سأزور صديقي ان شاء الله الكلمة المنتهية باسم ممدود

سأزور صديقي ان شاء الله الكلمة المنتهية باسم ممدود

سأزور صديقي ان شاء الله الكلمة المنتهية باسم ممدود إحدى قواعد اللغة العربيّة التي يدرسها الطّالب خلال الفصول الدّراسيّة، فقواعد الإملاء أحد علوم اللغة العربيّة التي يدرسها الطّالب منذ بداية سنين دراسته من المراحل الدّنيا للمراحل العليا، وهذا ليتخطّى الطّالب كافة الأخطاء الإملائية التي قد يقع فيها لعدم فهمه لهذه القاعدة، ومن هذا المُنطلق، وعبر موقع مقالاتي نرفق موجز عن الاسم الممدود، مع حل هذا السؤال.

ما المقصود بالاسم الممدود

الاسم الممدود هو الاسم الذي ينتهي بألفٍ زائدة، ويأتي بعد هذه الألف همزة، وهذا نحو كلمة سماء، رخاء، عناء إباء، دهاء، علاء، ذكاء وما نحوها من الكلمات التي تنتهي بهذه اللاحقة، وهذا الاسم من الأسماء التي تخضع لقاعدة أثناء تثنيتها أو جمعها، لذلك يدرس الطّالب خلال الصفوف الدّراسيّة هذا النّوع من الأسماء، ويتعلّم قواعد تثنيته وجمعه، حسب أصل ألف الكلمة هذه أصليّة أم زائدة.

شاهد أيضًا: الالف اللينه تكتب قائمه او ياء غير منقوطه صح او خطا

سأزور صديقي ان شاء الله الكلمة المنتهية باسم ممدود

كما علمنا سابقاً من تعريف الاسم الممدود بأنه الاسم المنتهي بألف زائدة تعقبها همزة على السطر، سواء كانت زائدة أو من أصل الكلمة، ومن تحليل الجمّلة السّابقة (سَأزورُ صديّقي إنّ شاءَ الله) نجد أن كلمة شاء في هذه الجملة هي ما ينطبق عليها قاعدة الاسم الممدود، بالتّالي نجد أن الجواب الصّحيحِ لهذا السّؤل الاسمُ الممدودُ في جملةِ سَأزورُ صديّقي إنّ شاءَ الله هو:

  • كلمة شاء.

شاهد أيضًا: رمى محمد الكرة عاليا سبب كتابة الألف اللينة

قواعد تثنية وجمع الاسم الممدود

لثنية وجمع الاسم الممدود يجب اتّباع القواعد التّالية:

  • إذا كانت الهمزة أصليّة في الاسم الممدود تبقى على حالها، ونزيد ألف ونون أو ياء ونون بحالة التثنية، وواو ونون أو ياء ونون في حالةِ جمع المذكّر، أو ألف وتاء في حالة جمع المؤنّث: مثال قرّاء… قرّاءان… قرّاؤون… قراءات.
  • إذا كانت الهمزة زائدة للتأنيث، فتقلب الهمزة واو، ونزيد ألف ونون أو ياء ونون بحالة التثنية، أو ألف وتاء في حالة جمع المؤنّث: مثال: صحراء… صحراوان… صحراوات.
  • إذا لم تكن الهمزة زائدة، وليست ألف أصليّة أيضًا يمكن معامتها على النحوين، نبقيها همزة أو نقلبها واو: مثال سماء… سماوان… سماءان… سماوات.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان سأزور صديقي ان شاء الله الكلمة المنتهية باسم ممدود، وقد أرفقنا في سطوره حل هذا السؤال، وموجز عن قواعد الاسم الممدود.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *