تعبير عن البعوضه رابع ابتدائي كامل مع العناصر

تعبير عن البعوضه رابع ابتدائي

تعبير عن البعوضه رابع ابتدائي كامل مع العناصر يتواجد في الطبيعة التي كونها الخالق الكثير من الأسرار التي سعى الإنسان وراء اكتشافها ومنها عالم الحشرات، الذي من ضمنه البعوضة تلك الحشرة التي لها عالمها الخاص بها، ومن خلال موقع مقالاتي نورد تعبيراً عن البعوضة رابع ابتدائي كامل مع العناصر في فقرات هذا المقال.

مقدمة تعبير عن البعوضه رابع ابتدائي

نتناول في هذا المقال موضوع تعبير عن حشرة البعوضة للصف الرابع الابتدائي، حيث نقوم بتقديم كل المعلومات المفيدة والمتنوعة عن هذه الحشرة التي تقوم بأخذ غذائها من دم الكائنات الحية، وتؤدي دورها الذي وُجدت لأجله في توازن الطبيعة إلى جانب جميع المخلوقات، فلها البعض من الفوائد ولها البعض من المضار.

شاهد أيضًا:تعبير عن التسامح مع مقدمة وخاتمة جاهز

تعبير عن البعوضه رابع ابتدائي

البعوضة من مملكة الحشرات، ومرتبة ذوات الجناحين، تقوم الإناث منها يمص دم الإنسان والحيوانات والطيور، كما تنقل البعوضة مرض الملاريا للإنسان والكثير غيره من الأمراض، وتصنف من أكثر الحشرات مضايقة للإنسان بلدغاتها المتكررة بشكل كبير وامتصاصها للدماء التي تأخذ غذاءها منها، حيث تدخل البعوضة إبرتها في الجلد، وتضخ مادة مخدرة فلا نشعر بدخولها في البداية، ولكنها عندما تخرجها يبدأ الألم على شكل حرقة مؤلمة وحكة مزعجة تضايقنا بشكل كبير، وفي الفقرات التالية نقوم بتقديم المعلومات الكافية عن البعوضة:[1]

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن قطف الزيتون كامل مع العناصر

شكل البعوضة

لها جسم مكون من رأس وصدر وبطن، وعلى جانبي الرأس تقع العينان وهما مستديرتان ومركبتان، ولها قرون للاستشعار ريشية بسيطة، وتمتلك ست أرجل رفيعة وطويلة، كما أن لها جناحين كبيرين للطيران، وجناحين صغيرين لتأمين التوازن لها. وهي تمتص فقط الدم النقي الذي يتوافق معها، حيث تقوم بتحليل الدم لتعرف بأنه يناسبها.

شاهد أيضًا: تعبير عن الاعتزاز باللغة العربية pdf جاهز للطباعة

تشريح البعوضة

التشريح المجهري للبعوضة نجد بأن لها جسماً صغيراً مكوناً من جناحين، وست أرجل ورأس فيه مئة عين، وبطن فيه ثلاثة قلوب، ولها فم يحتوي على ثمانية وأربعين سناً، وستة من الأقسام الصغيرة على شكل يشبه الإبر. وهي تنقل للإنسان الأمراض المتنوعة ومنها مرض الحمى الصفراوية ومرض الملاريا.

عجائب البعوضة

من عجائب البعوضة أن لها ثلاثة قلوب تعمل بآلية شديدة التعقيد حيث تضخ الدم للدماغ، ثم تعكس الضخ إلى باقي الجسم، وتعكس اتجاه الضخ خمس مرات متحكمة بسرعة نبضات القلب، وهي تعمل على تحليل الدم عند الإنسان، فإذا لم يعجبها تذهب إلى إنسان آخر يتوافق دمه مع ما تريده من غذاء.

حقائق عن البعوضة

نقدم هنا حقائق علمية عن البعوضة وهي كما يلي:

  • تستخدم البعوضة أسنانها الحادة جداً لقطع الجلد وإدخال الخرطوم فيه لامتصاص الدم.
  • هي من أكثر الحشرات امتصاصاً للدماء.
  • لا تتغذى إلا على الدماء النقية لأجل نضج بيوضها.
  • تملك البعوضة جهاز استقبال حراري لترى الأجسام بحرارتها وليس بشكلها ولونها.
  • تتسبب البعوضة بنقل الأمراض الفتاكة بصحة الإنسان ومن أخطرها الحمى الصفراء والملاريا.
  • تتسبب البعوضة بوفاة أكثر من مليون إنسان سنوياً بسبب الأمراض التي تنقلها له.
  • تملك ثلاثة قلوب ولكل قلب أذينان وبطينان.
  • لها جهاز تخدير وجهاز تحليل الدم، وجهاز لتمييعه من أجل تسهيل امتصاصه.

شاهد أيضًا: تعبير عن ابراج الكويت ابتدائي بالعناصر

فوائد البعوض

إن للبعوض فوائد عديدة ومنها ما يلي:

  • تنظيف المياه الراكدة.
  • مصدر لغذاء البعض من الزواحف والطيور.
  • تلقيح النباتات.
  • تركيب الأدوية الطبية وخاصة في التخدير.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن السفر واهميته وفوائده كامل

مكافحة البعوض

هناك جهود كبيرة للعلماء من أجل مكافحة البعوض للتخلص من الأمراض التي يسببها، ومن تلك الطرق التي اقترحوها لمكافحته الطرق التالية:

  • مكافحة اليرقات في المياه الراكدة.
  • التنقيط بالنفط.
  • المكافحة بالأدوية الزراعية.
  • استخدام الأسماك المفترسة للبعوض.
  • اللعب بمورثات البعوض لإنتاج بعوض صديق للبيئة.
  • إغلاق النوافذ والأبواب لمنع دخوله إلى البوت.
  • زراعة نبات الريحان الذي يعتبر من أهم النباتات التي تطرد رائحتها البعوض.

شاهد أيضًا: تعبير عن حضارة دلمون كامل العناصر

خاتمة تعبير عن البعوضة رابع ابتدائي

وفي نهاية موضوع التعبير عن البعوضة للصف الرابع الابتدائي نكون قد تعرفنا عن البعوضة تلك الحشرة الطائرة بأربعة أجنحة اثنان للطيران واثنان للتوازن هي السبب في الأمراض مثل الحمى والملاريا، والتي تودي بحياة أكثر من مليون شخص سنوياً من حول العالم.

شاهد أيضًا: تعبير عن خريف صلالة كامل العناصر

تعبير عن البعوضه رابع ابتدائي pdf

تناولنا في هذا المقال موضوع تعبير عن البعوضة للصف الرابع الابتدائي، حيث قدمنا كافة المعلومات المتعلقة بالبعوضة، وأهم تلك المعلومات بأن الذكور لا تمتص دماء الإنسان وباقي الحيوانات، وإنما الذي يقوم بامتصاصها هي أنثى البعوض بواسطة خرطومها الذي تدخله في جلد الإنسان، ويمكن تحميل المقال “من هنا“.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن مدينة أبها السعودية كامل

تعبير عن البعوضه رابع ابتدائي doc

قدمنا هنا من خلال موقعنا موضوع تعبير عن البعوضة التي يتكون جسمها من ثلاثة أجزاء وهي الرأس والبطن والصدر، وهي لا تتغذى إلا على الدماء التي تمتصها من الإنسان والحيوان، كما قمنا بإعداد المقال بصيغة ملف doc، بحيث يتمكن الراغبون بتحميله عبر الرابط المباشر بالضغط عليه “من هنا“. 

ونختم المقال الذي قدمناه بعنوان تعبير عن البعوضه رابع ابتدائي كامل مع العناصر، حيث أوردنا فيه المعلومات الغنية والمتنوعة عن البعوضة، كما قمنا بإعداد المقال بصيغتي pdf و doc.

المراجع

  1. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Gene Expression Studies in Mosquitoes , 01/11/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *