عُرف بحسن الصوت بقراءة القرآن الكريم هو الصحابي ….. رضي الله عنه

عُرف بحسن الصوت بقراءة القرآن الكريم هو الصحابي ….. رضي الله عنه

عُرف بحسن الصوت بقراءة القرآن الكريم هو الصحابي ….. رضي الله عنه، عاش الصحابة رضوان الله عليهم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعلموا منه علوم القرآن وأمور دينهم، ومن خلال هذا المقال سوف يُجيب موقع مقالاتي عن سؤال عُرف بحسن الصوت بقراءة القرآن الكريم هو الصحابي ….. رضي الله عنه.

من هم الصحابة

رُزق رسول الله عليه وسلم عندما بعثه الله برسالة الإسلام بعدد من الرجال الذين التفوا حوله، وآمنوا برسالته، ونصروه، ولُقبوا بالصحابة، فهم أصحاب النبيّ عليه الصلاة والسلام الذي كان يشدّ أزره بهم، وقد فدوه بأرواحهم، وجاهدوا بأنفسهم من أجل الحفاظ على رسالة الإسلام، ونشرها في كافة بقاع الأرض، وقد سطّروا بأعمالهم تاريخ الإسلام العظيم، وقادوا النّاس إلى طريق الحقّ والهداية من بعد رسول الله، وقد ساروا على نهج رسول الله عليه الصلاة والسلام، وقد بشّرهم الرسول عليه الصلاة والسلام في حياته بدخول الجنة.[1]

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي القى بخاتمه في قبر الرسول

عُرف بحسن الصوت بقراءة القرآن الكريم هو الصحابي ….. رضي الله عنه

أُحيط رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدد من الصحابة، الذين كانوا يبقون حوله أغلب الوقت لتعلّم القرآن الكريم، وحفظه، وفهمه، وقد عُرف عدد منهم ببعض الصفات التي اشتهروا بها بين المسلمين حتى يومنا هذا، وكان من صحابته عليه الصلاة والسلام واحد عُرف بحسن الصوت بقراءة القرآن الكريم هو الصحابي ….. رضي الله عنه:

  • أبو موسى الأشعري رضي الله عنه.

من هو الصحابي أبو موسى الأشعري

هو عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب، وقد كان فقيهًا قارئًا للقرآن، وتميز بحسن صوته في قراءة القرآن، وقد دعا له رسول الله في قوله: ” اللهم اغفر لعبد الله بن قيس ذنبه ، وأدخله يوم القيامة مدخلا كريما”، وكان رسول الله قد استخدمه على زبيد وعدن، وقد وُصف بأنّه قصيرا، وأثط، وخفيف الجسم، وقد كان من ضمن الصحابة الذين هاجروا إلى الحبشة، وكان قد أسلم في مكة، ومات في الكوفة.[2]

جهاد أبي موسى الأشعري

شارك الصحابي أبي موسى الأشعري مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في كافة المشاهد والأحداث والغزوات التي حدثت بعد فتح خيبر، ومنذ ذاك الوقت لم يُفارق الصحابيّ رسول الله بتاتًا، إذ شهد معه فتح مكة، وغزوة حنين، وحرص الصحابي الفضيل على السير على نهج رسول الله بعد وفاته، وشارك المسلمين في جهادهم وفتوحاتهم الإسلامية رفعًا لراية الإسلام ونصرًا لدين الحق.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلم

فضائل أبي موسى الأشعري

تميزّ أبو موسى الأشعري بعدد من الفضائل إذ قال عنه عنه أبو بردة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إني لأعرف أصوات رفقة الأشعريين بالقرآن حين يدخلون بالليل وأعرف منازلهم من أصواتهم في قرآن الليل”، ذلك نظرًا لحلاوة صوته وجماله  في قراءة القرآن الكريم، وقد كان رسول الله يُشبه صوته بمزمار من مزامير آل داود لشدة جمال صوته، وقد عُرف أبو موسى بذكائه وورعه، وكان حافظًا للقرآن الكريم، وكان حريصًا على الحصول على العلم والارتقاء في درجاته.

وبهذا نصل لِختام مقال، عُرف بحسن الصوت بقراءة القرآن الكريم هو الصحابي ….. رضي الله عنه، والذي تناول في محتواه الحديث عن الصحابة، وعن الصحابي الذي عُرف بحسن صوته في قراءة القرآن الكريم، والحديث عن أبي موسى الأشعري، وفضائله، وجهاده في سبيل الله.

المراجع

  1. ^islamweb.net , الصحابة مكانتهم و فضلهم , 12/05/2022
  2. ^islamweb.net , أبو موسى الأشعري ( ع ) , 12/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *