اي مما يلي يعد خليطا من صخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء

اي مما يلي يعد خليطا من صخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء

اي مما يلي يعد خليطا من صخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء ، سؤال يطرحه الكثيرون، نظرًا لحدوث العديد من التفاعلات داخل البيئة المحيطة، والتي يترتب عليها تكون الكثير من المواد التي تعرف بأسماء مختلفة، والتي عادة ما يتم دراستها تحليلها بواسطة الخبراء في هذا المجال.

اي مما يلي يعد خليطا من صخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء

اي مما يلي يعد خليطا من صخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء، الإجابة هي: التربة، حيثُ تتضمن التربة عدة مكونات وتعد المواد المعدنية هي المكون الأول، وتعرف بأنّها عبارة عن حبيبات ناتجة عن حدوث تفتت للمواد الصخرية، نتيجة تعرضها لعوامل التعرية وهي تمثل الجزء الأساسي للتربة، وتعد المواد العضوية المكون الثاني الناتج عن التحلل الجزئي لبعض الكائنات الحية بفعل “الكائنات الحية الدقيقة” ومن أمثلتها الحيوان والنبات.

أهمية التربة

التربة من الأمور الهامة جدًا في حياة الكثير من المخلوقات، سواء الإنسان أو المكونات الحية ككل بشكل عام ونوضح ذلك فيما يلي:

  • تقوم بتثبيت الجذور الخاصة بالنباتات داخل الأرض مما يضمن نموها بشكل طبيعي.
  • تعمل التربة على تزويد الأعشاب والنباتات بالمواد الغذائية اللازمة لنموها، والمتمثلة في الأملاح المعدنية والماء.
  • تقوم بنقل الاغذية وتمثل مكان ومأوى للعديد من الحيوانات البرية.
  • تلعب التربة دور هام في تحلل المواد العضوية، وذلك من خلال مهاجمة العديد من الكائنات الحية الدقيقة لها.
  • تقوم الميكروبات الموجودة في التربة على تحليل المكونات العضوية، مما يساعد على إعادة دورة الحياة بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى غغآخر على سطح الأرض

أنواع التربة

توجد عدة أنواع التربة وكل نوع منها يتميز بخصائص تختلف عن النوع الأخر، ونوضح ذلك فيما يلي:

  • التربة الرملية: تتكون من جزيئات صغيرة تشكلت نتيجة لانهيار الصخور مثل “الحجر الجيري، الجرانيت، الكوارتز”، تستعمل في الأعمال الخاصة بالصرف الصحي، وتعتبر واحدة من أفقر الأنواع الصالحة للزراعة، يرجع السبب في ذلك إلى نفاذيتها المرتفعة مما يجعلها غير قادرة على الاحتفاظ بالمياه.
  • تربة الطمي: تتميز باحتوائها على جزيئات غاية في الصغر مقارنة بغيرها من الأنواع الأخرى، ويتواجد هذا النوع بشكل رئيسي على ضفاف البحار والأنهار حيث تحملها التيارات المائية.
  • التربة الطينية: عبارة عن جزيئات هشة تتجانس فيما بينها ويظهر ذلك من خلال التصاقها ببعضها البعض .
  • التربة الطفالية: عبارة عن خليط من كل من “الطينية، الطمي”، تتسم قدرتها المرتفعة على الاحتفاظ بالمياه، إلى جانب وجود العديد من المواد العضوية اللازمة لنمو النباتات داخلها.
  • التربة الخثية: تتسم بوجود مواد عضوية متعددة داخلها، ويعتبر الاحتفاظ بالرطوبة لفترة طويلة من أهم مميزاتها.
  • التربة الطباشيرية: تتسم بارتفاع قلويتها نتيجة وجود نسبة عالية من كربونات الكالسيوم بها، لذا فهي لا تصلح لنمو النباتات التي تزرع داخل تربة حامضية.

شاهد أيضًا: من طرق حفظ التربة اقتطاع مسطحات مستوية من التلال لتزرع فيها النباتات وتسمى ؟

 بذلك نكون قد أجبنا عن سؤال هذا المقال، اي مما يلي يعد خليطا من صخور تعرضت للتجوية ومواد عضوية وهواء ، بالإضافة إلى معرفة مكونات التربة وأنواعها فضلاً عن أهميتها لجميع الكائنات الحية.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *