دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان مكتوب كامل pdf

دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان مكتوب كامل pdf

دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان مكتوب كامل pdf، فكل أمر في حياة الناس هو مرهون بمشيئة الله تعالى، وإنما اتكال الناس عليه وحده في هذه الأمور من خلال التضرع والدعاء، والامتحانات من أمور الحياة هذه التي ترتبط بمراحل مصيرية، ولذلك يكثر من أجلها الدّعاء والتضرع، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم باقة من الأدعية الجميلة والمميزة للاِمتحانات ودعاء بداية المذاكرة ونهايتها.

دعاء بدء المذاكرة

دُعاء بدء المُذاكرة هو دُعاء التوكل على الله تعالى في الأمر القادم، ويشمل الدعاء بالتثبيت وقوة التركيز وانشراح الصدر، ومن تلك الأدعية نذكر ما يلي:

الدّعاء الأول اللهم يا شارح الصدور، ويا معمر القلوب، اشرح لي صدري ويسر لي أمري وهين علي ما أنا مقدم عليه.
الدّعاء الثاني اللهم يا رازق الحكمة للأنبياء والمرسلين، ومبلغهم من العلم ما لا علم لهم به إلا ما علمتهم، اجعل الحكمة نصب عيني والعلم والمعرفة ملأ قلبي.
الدّعاء الثالث اللهم يا قدير ويا مجير، قدرني على تجاوز هذا الامتحان، واجعله هيناً علي كما هونت على أنبيائك ورسلك كل المحن والصعاب سبحانك أنت القادر على كل شيء.
الدّعاء الرابع اللهم يا واهب العلم لمن تشاء، أنا عبدك الذي لا يبتغي من علمه إلا مرضاتك، فاللهم سخر لي من أمري ما ينفعني وينفع أمة المسلمين، سبحانك ربنا لا معين لنا إلا أنت.

شاهد أيضًا: دعاء قبل دخول الامتحان

دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان

التضرع لله تعالى هو من جنس التوكل عليه وحده، وهو الذي يحب أن يدعوه عبده ويلح بالدعاء، وخير ما يدعو به الإنسان هو الدعاء بالمأثور من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومنها نذكر ما يلي:

  • من القرآن الكريم: قال الله تعالى في كتابه العزيز: {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْني مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنْكَ سُلْطَاناً نَّصِيرًا * وَقُلْ جَآءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}[1].
  • من السنة الشريفة: قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: “اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا.”[2].

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

فيما يلي نورد لكم بعض الأدعية التي تساعد على الحفظ والتذكر وتثبيت ما تم حفظه، وهي الآتي:

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ
  • اللهم يا باسط الأرض ابسط لي في ذاكرتي ومخيلتي، واجعل الحفظ علي هيناً، وأعني على ما أنا فيه فلا معين إلا أنت سبحانك.
  • اللهم اجعل هذا العلم سهل الولوج إلى قلبي وعقلي، واجعله راسخاً رسوخ الجبال في ذاكرتي، ويسره إلى مخيلتي كل ما اقتضى الأمر.
  • اللهم أعطني من الحكمة ما أعطيت نبيك لقمان، ومدني بالعون ما مددت به نبيك موسى على فرعون الطاغية، سبحانك ربنا عليك الاتكال.
  • اللهم اجعل أرسي في قلبي العلم الذي كتبته لي، كما أرسيت في قلبي وقلوب المسلمين محبتك وخشيتك ومخافتك سبحان ربنا إليك مآب الأمور.

شاهد أيضًا: دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

ايه تساعد على الحفظ؟

من الآيات الكريمة التي تساعد على الحفظ، هي الآيات التي وردت في سورة الشرح، وهي السورة التي نزلت على النبي -عليه الصلاة والسلام- وتتكلم عن بعض المقتطفات من قصة حياته، وهي قوله عز وجل في كتابه الحكيم: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ}[3]

دعاء بعد المذاكرة

إن التوفيق من الله تعالى يكون فيما قبل المُذاكرة وأثنائها وبعدها، والله تعالى هو لا يخيب من دعاه في سبيل التوفيق، ومن الأدعية الجميلة عن ذلك نذكر ما يلي:

الدّعاء الأول اللهم يا ناصر أنبيائك على أعداء الدين، انصر عبدك الفقير المتضرع إليك في أمره هذا، واجعل النصر وتخطي الامتحانات من نصيبه يا قادر ويا كريم.
الدّعاء الثاني اللهم يامن لا يضيع عنده الأجر والثواب، لا تضيع علي ثمرة جهدي الذي بذلته في المُذاكرة، وأنت الأعلم بما بذلته.
الدّعاء الثالث اللهم يا كريم ويا عليم، اللهم يا متابع عبدك في كل فعل وأمر، لا تكلني لنفسي في هذه اللحظات، ووفقني إلى مافيه الخير والصلاح، واكتب لي التوفيق والنجاح.
الدّعاء الرابع اللهم يامن لا توفيق الا بك، ولا اتكال إلا عليك، ولا خير إلا فيما اخترته لنا، اجعل الفوز في هذا الامتحان هو قدري ونصيبي، واجعلني اتجاوزه في طرفة عين.

دعاء لمن لا يستطيع المذاكرة

إن خير ما يدعو به الإنسان في حال عدم القدرة على التركيز والمُذاكرة، هو الأدعية التي وردت في القرآن الكريم من دُعاء الأنبياء عليهم السلام، ومنها دعاء سيدنا موسى -عليه الصلاة والسلام- لله تعالى إذ قال: {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي}[4]

شاهد أيضًا: دعاء للطلاب في الامتحانات مكتوب

دعاء للمذاكرة والنجاح

فيما يلي نورد لكم بعض الأدعية المأثورة من السنة النبوية الشريفة، التي تساعد التركيز في الامتحان وفي أمور عدة مختلفة، على نية النجاح والتوفيق من الله عز وجل، وهي الآتي:

“اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ”.

“يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ”.

“حَسبيَ اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هوَ، عليهِ توَكَّلتُ وَهوَ ربُّ العرشِ العظيمِ، سَبعَ مرَّاتٍ.

بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ.

دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان بالصور 

فيما يلي نقدم بعض الأدعية التي ذكرناها على شكل عبارات مصورة للاستفادة منها في ميادين مختلفة، وذلك وفق الآتي:

دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان بالصور 
دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان بالصور 
دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان بالصور 
دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان بالصور 
دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان بالصور 
دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان بالصور 
دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان بالصور 
دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان بالصور 

شاهد أيضًا: دعاء النسيان في الامتحان

دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان مكتوب كامل pdf

تعد هذه الأدعية التي قدمناها لكم عبر هذا المقال، من الأدعية الجميلة والمميزة والشاملة للأدعية المأثورة والغير مأثورة؛ مما تفيض به النفس، ونظراً لأهمية الاستفادة منها في هذا الهدف المرجة بإذن الله تعالى، نقدمها لكم كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا” لتلبية الحاجة الدعوية منها.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان مكتوب كامل pdf، والذي قدمنا من خلاله باقة جميلة ومتنوعة من الأدعية المأثورة والغير مأثورة، التي تنفع لهذا الغرض المأمورين به دائما.

المراجع

  1. ^سورة الإسراء , الآيتان 80 و 81
  2. ^الفتوحات الربانية , أنس بن مالك، ابن حجر العسقلاني، 4/25، صحيح
  3. ^سورة الشرح , الآيات من 1 إلى 8
  4. ^سورة طه , الآيات من 25 إلى 28

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *