اين يقع بئر برهوت ومن الذي حفره

اين يقع بئر برهوت ومن الذي حفره

اين يقع بئر برهوت ومن الذي حفره، البئر الأكثر حيرة، والذي يحمل سراً مليئاً بالغموض، فاعتبر البئر الأبغض على سطح الكرة الأرضية، إحدى الحفر البرية المُريبة التي حيرت العالم والعلماء على مر التاريخ ومستمر إلى يومنا هذا، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على أين يقع بئر برهوت ومن الذي حفره، وأهم الروايات المتعارف عليها حول البئر.

اين يقع بئر برهوت

يعد بئر برهوت من الآبار التاريخية القديمة التي تقع في محافظة المهرة في وادي حضرموت بالقرب من بلدة نتعة في وادي المسيلة في اليمن، فقد تعارف على هذا البئر منذ القدم، فيُقال إن بئر برهوت هو بئر مسكون بالعفاريت فهو بئر عميق غير معروف قعره، فهو بئر شديد الغموض، فيُقال إن البئر وجد منذ قبل التاريخ، فيُطلق عليه بقعر جهنم، فقاعة عبارة عن ظلام دامس ولا يمكن رؤيته، لا قعر له، ويُقال أنه مسكن للجن.

شاهد أيضًا: اين يقع بئر رومة

من الذي حفر بئر برهوت

يقال إنه وُجد قبل التاريخ، ولا توجد معلومات حول أول من حفر البئر، فإحدى الروايات تقول أن من حفر البئر هم ملوك الجن، كما ويُقال إن أحد ملوك الدولة الحميرية اليمنية القديمة استعان بالجن لحفر هذا البئر، الذي يُقال إنه منه سيخرج معذبو يوم القيامة.

عمق بئر برهوت

فقد يصل اتساع فوهة البئر إلى 100 متر مربع، في الحين الذي قُدر عُمقها بأكثر من 250 متر، فهو أمر متوقع غير مؤكد، فيُرى عمق البئر في حال تعامدت أشعة الشمس بشكل كلي مع فوهة البئر، كما ويُقال أن فجوة البئر يسكنها الحمام الأبيض والأفاعي الضخمة، فيقال أن بئر برهوت هو سجن سحيق للجن، كما ويُمكن سماع هدير الماء المتدفق بوضوح تام وهو ما أكده سكان المدينة.

سبب تسمية البئر باسم بئر برهوت

تتعلق تسمية البئر باسم بئر برهوت بقصتين شهيرتين تداولهما سكان المنطقة مراراً وتكراراً حول البئر، فكلمة برهوت تعني أرض الجن باللغة الحميرية القديمة، وهما:

  • الرواية الأولى: تقوم أن البئر حفره ملوك الجن، لتكون سجناً يضعون فيه من يعصي أوامرهم ويُخالفهم، وقد اعتبر سكان المنطقة أن الغازات والأبخرة التي تتصاعد من فوهة البئر، هي من علامات تأكيد صحة نظرتيهم، اعتبر الجزء الآخر أن الظلمة الدامسة التي تُخيم على البئر دليل آخر على صحة الرواية.
  • الرواية الثانية: تقول أن أحد ملوك الدولة الحميرية اليمنية القديمة استعان بالجن في حفر البئر بهدف إخفاء كنوزه وعندما مات الملك استوطن اتباعه من الجن البئر، وانطلاقاً من هاتين الروايتين اللاتي اعتبرهما البعض أقرب للخرافة، أطلق على البئر اسم بئر برهوت.

حديث الرسول عن بئر برهوت

يعد بئر برهوت الموجود في وادي حضرموت في اليمن من أكثر الأساطير المُحيرة في العالم، وقد ذكر بئر برهوت في الحديث النبوي، عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيرُ ماءٍ على وجهِ الأرضِ ماءُ زمزمَ فيه طعامُ الطُّعمِ وشفاءُ السُّقمِ وشرُّ ماءٍ على وجهِ الأرضِ ماءٌ بوادي بَرَهُوتَ بقُبَّةٍ بحضرَمَوْتَ كرِجلِ الجرادِ تُصبِحُ تتدفَّقُ وتُمسي لا بَلالَ فيها”.[1]

شاهد أيضًا: اين يقع حقل هنغام للغاز وأهم المعلومات عنه

أساطير حول بئر برهوت

تعددت الروايات المُخيفة، والتي اعتبرها البعض شيئاً من الأساطير حول بئر برهوت، ومن أبرز هذه الروايات:

  • رواية المرأة التي كانت ترعى الأغنام بالقرب من البئر، فقامت بوضع ابنها الرضيع بالقرب من فوهة البئر فاختفى ابنها فجأة، ولم يُعرف له أي أثر منذ ذلك الحين.
  • أن ماء البئر حلوة بطعم السكر، وقد تُسمع أصوات أنين من البئر، إلى جانب روائح كريهة تصدر من البئر ودخان سام متصاعد منه.
  • قصد السكان القدامى البئر لاستخراج الماء منها، فقد أنزلوا أحد الأشخاص مربوطاً لجلب المياه، بدأ بالصراخ وترديد كلمة أخرجوني، وحينما تم إخراجه فلم يجد السكان سوى رأسه.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على اين يقع بئر برهوت ومن الذي حفره، فيعد أبغض البقاع إلى الله هو بئر برهوت، ويُقال أن دمار العالم سيبدأ من بئر برهوت، كما وتعرفنا على سبب تسمية بئر برهوت بهذا الاسم، وروايات السكان حول البئر.

المراجع

  1. ^الترغيب والترهيب , المنذري، عبدالله بن عباس، 200/2، رواته ثقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.