تسمى عملية انقسام النواة إلى نواتين متماثلتين …

تسمى عملية انقسام النواة إلى نواتين متماثلتين …

تسمى عملية انقسام النواة إلى نواتين متماثلتين … أيٍّ من أنواع الانقسام الخلويّ الذي يحدث للكائنات الحيّة، فخلايا الكائن الحيّ تتجدد باستمرار، ومعظم النّاس لا يعلمون الآلية التي تحدث في الجّسم لإنتاج الخلايا الجّديدة، والمحافظة على الكائن، وعبر موقع مقالاتي نتحدّث عن الانقسام الخلويّ.

الانقسام الخلوي

الانقسام الخلويّ هي عمليّة حيويّة تحدث في الخليّة، حيث تنقسم الخليّة لاثنتين أو أربع وما إلى ذلك بشكلٍ مُزدوج، وهذه العمليّة ذات أهميّة كبيرة لأجسام الكائنات الحيّة، فتحدث هذه العمليّة عند حدوث خللٍ ما في جسم الكائن الحيّ لتعويض الخلايا أو الأنسجة التّالفة فيها، وللانقسام الخلويّ نوعان هما: الانقسام الخلويّ المتساوي، والانقسام الاختزاليّ.

شاهد أيضًا: عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي

تسمى عملية انقسام النواة إلى نواتين متماثلتين …

يختلف كل من نوعيّ الانقسام الخلويّ من حيث المكان الذي يحدث فيه، فالانقسام الاختزاليّ يحدث في الخلايا التناسليّة للكائنات الحيّة، بينما الانقسام المُتساوي يحدث في الخلايا الجّسديّة للكائنات الحيّة وتكون النّواتين متساويتين، لذلك سمّي بالانقسام المتساوي، وهو مهمّ جداً لأجسام الكائنات الحيّة، ومن هذا نجد أن الجّواب الصحيح لهذا السّؤال هو:

  • الانقسام المتساوي.

شاهد أيضًا: تعيش البدائيات المحبة للحرارة والحموضة في

مراحل الانقسام المتساوي

يمر هذا الانقسام في عدّة أطوار، وهذه الأطوار هي:

  • المرحلة التمهيدية: الكروموسومات تكون فيه على شكل عصيّات يُطلق عليها اسم الصبغيات تنقسم إلى كروماتيدين يرتبطان في الجزيء المركزي.
  • الطور الاستوائي: يتحول الغشاء النووي إلى الكثير من الحويصلات الخلوية، ويتكوّن الحيز الحركي من البروتينات حول القطعة المركزية.
  • الطور الانفصالي: تنقسم الكروموسومات إلى كروماتيدين يفترقان عن بعضهما، ويتجه كل منهما لقطب من الخليّة.
  • الطور النهائي: تختفي الخيوط المغزلية، ويتشكّل صبغي جديد لكل نواة.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان تسمى عملية انقسام النواة إلى نواتين متماثلتين …، وقد أرفقنا في سطوره موجز عن الانقسام الخلويّ، وأنواعه.

المراجع

  1. ^marefa.org , Definition of Decimal Fractions , 23/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *