تقويم أم القرى 1444 pdf

تقويم أم القرى 1444 pdf

إنّ تقويم أم القرى 1444 pdf هو أحد أبرز وأشهر التقاويم المَعمول بها في العالم، والمطبوعة في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث يحرص كثير من أبناء المملكة على طباعة هذا التقويم للتعرّف على جَميع فقرات السّنة الهجريّة، وما يتزامن معها من أحداث مهمّة في التقويم الميلادي لذات العام، حيث يشمل التقويم على جميع التّفاصيل المهمّة لكل عام هجري، وعبر موقع مقالاتي نقوم على طرح تعريف شامل لتقويم أم القرى 1444 هــ، ثمّ تقويم أم القرى بصيغة ملف pdf ليتسنّى للزائر أن يقوم على تحميلها.

ما هو تقويم أم القرى 1444

إن تقويم أم القرى هو التقويم الرّسمي والحكومي الرّسمي المعتمد في المملكة العربيّة السعوديّة، والذي يقوم على توضيح كافّة فعاليات العام الهجري، وجاءت أبرز المعلومات عنه في الآتي: [1]

  • تمّ اعتماده انطلاقًا من كَون المملكة تعتمد التقويم الهجري في جميع تعاملاتها الحكوميّة الرّسمية، ومعاملات زواج المواطنين في السّجلات المدنيّة وغيرها.
  • يتم الاستناد على أهميّة هذا التّقويم من كونه يعتمد على ذكرى هجرة الرّسول محمّد -صلوات الله وسلامه عليه- من مكّة المكرّمة إلى المدينة المنوّرة بدايةً للتأريخ الإسلامي.
  • يعتمد بشكل أساسي على التأريخ القمري الإسلامي، لتحديد بداية ونهاية كل شهر هجري، ومن الجدير بالذّكر أنّ بداية العمل في هذا التقويم قد سنّها الخليفة عمر بن الخطاب -رضوان الله وسلامه عليه- حيث قام على إصدار قرار يقوم على تدوين الدواوين وتسجيلها في أوّل يوم من الشّهر المحرّم من العام الذي شهد هجرة الرّسول العدنان -صلّى الله عليه وسلّم-
  • تمّ إصدار التّقويم للمرّة الأولى مطبوعًا في المملكة العربية السعوديّة في العام 1346 للهجرة، صادرًا عن مطبعة الحكومة في مكّة المكرّمة، واستمرّت طباعته على تلك الحال حتّى العام 1399 للهجرة، بعد أن تمّ إصدار مرسوم ملكي ينصّ على نقل طباعته إلى مصلحة مطابع الحكومة في العاصمة الرّياض، وقد شهد عدد من التحديثات مع ذلك المرسوم حيث تمّ اعتماد إحداثيات خط الطّول والعرض للكعبة المشرّفة في مدينة مكّة، لتكون الأساس الذي يرتكز تقويم أم القرى عليه، بدايةً من العام الهجري 1420 للهجرة.

شاهد أيضًا: التقويم الهجري 1444 الرفاعي

أشهر تقويم أم القرى 1444 ومعاينها 

يحتوي تقويم أم القرى على 12 من الأشهر القمريّة الإسلاميّة، التي تطوّرت مع ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربيّة، ويتم الاستناد عليه في حساب العبادات الإسلاميّة لأداء أركان عظيمة كركن الصّيام وركن الحجّ والتّعرف بالأشهر الحُرم، وغيرها من الأمور، وجاءت وفق الآتي:

ترتيب الشّهر اسم الشّهر  سبب التسمية
الشهر الأوّل شهر مُحرّم. سمي شهر صفر بهذا الاسم، انطلاقًا من تحريم العرب للقتال في هذا الشّهر.
الشهر الثاني شهر صفر . سمّي بصفر، لاصفرار ديار القبائل العربية عندما يذهب الرّجال إلى الغزو.
الشّهر الثالث شهر ربيع الأوّل. سمّي بربيع الأوّل لأنّه يتزامن مع أولى نفحات الرّبيع، في الوقت الذي أطلق عليه ذلك.
الشهر الرابع شهر ربيع الثاني. سمّي بذلك، لأنّه الشّهر الثاني الذي يتزامن مع فصل الرّبيع.
الشّهر الخامس. شهر جمادى الأولى. أطلق عليه ذلك، لأنّه يتزامن مع فترة باردة، تتجمّد فيها المياه.
الشّهر السّادس. شهر جمادى الثّاني، أو الآخر.  سمي بهذا الاسم كذلك لأنّه وافق مجيئه في الشتاء عند جمود الماء.
الشّهر السّابع. شهر رجب. لترجيب العرب الرماح من الأسنة؛ أي: تنزع منها فيقف القتال.
الشّهر الثامن. شهر شعبان. وقد أطلق عليه ذلك، لأنّ العرب تتشعّب بحثًا عن الماء.
الشّهر التّاسع. شهر رمضان. سمّي رمضان من رموض الحرّ -ويرمز إلى شدّته- انطلاقًا من شدّة وقع الشّمس فيه عندما أطلقوا عليه هذا الاسم.
الشّهر العاشر. شهر شوّال. وذلك بسبب شولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت، يعني إذا نقصت وجفّ لبنها.
الشّهر الحادي عشر. شهر ذو القعدة. سمّي بذلك، لأنّ العرب كانت تقعد فيه عن الغزو، وعن الترحال.
الشّهر الثاني عشر. شهر ذو الحجّة. أطلق عليه ذو الحجّة، لأنّ العرب كانت تترك الحرب فيه وتترك التّرحال، وتذهب للحج إلى مكّة.

شاهد أيضاً: عدد أيام الأشهر الميلادية

تقويم أم القرى 1444 pdf

يُمكن للمُتابع العزيز أن يقوم على تحميل تقويم أم القرى لعام 1444 بصيغة pdf الشّاملة بالدّخول عبر الرّابط “من هنا” حيث قُمنا بإتاحة التقويم بأحدث أشكاله التي جاء فيها للعام 1444 هــ، ويُمكن من خلال صفحات هذا التقويم التَّعرف على جميع الأمور والمُناسبات خلال العام الهجري 1444 هــ، حيث يوضّح التقويم مواعيد الشّهور الحرم، ومَواعيد كلّ من شهر رمضان وشهر ذي القعدة، بالإضافة إلى موعد دخول شهر ذو الحجّة الذي يتم فيه أداء فريضة الحج المُباركة، وهو التَقويم المعتمد في الأراضي الحجازيّة السعوديّة، ويُمكن تنزيله بكل سلاسة عبر الرّابط الذي قُمنا بإتاحته، ليكون بإمكان المُتابع قراءة صفحاته عبر أي من أجهزة المَحمول، سواء أكانت لاب توبات، أو هواتف نقّالة.

تحميل تطبيق تقويم أم القرى 1444

أتاحت الجهات الرّاعية للتقويم إمكانية تحميل التَّقويم الخاص بأم القُرى للسَنوات الهجريّة، وتحديدًا لعام 1444 هــ لكافّة المُواطنين والمُقيمين على أراضي المملكة وغيرهم من العاملين بالتقويم الهجري، على الهاتف المحمول، ويُمكن ذلك عبر الروابط الآتية:

  • لتحميل تطبيق تقويم أم القرى لعام 1444 هجري، لأجهزة الأندرويد “من هنا“.
  • لتحميل تطبيق تقويم أم القرى 1444 هــ للأجهزة التي تعمل بنظام الأيفون “من هنا“.

تقويم أم القرى 1444 جاهز للطباعة

ينطلق تقويم أم القرى لعام 1444 هجريًا من كونه التقويم الأساسي والرّسمي الذي يتم الاستناد عليه في تحديد مواعيد العبادات الإسلاميّة، فهو التقويم الذي ينضوي على تفاصيل الأشهر الحرم، وتفاصيل دخول المسلمين في شهر رمضان لأداء عبادة الصّيام، ثمّ عبادة الحج التي تكون في شهر ذو الحجّة، بالإضافة لتحديد مواعيد الأعياد الرّسمية مع انتهاء شهر رمضان وبداية شهر شوّال، وتحديد موعد شهر ذو الحجّة لمعرفة اليوم العاشر منه، والذي هو عيد الأضحى المُبارك، ويُمكن التّعرف على فقرات التقويم جاهزة للطباعة في الصّورة الآتية:

تقويم أم القرى 1444 جاهز للطباعة 

رابط تقويم أم القرى 1444

يُتاح الدّخول إلى موقع حاسبة الويب والذي يقدم تقويم أم القرى لعام 1444 هــ، ليستفيد المواطن من كافّة الأمور والإيجابيات التي أتاحها التّقويم في التّعرّف على مواعيد العبادات الإسلاميّة، ويُمكن الدّخول عبر الرّابط “من هنا“، حيث يقوم هذا الرّابط بنقل الزّائر إلى تقويم أم القرى، حيث يستطيع التعرف بكافة المواعيد المتزامنة مع التقويم الجريجوري الميلادي المعمول في بقيّة دول العالم لعام 2023 ميلادي.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول تقويم أم القرى 1444 pdf وانطلقنا في طرح باقة من المعلومات المهمّة حول تقويم أم القرى، وانتقلنا في طرح روابط التقيوم السّنويّة لعام 1444 هـ بعد شرح شهور تقويم العام 1444 هــ وسبب تسمية كلّ منها، لنختم أخيراً مع رابط تقويم أم القرى عبر الانترنت.

المراجع

  1. ^ calc-web.com , تقويم ام القرى , 03/02/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *