فعاليات معرض الكتاب الكويت 2022

فعاليات معرض الكتاب الكويت 2022

فعاليات معرض الكتاب الكويت 2022 والذي تم توقيفه لمدة عامين وذلك بسبب جائحة كورونا التي اجتاحت العالم بأسره، وعبر موقع مقالاتي سنتحدث عن معرض الكتاب الكويتي، ونتعرف على أهم فعالياته، ومن هو ضيف الشرف لهذه السنة، إضافة لذلك سنرفق مجموعة من المعلومات الهامة ذات الصلة.

معرض الكتاب الكويت

معرض الكويت الدولي للكتاب أحد أنواع الفعاليات الدولية المقامة في الكويت، وهو أكبر حدث ثقافي في الكويت قام برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، انطلق هذا المعرض في الأول من نوفمبر تشرين الثاني من عام 1975 للميلاد، ومنذ ذلك التاريخ يقام هذا المعرض سنويّاً بالتاريخ عينه، وفي كل عام يزداد عدد المشاركين في المعرض، والجدير بالذكر أن هذا المعرض يُعد محطة للتفاعل بين القرّاء والمُؤلفين، والناشرين مما يجعله مُلتقى للإبداع والتنمية المعرفية.

فعاليات معرض الكتاب الكويت 2022

فيما يلي نورد جدول فعاليات معرض الكتاب الكويت 2022، وهي كالآتي:

  • تشارك في معرض الكتاب الكويت 404 دور نشر، و 117 مشاركة من دور نشر من 29 دولة عربية وأجنبية.
  • يعرض المعرض حوالي 230 ألف كتاب منها حوالي 28 ألف كتاب جديد.
  • تشارك دور النشر بإصدارات مختلفة منها الشعر، والقصة، والرواية، وكل ما يهم ويجذب القارئ، والقسم الأكبر من إنتاج الشباب الكويتي.
  • أقامت مجموعة من الأمسيات الفكرية المتنوعة منها محاضرة للروائية المصرية ريم بسيوني تحت عنوان “الإبحار في التاريخ المنسي” وأخرى لمحمد بسام الحسيني حول الذكاء الصناعي تحت عنوان “أثر الذكاء الاصطناعي على أدب المستقبل”
  • تخصيص جناح لأدب الطفل يضم إصدارات لدور نشر متخصصة.
  • طرح مشاركات الأطفال مثل قصة “كتب مقلوبة: رحلة إلى القرية العجيبة”، وهي من تأليف الطفلة المصرية سارة سامح التي تقيم وتدرس في الكويت.

من هو ضيف الشرف لمعرض الكتاب الكويت 2022

إن ضيف الشرف لمعرض الكتاب الكويت 2022 هو جمهورية إيطاليا، وتم اختيارها كبادرة للانفتاح على الدول الأوروبية والاحتكاك الثقافي والحضاري والعلمي، والأدبي بها، حيث تم تخصيص العديد من الأمسيات حول الثقافة الإيطالية منها “مذكّرات الطبيب الإيطالي ماركو موسيزانو في دولة الكويت” للباحث حسن أشكناني، إضافة لذلك يقدم كل من يوسف البدر، وبثينة الإبراهيم، ودلال نصر الله ندوة تحت عنوان “حركة الترجمة في الكويت: المسارات والدروب”، فضلاً عن تنظيم أمسيتين حول الثقافة الإيطالية “نكهات من المطبخ الإيطالي”، و”قراءة في الأدب الإيطالي”.

موعد معرض الكتاب الكويت 2022

إن موعد معرض الكتاب الكويتي 2022 في دورته الخامسة والأربعين يمتد في الفترة ما بين السادس عشر، حتى السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني من عام 2022 ميلادياً، وتستمر فعالياته لمدة عشر أيام فقط، كما سيشارك بهذا المعرض عدد كبير من دور النشر من مختلف الدول العربية، وذلك لتحديد الكتاب الأفضل لهذه السنة، وقد أقامت دولة الكويت معرضا للكتاب بمشاركة عدد من دور النشر المحلية حرصا من تفشي جائحة كورونا في البلاد، فضلا عن تشديدها على الكتاب باتباع الإجراءات الاحترازية المناسبة، لضمان السلامة الصحية.

أهمية معرض الكتاب في الكويت

تبرز أهمية معرض الكتاب الكويت من خلال مجموعة من الأمور فيما يلي نورد أهمها:

  • يمكن لأي زائر ومشارك بمعرض كتاب الكويت أن يتعرف على المطبوعات الحديثة كافة، واقتناء ما يناسبه منها.
  • يستطيع الأشخاص من خلال المعرض توسيع دائرة معارفهم، والاطلاع والتعرف على الثقافات الأخرى.
  • بإمكان رواد المعرض والمهتمين الحصول على النسخ والطبعات الأصلية للكتب التي تعجبهم.
  • يتناول المعرض عدد كبير من نسخ الكتب النادرة.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة التالية:

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا لختام مقالنا تحت عنوان فعاليات معرض الكتاب الكويت 2022، وقد تعرفنا من خلاله على معرض الكتاب الكويتي 2022، وأوردنا أهم فعالياته.

أسئلة شائعة

  • متى يفتح معرض الكتاب بالكويت؟

    يُفتح معرض الكتاب في دولة الكويت في السادس عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني ويستمر حتّى السادس والعشرين من الشهر عينه، ويُقام في منطقة مشرف في دولة الكويت.

  • من مميزات معرض الكتاب؟

    من ميزات معرض الكتاب أن الأشخاص المشاركين قادرين أن يغنوا مستواهم المعرفي، ويتعرفون على ثقافات ومعلومات قيّمة جديدة.

  • ماذا يقدم معرض الكتاب؟

    يقدم معرض الكتاب مخطوطات ومؤلفات، إضافة إلى أنشطة توعية في مجال الثقافة كالطهي والتراث والأزياء والمكتبات وغيرها، فضلاً عن الجناح المخصص للأطفال من أجل تحفيزهم على القراءة والإبداع الكتابي في شتّى المجالات.

المراجع

  1. ^ bookfair.nccal.gov.kw , معرض الكتاب الكويتي , 18/11/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *