دعاء الصفا والمروة في كل شوط

دعاء الصفا والمروة في كل شوط

دعاء الصفا والمروة في كل شوط وهل يكرر الدّعاء في كلّ شوط؟ من الأسئلة الهامّة التي يجب على المسلم معرفة إجابتها الصّحيحة، لأنّ مناسك الحجّ العمرة من أعظم المناسك الّتي يجب على المسلم تأديتها، وأن يكون على دراية ٍكافيةٍ بأحكامها وما يُقال أثناء أدائها، وعبر موقع مقالاتي لا بدّ إيضاح الإجابة الصّحيحة للسّؤال المطروح، وسيعرّفنا على أفضل أدعية الصفا والمروة.

دعاء الصفا والمروة في كل شوط مكتوب

إنّ دعـاء الصفـا والمـروة هو دعاء غير مخصوص في السّنّة النّبويّة المباركة، ولكنه ورد في صحيح مسلم بعض الأذكار المشروعة لقولها في الصفا والمـروة، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عندما رقي الصّفا والمـروة بعد السّعـي بينهما في كلّ شوط “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهو علَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ”.[1] ومن الجائز للمسلم الدّعاء بهذا الدّعاء عند الصّفا والمروة في كلّ شوط، وإن شاء دعا بغيره ولا حرج عليه، وفي الآتي نعرض بعض الأدعية الحسنة الّتي يمكن الدّعاء بها عند السعي بين الصّفا والمروة، وهي:

  • اللهمّ يا ربّ السماوات والأرض ومن فيهما أسألك باسمك الأعظم أن تغفر لي ذنوبي، وأن تستر لي عيوبي، وأن ترحم ضعفي وقلّة حيلتي، اللهمّ لا تؤاخذني عند الخطأ أو الإنسان، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا مبدئ يا معيد، أسألك بقدرتك الّتي قدّرت بها على جميع خلقك أن ترحم الأمّة الإسلاميّة في الدّنيا والآخرة، اللهمّ اهدِ المسلمين وهب لهم من فضلك، أنت صاحب الفضل العظيم، آمين.
  • اللهمّ يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر والشّرك، وأعوذ بك من الجهل والظّلم، وأعوذ بك من الهمّ والغم، اللهمّ أسألك أن تنجّني من فتن الدّنيا والآخرة، آمين.

هل يكرر دعاء الصفا والمروة في كل شوط

بعد ذكر الدّعاء الّذي يسنّ للمسلم ترديده عند السّعي بين الصّفا والمروة، لا بدّ من الحديث عن إجابة السؤال هل يتكرر هذا الدّعاء في كل شوط؟ فقد قال أهل العلم أنّ تكرار الدّعاء والذّكر عند الصفا والمروة هو سنّةٌ مباركة من الجدير بالمسلم اتّباعها، والتّكرار يكون على الوجه الأصحّ ثلاث مرّاتٍ في كلّ شوط، حيث يكرّر المسلم دعاءه وذكره ثلاث مرّات، وهو يستقبل الكعبة المشرّفة، والله أعلم.[2]

دعاء الصفا والمروة في كل شوط pdf

لم يخصّص رسول الله صلّى الله عليه وسلّ أدعيةً معيّنة للدّعاء بها عند الصّفا والمروة، لكنّه -صلّى الله عليه وسلّم- سنّ بعض الأذكار العظيمة الّتي يمكن الدّعاء بها عند السعي وارتقاء جبليّ الصفا والمروة، وفيما يأتي نقدّم رابط تحميل دعاء الصفا والمروة في كلّ شوط بصيغة pdf والرابط “من هنا“.

صور دعاء الصفا والمروة في كل شوط

لا بدّ من عرض وإدراج عددٍ من الصّور الجميلة الّتي تحمل أفضل وأحسن الأدعية ليدعو بها المسلم عند السعي بين الصفا والمروة في الحجّ أو العمرة، وهي في الآتي:

صور دعاء الصفا والمروة في كل شوط
صور دعاء الصفا والمروة في كل شوط
صور دعاء الصفا والمروة في كل شوط
صور دعاء الصفا والمروة في كل شوط
صور دعاء الصفا والمروة في كل شوط
صور دعـاء الصفـا والمـروة في كل شـوط
صور دعـاء الصفـا والمـروة في كل شـوط
صور دعـاء الصفـا والمـروة في كل شـوط

بهذه الصّور نختتم مقال دعاء الصفا والمروة في كل شوط حيث ورد فيه عددٌ من الأدعية المأثورة وغيرها للصفا والمروة مكتوبة ومصورة، إضافة إلى الحكم الصحيح في تكرار الدّعاء.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم/جابر بن عبد الله/1218/صحيح
  2. ^ islamweb.net , الذكر والدعاء على الصفا والمروة , 11/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *