مثنى، فيصلي 4 ركعات منفصلات، ثم 4 منفصلات، ثم يصلي ثلاث ركعات منفردات.

شاهد أيضا: كم عدد ركعات صلاة التراويح

وقت صلاة التراويح

تبدأ صلاة التراويح وذلك بعد صلاة العشاء مباشرة وحتى قبيل دخول وقت الفجر، وقبل صلاة الوتر، كما كان يفعل الصحابة رضوان الله عليهم، فقد كانوا يؤدونها بعد صلاة العشاء وقبل الوتر، لأنها سنة مؤكدة وتتبع صلاة العشاء، كما واستحب مذهب الحنفية والحنبلية تأخير صلاة التراويح إلى ثلث الليل أو نصفه، واختلف الحنبلية في ذلك أداء صلاة التراويح بعد منتصف الليل فمنهم من قال إنه يكره، لأنها تتبع صلاة العشاء كسنتها، وقيل لا يكره لأنها من صلاة الليل، وأفضل صلاة الليل آخره.

شاهد أيضا: كم عدد ركعات صلاة التراويح والتهجد

فضل صلاة التراويح

صلاة التراويح من السنن المحببة، فهي من أعظم العبادات التي يتقرب فيها العبد من ربه، فكما ورد عن ابن رجب أنه قال: إنه يجتمع على المؤمن في شهر رمضان جهادان لنفسه، وهما: جهاد في نهار رمضان على الصيام، وجهاد في الليل على القيام، فمن جمع بين هذين الأجرين فإنه يوفى أجره بغير حساب، ومن فضل صلاة التراويح:

  • يعد أداء صلاة التراويح في جماعة دليل على الحرص على إحياء سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • أداء صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك تقرب العبد من الله، وفيها إرضاء لله عز وجل.
  • تمد صلاة التراويح المسلمين بالراحة والسكينة والطمأنينة، كما يشعر المرء أنه في معية الله سبحانه وتعالى.
  • الأجر العظيم والحسنات الكثيرة التي يحصل عليها المسلم بعد أداء صلاة التراويح.
  • فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة ثم يقول من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.[2]

وإلى هنا نكون قد توصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على كم اقل عدد ركعات صلاة التراويح، والتعرف على صلاة التراويح، وحكمها، وكيفية أدائها، وكذلك فضل صلاة التراويح.

المراجع

  1. ^dorar.net , 1 - من الموسوعة الحديثية , 2/04/2022
  2. ^أبو هريرة , ابن عبدالبر، أبو هريرة، /101 ـ 102، رواية عبد الرزاق هذه تصحح رواية يحيى وتشهد لها في حديث أبي هريرة مسندا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *