دعاء قضاء الدين وسعة الرزق بإذن الله

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 25 فبراير 2021 , 13:02
دعاء قضاء الدين وسعة الرزق بإذن الله

دعاء قضاء الدين هو إحدى الأدعية التي يلجأ إليها الإنسان عند تفاقم الديون عليه، فالدعاء أفضل أنواع العبادة، وفيه يلجأ المسلم لله عز وجل ويتقرب إليه، وقال الله ادعوني استجب لكم، وعند دعاء قضاء الدين يكون هنا الاستعانة بالله عز وجل في قضاء الديون وتخليصها من على رقبة المسلم، ويجب أن يستعين المسلم على الله في جميع أموره ويعمل ويتوكل.

دعاء قضاء الدين

قد تكون احتياجات الإنسان في حياته كبيرة، ومتطلباته أكبر، لذلك يقوم باقتراض جزء من المال، أما عن طريق صديق أو أحد الأقارب، أو عن طريق قرض بنكي، حتى يستكمل حياته بالشكل الصحيح، ودعاء قضاء الدين هو أمر واجب على كل إنسان تعرض إلى الديون في حياته، ويفضل قراءة الدعاء قبل النوم، وورد ذلك عن السنة النبوية، ولا يشترط أن يقال الدعاء بصيغة خاصة أو محددة، بل يستطيع الإنسان أن يقول لله ويطلب منه كيفما يشاء، ويكفي قول (اللهم سدد عني ديني)، في أي وقت، سواء في دبر كل صلاة، أو قبل النوم، أو عند الاستيقاظ.

ومن خلال قول الدعاء، يكون المسلم مستحضر لديه نيه السداد لذلك فهو يطلب من الله عز وجل، أن يوسع الله رزقه ويعينه، ويساعده في تسديد الدين، ولا يكون الدعاء هو التوكل على الله دون عمل من الإنسان، فالإنسان هنا عليه يجتهد ويسعى ويعمل، ومهما كانت الديون كبيرة عليه، ولا يعلم كيف سدادها، فالله عز وجل يساعده ويرزقه من حيث لا يحتسب، حتى يقوم بسداد كل الديون المتراكمة عليه، فيجب على المسلم أن يؤخذ بالأسباب، ويتوكل على الله، ويستعين به في كل أموره، وفي جميع أحواله، ولا يستصغر شيء ولا يستكبرها، فالله قادر على كل شيء.

وكما قال الله تعالى في الحديث القدسي (أنا عند حسن ظن عبدي بي)، ودعاء قضاء الدين هو إحدى صور توكل العبد على الله، وكما قال الله تعالى في كتابه الكريم (ومن يتوكل على الله فهو حسبه).

شاهد أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء العاجل ورقيته وتحصينه من كل شر من الكتاب والسنة

دعاء قضاء الدين قبل النوم

عندما يتجه الإنسان إلى فراشه ليلًا، يجب أن يكون متوضئ ويضجع الإنسان على جنبه الأيمن، ويذكر الله ويوحده، ويصلي ويسلم على سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم، ويدعوا الله دعاء قضاء الدين، ومن أفضل الأدعية التي توسع الرزق وتسد الدين هو (اللهم أسأل أن تكفني بحلالك عن حرامك، وتكفني بفضلك عمن سواك).

اللهم أني أعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، أعوذ بك من كثرة الدين ومن غلبة الرجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات.

اللهم أنك تعلم ما بحالي، وتعلم ما علي من ديون، اللهم أني أسالك السداد، اللهم أني أسالك السداد، اللهم أغفر لي وارحمني أنك على كل شيء قدير.

الله عليك توكلت وإليك فوضت أمري سدد عني ديني يا رب، أنت الغني ونحن الفقراء، أنت القادر ونحن لا نستطيع شيء إلا بحولك وقوتك يا قدير.

ومن أفضل الأدعية التي وصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو من الأدعية الجامعة لكل شيء وخاصة بصلاح حال الإنسان في الدنيا والأخرة ( اللهم أنك عفو تحب العفو، فأعفوا عنا يا كريم) اللهم أمين يا رب.

أهمية دعاء الرزق وسداد الديون

الدعاء هو من أفضل العبادات التي يحبها الله عز وجل، والله يحب العبد الملح في الدعاء، وغير اليائس، لأن الدعاء يقرب العبد إلى ربه، ويجعله يعتمد عليه حق اعتماده، لأنه يلجأ في الدعاء لله، ولا يلجأ إلى ذل مخلوق آخر، والدعاء قد يغير القدر، ويخفف المكتوب، كما أن الدعاء يرفع البلاء من على الإنسان، ولو علم الإنسان ما في دعاءه من خير، لظل يدعي الله عز وجل ويتوكل عليه ليلًا ونهارًا.

ودعاء قضاء الدين هو إحدى الأدعية التي يحتاج إليها الإنسان كثيرًا، حتى يستطيع تسديد دينه، ومهما بلغت تلك الديون من ثقل الجبال، فالله عز وجل قادر أن يمحوها كثيرًا من على ظهر الشخص المديون باقترابه من الله، ومن أهم الأدعية التي تسدد الدين هي ( اللهم يا من تلج الليل في النهار، وتلج النهار في الليل، أخرجنا من أشد الضيق إلى أوسع الفرج، اللهم سدد ديوننا واصلح حالنا، توكلنا عليك أنت مولانا وإليك المصير).

اللهم يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير وأنت على كل شيء قدير، اللهم سدد عني ديني اللهم أمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة .. الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

شروط استجابة الدعاء

قد يكون ترديد الدعاء سهل، ونطقه على اللسان أسهل، ولكن فكر المسلم يوما هل استجاب الله لدعاءة أم لا، فهناك شروط لاستجابة الدعاء سواء دعاء دعاء قضاء الدين أو غيره من الأدعية، ويجب أن يسعى إليها المسلم، ليظهر نية إخلاصه في الدعاء، ويطمئن قلبه، وهي كالتالي.

  • الثقة في الله عز وجل بأنه يسمعك ويستجيب لك في قضاء حاجتك، وأن الله عز وجل قريب من العبد كلما تقرب العبد منه.
  • عدم اليأس والإلحاح في الدعاء والاستمرار عليه، فالله يجعل كل شيء بأوان وترتيب، والله أيضًا مجيب دعوة الداعي إذا دعا ربه وتوكل عليه في الدعاء.
  • يجب أن يكون المسلم صادق في نيته في الدعاء، والبعد تماما عن الرياء والنفاق في نطق الدعاء.
  • الخشوع والتضرع إلى الله عز وجل، بل والتذلل له أيضًا.
  • كما يجب أن يكون الدعاء بعيد كل البعد عن طلب الأذى للغير، أو طلب شيء حرام، يكون حرمه الله عز وجل في كتابه.

دعاء لقضاء الديون الكثيرة

مهما كثرت ديون الإنسان على ظهره واستكبرها أستعظمها الإنسان في عينه، فلا تكون شيء بجوار فضل الله ونعمته، ولا يحتاج الإنسان إلى أن يدعوا الله عز وجل بـ دعاء قضاء الدين وهو كالتالي:

سبحان الله وبحمده عدد ما أعطى وعدد ما وهب، وعدد ما يجود به على عباده، وعدد ما ينزل من السماء بفضل الله، وعدد ما يخرج من الأرض بفضل الله، اللهم وسع لي رزقي، وسدد عني ديني، وقوي ظهري.

اللهم أني أعوذ بك من كثرة الديون، اللهم أنت تعلم حالي، وتعلم أين يذهب مالي، اللهم رد عني ديني، وأريح لي بالي.

اللهم أني أسالك أن ترحمني رحمة من عندك تغنني بها عما سواك، وأن ترزقني رزق أسدد به كل ديوني، بل ويفض انك أنت الوهاب، وقادر على كل شيء.

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم أنت القوي والقادر على كل شيء، أيسالك بحولك وقوتك أن تنير لي طريقي، وتسدد عني ديني، وترزقني العفو والعافية.

اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، بيدك ملكوت كل شيء، أنت القادر والمعين، في تسديد ديني عني يا قدير.

شاهد أيضًا: دعاء الرزق وتيسير الامور .. أدعية الفرج وقضاء الحوائج

دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين

من أفضل أدعية دعاء قضاء الدين التي يمكن أن يرددها الشخص هي كالتالي:

  • اللهم أهدني واغفرني وعافني، أعوذ بك من فضيحة الدنيا، وفضيحة الآخرة وهو الكفر، وأعوذ بك من ضيق المقام يوم القيامة.
  • اللهم أني أسالك صيبا نافعا، ورزق طيبا، وعملا متقبلا اللهم أمين يا رب.
  • اللهم إني عبدك وأبن عبدك وأبن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل أسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته لأحد من خلقك، أن تذهب همي وسدد عني ديني، وأبدلني مكانه فرجًا.
  • اللهم إذا كان رزقي في السماء أنزله، وإذا كان في الأرض فأخرجه، وإذا كان بعيدًا فقربه لي، وأن كان قريب مني فدلني عليه، وأن كان قليلًا فأكثره، وأن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

دعاء قضاء الدين من أجمل الأدعية التي يجب أن يتقرب العبد من ربه، ويطلبه من الله ويتذلل له في الطلب، فالدعاء هو صورة من صور العبادة، بل أنه أفضلها، والدعاء إلى الله عز وجل يجعلنا نحقق الأمنيات في حياتنا والأخرة، وأفضل الأدعية إلى الله عز وجل هو دعاء الاستعانة والتوكل على الله عز وجل.