دعاء الشفاء لنفسي

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 4 مارس 2021 , 22:03
دعاء الشفاء لنفسي

دعاء الشفاء لنفسي هو من أجمل وافضل الأدعية المستجابة من الله عز وجل، حيث أمرنا الله سبحانه وتعالى وقال أدعوني استجب لكم، وأفضل ما يطلب العبد من ربه هو الخير والفضل لنفسه، وأيضًا طلب الشفاء من الأمراض التي تلحق بالجسم، فيجب أن يعتمد الإنسان على المريض في البداية وفي النهاية من حيث الدعاء ويأخذ بعدها بالأسباب.

دعاء الشفاء لنفسي

من أسرع الأدعية المستجابة عند الله عز وجل هو دعاء الشفاء لنفسي، حيث أن الشخص المريض هو من يتعرف على شدة وطبيعة مرضه، وهو يطلب بقلبه من الله، حيث أن اختلاف الأعراض تختلف بطبيعية المرض نفسه.

كما أن العديد من العلماء اتفقوا على أن المرض هو اختبار من الرب إلى العبد، وامتحان كبير وعلى الإنسان أن يصبر على بلاء الله له بالمرض، ويجب أن نعلم أن سيدنا أيوب رضي الله عنه، وهو من الرسل أولى العزم، وابتلى بالمرض، وأستمر يدعوا ربه ثمانون عاما حتى رفع الله عنه البلاء.

ويكون هناك هذا النبي الكريم هو تحفيز لكل عبد مؤمن أن يصبر على بلاء الله له، والله قادر بأن يرزقه الشفاء، ويعوضه له ماله وصحته، أو أن يكون أجره في الجنة مع المؤمنين والصالحين، ودعاء سيدنا أيوب لنفسه من خلال دعاء، (اللهم أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين).

شاهد أيضًا: دعاء قضاء الدين وسعة الرزق بإذن الله

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

توجد العديد من الأدعية المستجابة من اجل الشفاء العاجل، وبالرغم من ذلك لا يوجد أفضل من دعاء الشفاء لنفسي وهو أن يفوض المريض أمره لله سبحانه وتعالى، ويتقرب إلى الله بالدعاء لنفسه بالشفاء، حتى يكون الدعاء مستجاب بشكل أسرع، وفيما يلي بعضًا منها:

  • (سبحانك اللهم يا إلهي ومحبوبي، أسألك باسمك الذي به سبقت رحمتك كل الأشياء وأشرقت شمس جمال اسمك المكنون عن أفق البداء وبه تمت نعمتك على من في الأرض والسماء بأن تـنزل من سحاب رحمتك على هذا المريض ما يطهره عن كل داء وسقم وبلاء، ثم أغمسه في بحر شفائك يا من بيدك ملكوت القضاء “وجبروت الإمضاء، إنك أنت الفعال لما تـشاء وإنك أنت الغفور الرحيم).”
  • كما هناك أيضا دعاء جميل عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فكان يقول: (بسم الله أرقي نفسي من كل شيء يؤذيني، ومن شر كل نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين).

بوستات دعاء لنفسي بالشفاء

قد يكون في المرض رحمة من الله عز وجل ورحمته الكبيرة هو دعاء الشفاء لنفسي واستجابة اله عز وجل لهذا الدعاء، ومن بين افضل أدعية طلب الشفاء العاجل من الله عز وجل هو التالي:

  • دعاء سيدنا أيوب عليه السلام، اللهم اني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • دعاء يونس في بطن الحوت، اللهم لا اله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين.
  • اللهم سبحانك يا إلهي أسئلك باسمك الذي به رفعت أعلام هدايتك وأشرقت أنوار عنايتك وأظهرت سلطان ربوبيـتك، وبه ظهر مصباح أسمائك في مشكاة صفاتك، اللهم ارفع عني الوباء وأشفي من مرضي.
  • اللهم انك تعلم بمرضي وتعلم ما تشكوا به نفسي، أن كان هذا المرض به قرب منك، فزدني منه والهمني الصبر وأجري بالجنة، وأن كان المرض تخفيف ذنوب لخطاياي فأخفف عني أكثر واكثر وانا راضٍ بحكمك وقضائك.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى، وصفاتك العليا، وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن تمن علينا بالشفاء العاجل، وألا تدع فينا جرحاً إلا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته.
  • اللهم انك تعلم ما بي من الآلام والأوجاع، وأنت تعلم ما بي من سقم، أسالك يا ربي شفائك لا يغادر سقما أبدًا، أشفني شفاء أيوب بعد المرض، وارزقني رزق سليمان وملكه، أنك أنت على كل شيء قدير.
  • يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفني، اللهم اشفني، اللهم اشفني، اللهم آمين.

شاهد أيضًا: دعاء قبل المذاكرة والحفظ

دعاء لنفسي من التعب

  • اللهم أنا ادعوك وأنا غلبني التعب والمرض وأتذلل لك بقلب خاشع، إلى مركز الجلال، وأنت قادر على الشفاء لعبدك المبتهل الذي لا يملك الحول ولا القوة، وأنت تملك الحول والقوة، وتملك ملكوت السموات والأرض.
  • واللهم لا اله إلا أنت، سميع بصير، حكم عدل، مجيب لدعوة الداعي، الهم أني مسني الضر وعجزت الأطباء في شفائي، وأنت الطبيب وأنت الحبيب، غلقت الأبواب في وجه شفائي إلا بابك يا رحيم فهو لا يرد أبدًا عبدك المؤمن، اشكوا الكي ضعفك وقلة حيلتي، اللهم أنت الشافي المعافي.
  • اللهم أنك عفو تحب العفو فأعفوا عني يا كريم، يا من رحمتك وسعت كل شيء، وبيدك الشفاء، اشفني يا رب وأرفع عني البلاء.
  • يا الله لا إله إلا أنت العلي العظيم، الكريم الحليم، لا إله إلا أنت رب العرش العظيم، والسبع سماوات، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الحمد، والملك، وهو القادر على كل شيء، فالحمد لله الذي لا إله إلا أنت، القادر على كل شيء، فسبحان الله، والله أكبر، ولا إله إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم ادعوك أن تخرج مرضنا من الضيق إلى أوسع الطريق، اللهم اشفيني واشفي جميع مرضى المسلمين، اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا.

شاهد أيضًا: دعاء على من ظلمني وقهرني مجرب

دعاء الشفاء من المرض في القرآن الكريم

كما نعلم أن الدعاء هو صورة من صور العبادة، ويجب عند المرض أن يتقرب المريض من ربه سبحانه وتعالى، وأفضل دعاء الشفاء لنفسي هو ان اقرأ الآيات القرآنية الشافية من الأمراض، وهو أن يمسح الإنسان المريض على جسمه ومكان المرض بيده، ومن بين هذه الآيات هو ما يلي:

سورة الفاتحة

(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).

آية الكرسي

(اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

جزء من سورة البقرة

(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

بعض الآيات المتفرقة

(وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ).

(أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).

(قَد جاءَتكُم مَوعِظَةٌ مِن رَبِّكُم وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدورِ).

دعاء الشفاء لنفسي هو من أسباب الشفاء العاجل، حيث أن افضل الأدعية هو أن يتقرب العبد إلى الله عز وجل، وأن يدعوا من الله كل ما يرغب وتطلبه نفسه، ومنه الدعاء.